عربي ودولي

زيارة رئيس وزراء الهند المرتقبة إلى موسكو تثير غيرة الغرب … لافروف: الحملة الانتخابية الأميركية مشهد محزن

| وكالات

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن حملة الانتخابات الأميركية «مشهد محزن»، على حين أشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية إلى أن الغرب يبدي اهتماماً كبيراً بزيارة رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي المرتقبة إلى روسيا.

وخلال حديث صحفي، اعتبر لافروف الحملة الانتخابية الأميركية «مشهداً محزناً»، تاركاً للمتابعين استخلاص استنتاجاتهم حول «كيفية ترتيب الأميركان أمورهم»، وقال لافروف: «عندما يصل نظام ما يسمى الديمقراطية الأميركية إلى مثل هذه النتائج، ومع هكذا مسار للحملة الانتخابية، فمن المرجح أن يتمكن الجميع من استخلاص استنتاجاتهم حول كيفية تنظيم وترتيب الأميركان أمورهم»، وفق ما نقلت وكالة «نوفوستي».

وأجمعت وسائل إعلام أميركية على أن أداء الرئيس الأميركي جو بايدن كان ضعيفاً خلال المناظرة الأولى مع منافسه الجمهوري دونالد ترامب في الـ28 حزيران الماضي في أتلانتا، حيث تلعثم وتوقف عن الكلام، ولم تكن أفكاره غالباً مصوغة بشكل واضح.

من جانب آخر، صرح لافروف، بأن صواريخ القوات المسلحة الأوكرانية لم تكن لتصل إلى المناطق الروسية لولا مشاركة واشنطن المباشرة في الاستهداف وإعداد البيانات من الأقمار الصناعية لكييف، وقال: اليوم «دون المشاركة المباشرة للولايات المتحدة الأميركية في الاستهدافات، وفي إعداد البيانات من الأقمار الاصطناعية، لن تطير هذه الصواريخ أو تصل إلى أي مكان.. أما بالنسبة لرد فعلنا، فقال الرئيس إننا سنرد، وأنا متأكد أنكم ستعلمون عن هذا الرد في المستقبل المنظور».

كما أفاد وزير الخارجية الروسي، بأن موسكو تقيّم الخطوات «الملموسة» التي اتخذتها سلطات كييف نحو التسوية، بدلاً من إرساء سياستها بحسب تصريحات أوكرانيا المتقلبة، وقال لافروف، حول تصريحات مستشار رئيس مكتب فلاديمير زيلينسكي، ميخائيل بودولياك: إن أوكرانيا مستعدة لنقل مقترحاتها إلى روسيا لحل الصراع من خلال دول أخرى: «قد يقول العكس تماماً غداً، سنعتمد على إجراءات ملموسة، وسنقدر ونقيم بناء على خطوات ملموسة فقط»، وأضاف: «من الأفضل عدم بناء السياسة وفقاً لتصريحات يومية، بل أن نحدد خطواتنا على أساس المهام التي تم تحديدها في إطار العملية العسكرية الخاصة».

في الأثناء، أشار المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إلى أن الغرب يبدي اهتماماً كبيراً بزيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي المرتقبة إلى روسيا، وقال وفق «موقع روسيا اليوم»: «تنتابهم الغيرة.. الدول الأوروبية تترقب هذه الزيارة باهتمام كبير وهي محقّة في ذلك، وهذا ما يؤكد أهمية هذه الزيارة عملياً».

وأعلن الكرملين مؤخراً أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا سيقوم بزيارة إلى روسيا اليوم الإثنين في أول زيارة خارجية له بعد فوزه بولاية ثالثة في الانتخابات الهندية.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تحرير بلدة تشيغاري في جمهورية دونيتسك والقضاء على 1590 عسكرياً أوكرانياً وتدمير بطارية «باتريوت» أميركية وإسقاط عشرات المسيرات والصواريخ الأوكرانية في 24 ساعة.

وفي تقريرها اليومي حول سير العملية العسكري في أوكرانيا، أفادت الدفاع الروسية بأن قوات «المركز» حررت بلدة تشيغاري في جمهورية دونيتسك وتم صد 6 هجمات وتكبيد العدو 340 قتيلا ومدرعة «برادلي» أميركية ومدافع وأسلحة غربية.

وذكرت الوزارة في تقريرها أن وحدات من مجموعة قوات الشمال «سيفير» نجحت بهزيمة تشكيلات من القوات المسلحة الأوكرانية، وتم صد 5 هجمات مضادة، وقضت على نحو 175 عسكرياً أوكرانياً، مضيفةً إن وحدات من مجموعة قوات الغرب «زاباد» حسنت من تموضع قواتها، وقضت على تشكيلات تابعة للقوات الأوكرانية، ما أدى إلى مقتل نحو 450 عسكرياً أوكرانياً.

وحسب الدفاع الروسية فإن وحدات مجموعة قوات الجنوب «يوغ» حسنت تموضع قواتها، وقضت على تشكيلات تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية، ما أدى إلى مقتل نحو 380 عسكرياً أوكرانياً، ولفتت الوزارة في تقريرها إلى أن وحدات من مجموعة قوات «دنيبر» قضت على نحو 100 عسكري أوكراني تابعين لمختلف التشكيلات العسكرية الأوكرانية.

وفي السياق نفسه، أعلنت عمليات الطيران العملياتي التكتيكي وقوات الصواريخ والمدفعية تدمير رادار لرصد الأهداف الجوية ومنصتي إطلاق لمنظومة صواريخ الدفاع الجوي «باتريوت» ومعدات طيران، وقصف تجمعات للقوات الأوكرانية في 119 نقطة، كما نجحت الدفاعات الجوية الروسية بإسقاط 31 طائرة مسيرة أوكرانية و3 قنابل جوية موجهة «هامر» وقذيفتين لراجمات «هيمارس».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن