الأولى

بعد محطتي كييف وموسكو.. أوروبان وصل بكين في «مهمة سلام» … الرئيس شي: على المجتمع الدولي تقديم الدعم لاستئناف الحوار بين روسيا وأوكرانيا

| وكالات

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال لقائه رئيس وزراء هنغاريا فيكتور أوروبان إلى العمل على تهيئة الظروف وتقديم الدعم لاستئناف الحوار المباشر والمفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.

والتقى الرئيس الصيني رئيس الوزراء الهنغاري في بكين أمس الإثنين، حيث قام الجانبان بتبادل معمق لوجهات النظر حول أزمة أوكرانيا، حيث أطلع أوروبان الرئيس شي على زيارتيه الأخيرتين إلى أوكرانيا وروسيا، في حين أعرب شي عن التقدير لجهود أوروبان في تعزيز التسوية السياسية لأزمة أوكرانيا، واستعرض آراء الصين ومقترحاتها ذات الصلة.

وأكد الرئيس شي أن الوقف المبكر لإطلاق النار والتسوية السياسية أمران يصبان في مصلحة جميع الأطراف، وقال: إن الأولوية هي تهدئة الوضع من خلال الالتزام بالمبادئ الثلاثة المتمثلة في عدم توسيع ساحة المعركة، وعدم تصعيد القتال، وعدم تأجيج الوضع من أي طرف.

ودعا شي المجتمع الدولي إلى إيجاد الظروف وتقديم الدعم لاستئناف الحوار المباشر والمفاوضات بين الجانبين، وأضاف: «فقط إذا ضخت جميع الدول طاقة إيجابية وليست سلبية، فإنه يمكن لهذا الصراع أن يشهد وقفاً لإطلاق النار في أقرب وقت ممكن»، مردفاً بالقول: «ما برحت الصين تدفع بنشاط محادثات السلام بطريقتها الخاصة وتشجع وتدعم كل الجهود المفضية إلى التسوية السلمية للأزمة»، مشيراً إلى أن ثمة اتساقاً بين الصين وهنغاريا من حيث المقترحات الأساسية واتجاه الجهود، وأن الصين مستعدة للبقاء على اتصال مع بودابست وجميع الأطراف المعنية.

بدوره، نقل تلفزيون الصين المركزي عن أوروبان قوله خلال لقائه شي: «إن الصين دولة كبرى رئيسة وقادرة على إيجاد ظروف للسلام بين روسيا وأوكرانيا، لذلك جئت للقاء الرئيس شي في بكين بعد شهرين فقط من زيارته الرسمية إلى بودابست».

ووصل رئيس الوزراء الهنغاري إلى بكين في زيارة وصفها بـ«مهمة سلام»، بعد جولة على كييف وموسكو، ويجري أوروبان هذه الزيارة غير المعلنة مسبقاً، بعد زيارة لموسكو يوم الجمعة الماضي، بحث خلالها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحرب في أوكرانيا، كما جاءت الزيارة قبل يوم واحد من عقد قمة لحلف شمال الأطلسي «ناتو» للاحتفال بالذكرى الـ75 لتأسيسه، حيث من المقرر أن تهيمن الانتكاسات في أوكرانيا على المناقشات.

جاء ذلك في وقت وصل فيه رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي أمس الإثنين إلى موسكو في زيارة تستمر يومين يجري الجانب الرسمي منها اليوم الثلاثاء.

وقبيل توجهه إلى روسيا، أكد رئيس الوزراء الهندي في بيان صدر عن مكتبه قبيل زيارته وهي الأولى إلى روسيا منذ خمس سنوات، أن «الشراكة الاستراتيجية الخاصة والمتميزة بين الهند وروسيا شهدت تقدماً على مدى السنوات العشر الماضية، بما في ذلك في مجالات الطاقة والأمن والتجارة والاستثمار والصحة والتعليم والثقافة والسياحة والتبادلات الشعبية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن