عربي ودولي

أكد صحة الانتخابات بدورتها الثانية.. و«الأوروبي»: مستعدون للتعامل مع حكومة بزشكيان … «صيانة الدسـتور»: مراسم تنصيب الرئيس المنتخب تقام بعد صدور شهادة اعتماده

| وكالات

أعلن مجلس صيانة الدستور في إيران صحة الانتخابات الرئاسية في دورتها الثانية، وأشار إلى أن مراسم تنصيب الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان ستقام بعد صدور شهادة اعتماده، على حين أبدى الاتحاد الأوروبي استعداده للتعامل مع الحكومة الإيرانية الجديدة.

وفي مقابلة مع التلفزيون الإيراني أمس الأحد، أعلن المتحدث باسم «صيانة الدستور» هادي طحان نظيف أن مراسم تنصيب الرئيس المنتخب ستقام بعد صدور شهادة اعتماده، وقال: إن «شهادة اعتماد الرئاسة ستصدر من مجلس صيانة الدستور بعد التأكد من صحة الانتخابات، وستوقع من أعضاء المجلس، وترسل إلى المرشد الأعلى للثورة»، لافتاً إلى أن «مراسم حفل التنصيب الرئاسي ستقام بعد صدور شهادة الاعتماد، التي سيعلن عن موعدها مكتب المرشد الأعلى».

وأضاف طحان نظيف: حسب القانون ستبدأ الولاية الرئاسية من يوم تنصيبه، وستكون لمدة أربع سنوات، والمرحلة التالية هي أداء اليمين، حيث يجب على الرئيس الحضور في مجلس الشورى الإسلامي وأداء اليمين بحضور أعضاء مجلس صيانة الدستور ورئيس السلطة القضائية، وفقاً للمادة 121 من الدستور.

وفي السياق، أعلن طحان نظيف صحة الانتخابات الرئاسية، وأشار وفق وكالة «مهر» الإيرانية إلى أنه تم التأكد من صحة الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة في المرحلة الثانية من هذه الانتخابات، وقال: تم إعلان هذا الموضوع رسمياً لوزارة الداخلية بصفتها الجهة التنفيذية للانتخابات، كانت لدينا اتصالات ومتابعات مع مرشحي الانتخابات الرئاسية، لكن لم يقدموا لنا أي شكاوى أو مخالفات.

كما صرح المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور فيما يتعلق بالتقارير الشعبية المتعلقة بالانتخابات: لم نتلق أي تقارير مهمة من شأنها أن تكون مؤثرة في نتائج الانتخابات في يوم الانتخابات وبعد ذلك، وبناء على تحقيقاتنا وافق المجلس على صلاحية المرحلة الثانية من الدورة الـ14 للانتخابات الرئاسية.

على صعيد متصل، أعلن المتحدث باسم مقر الانتخابات في إيران محسن إسلامي أمس أن 88325 إيرانياً في الخارج شاركوا في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة، وقال: مع التنسيق الجيد بين وزارتي الداخلية والخارجية والاستعدادات اللازمة في السفارات الإيرانية في كل أنحاء العالم، تم إجراء انتخابات الولاية الرئاسية الرابعة عشرة، في 100 فرع في الخارج, وأضاف حسب «مهر»: إن إجمالي عدد الأصوات التي أدلى بها الإيرانيون في الخارج في المرحلة الثانية من الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة، التي أجريت يوم الجمعة الماضي، بلغ 88325 صوتاً، وأوضح أن 36 ألفاً و169 شخصاً صوتوا لبزشكيان، في حين صوت خمسون ألفاً و206 أشخاص للمرشح سعيد جليلي، وأشار إلى أن عدد الأصوات الباطلة في المرحلة الثانية من الانتخابات الرئاسية في الخارج بلغ 1950 صوتاً.

وثمن المتحدث الرسمي باسم مقر الانتخابات في البلاد مشاركة الإيرانيين في الخارج في الانتخابات الرئاسية، مضيفاً: أجريت انتخابات المرحلة الأولى والثانية من الولاية الرئاسية الرابعة عشرة في 136 مكتباً تمثيلياً لإيران في جميع أنحاء العالم، وتظهر مقارنة إحصائية الانتخابات الرئاسية التي جرت هذا العام مع انتخابات عام 2021، زيادة بمقدار أربعة أضعاف في عدد الناخبين من الإيرانيين في الخارج.

في الأثناء، هنأت نبيلة مصرالي المتحدثة باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بفوز بزشكيان في انتخابات الرئاسة الإيرانية، وأعلنت استعداد الاتحاد للتعامل مع الحكومة الإيرانية الجديدة.

وكتبت مصرالي عبر منصة «إكس»: «أحطنا علماً بنتائج الانتخابات الرئاسية في إيران، ونهنئ الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان»، وتابعت: «نحن على استعداد للتعامل مع الحكومة الإيرانية الجديدة، بما يتماشى مع سياسات التكتل».

من جهة ثانية، أفادت وكالة «تسنيم» أمس الأحد، بإصابة عدد من الأشخاص في حادث للمدمرة البحرية الإيرانية «سهند» في مياه مدينة بندر عباس الساحلية بمحافظة هرمزكان جنوب شرق إيران، وقالت الوكالة: «تعرضت الفرقاطة الإيرانية من طراز موج سهند لحادث بالقرب من منشأة إصلاح بالقرب من بندر عباس، ومن المرجح أن سبب الحادث هو خلل في خزان موازنة السفينة أو اختراق المياه بعد إصلاح عمود الفرقاطة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن