عربي ودولي

خاضت اشتباكات ضارية في طولكرم … المقاومة تفاجئ قوات الاحتلال بكمائن نوعية في الشجاعية وتل الهوا

| وكالات

واصلت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة أمس الثلاثاء عملياتها العسكرية والنوعية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في أنحاء القطاع كافة، وفي المناطق التي زعم الاحتلال الإسرائيلي أنه «فكّك المقاومة فيها»، على حين واصل المقاومون في طولكرم تصديهم للقوات الإسرائيلية المقتحِمة منذ ساعات فجر أمس.

وحسب وسائل إعلام فلسطينية استهدفت كتائب القسام – الجناح العسكري لحركة حماس 4 دبابات إسرائيلية من نوع «ميركافا 4» بقذائف «الياسين 105» في شارع بغداد في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.

وفي حي تل الهوا في مدينة غزة، أكدت كتائب القسام «تفجير حقل ألغام في جرافتين عسكريتين إسرائيليتين من نوع «D9» ما أدى إلى احتراقهما بصورة كاملة قرب مسجد خالد بن الوليد غربي الحي، كما فجّرت غربي حي تل الهوا، عبوةً مضادةً للأفراد في تجمّع لجنود الاحتلال وأوقعتهم بين قتيل وجريح قرب برج الرياض.

كذلك، أعلنت سرايا القدس خوضها اشتباكات ضارية بالأسلحة الرشاشة والقذائف المضادة للدروع مع جنود وآليات الاحتلال في محاور التقدم في مدينة غزة.

من جانبها، أعلنت كتائب شهداء الأقصى تفجير مقاتليها دبابة إسرائيلية من نوع «ميركافا» بقذيفة مضادة للدروع خلف الصناعة في تل الهوى أيضاً غربي مدينة غزة.

وفي السياق نفسه، ذكرت «الميادين» أن كتائب القسام أعلنت في الساعات الأخيرة الماضية تنفيذ 9 عمليات في تل الهوى، من بينها تفجير 3 دبابات وناقلة جند وتفجير عبوة بقوة راجلة، موضحة أن «عمليات القسام في تل الهوى تأتي على الرغم من ترويج الاحتلال في بداية العدوان على القطاع تفكيك كتائب القسام فيها، إذ تواصل المقاومة زرع العبوات واستهداف الاحتلال في مناطق توغله».

وأضافت: إن الاحتلال «كان يعتقد أن منطقة تل الهوى خاصرة رخوة يمكن له دخولها من الناحية الجنوبية الغربية بسهولة، وظنّ أنه قضى على كتيبة تل الإسلام التابعة للقسام، ولكنّه تفاجأ بعملياتها في مناطق يسيطر عليها»، لافتة إلى أن «كتائب القسام فجّرت آليات لجنوده، واستهدفت قواته الراجلة في خط واحد مساحته أقل من 300م، على الرغم من كل مزاعمه».

واستكمالاً لعمليات المقاومة في الميدان، أعلنت قوات الشهيد عمر القاسم استهدافها تجمعات قوات الاحتلال المتوغلة في محيط بوابة صلاح الدين جنوبي مدينة رفح بقذائف «الهاون» الثقيل، إضافة إلى ذلك، استهدفت جنود الاحتلال وآلياته في محور التقدم خلف الجامعة الإسلامية غربي مدينة غزة بقذائف «الهاون».

بدورها، أكدت ألوية الناصر صلاح الدين قصفها موقع «فجة» العسكري الإسرائيلي برشقة صاروخية من طراز «107».

يأتي ذلك في حين واصل المقاومون في طولكرم، شمالي غربي الضفة الغربية، التصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي المقتحِمة منذ ساعات الفجر من صباح أمس الثلاثاء.

وأعلنت كتائب شهداء الأقصى – طولكرم خوضها اشتباكاتٍ ضاريةً مع قوات الاحتلال المقتحِمة مدينة طولكرم من عدة محاور، وذلك بالأسلحة الرشاشة والعبوات المتفجرة، وأكدت أنها فجّرت عدداً من العبوات شديدة الانفجار بآليات الاحتلال في مخيم طولكرم، الذي اقتحمته القوات الإسرائيلية فجراً.

وأمام استمرار تصدي المقاومين، دفع جيش الاحتلال بتعزيزات عسكرية جديدة في اتجاه مخيم نور شمس في طولكرم، حيث أطلقت قواته النار في اتجاه المنازل.

ودوى انفجار كبير في حي المنشية في مخيم نور شمس، وسُمعت أصوات انفجارات كثيرة في أكثر من مدينة في الضفة الغربية، وأعلنت كتيبة طولكرم في سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، استهدافها قوات الاحتلال وآلياته بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات الناسفة المعدّة مسبقاً، مؤكدةً تحقيق إصابات مباشرة في صفوفها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن