سورية

«WFP» يوقف المساعدات عن 60 بالمئة من سكان مناطق سيطرة «النصرة» بإدلب

| وكالات

أوقف برنامج الأغذية العالمي «WFP» التابع للأمم المتحدة، المساعدات عن 60 بالمئة من السكان في مناطق بشمال غربي سورية يسيطر عليها تنظيم جبهة النصرة الإرهابي وفصائل موالية للاحتلال التركي.

وذكرت مواقع إعلامية معارضة أن ما يسمى «فريق منسقي الاستجابة» أكد في بيان انخفاض عدد المستفيدين من برنامج الأغذية العالمي في منطقة شمال غربي سورية، بعد توقيف المساعدات عن 60 بالمئة من سكان المنطقة.

وقال الفريق: إنه تلقى مئات الشكاوى من المدنيين المقيمين في منطقة شمال غرب سورية تفيد بشطب أسمائهم من استحقاق برنامج الأغذية العالمي، مشيراً إلى أنه أجرى بناءً على ذلك استبياناً للوقوف على الواقع الغذائي للمدنيين في الشمال السوري.

وشمل الاستبيان شريحة من المستفيدين من خدمات البرنامج، وعددهم 21 ألفاً و843 شخصاً، 47 بالمئة منهم من النساء و53 بالمئة من الذكور، وتركز في المناطق التي يتم استهدافها حالياً من البرنامج، إضافة إلى المناطق المستهدفة سابقاً.

وحسب النتائج التي خلص إليها الفريق، فإن شريحة واسعة من الذين قابلهم أظهرت عدم رضاها عن حذف أسماء آلاف المستفيدين من قوائم المساعدات.

وعبر بعض الأشخاص الذين استهدفهم الاستبيان عن مخاوفهم الكبيرة من توقف المساعدات الإنسانية أو حرمانهم منها، في حين توقع أكثر من 19 ألفاً و221 شخصاً من المستفيدين من مساعدات البرنامج حدوث تخفيضات جديدة خلال عمليات التوزيع القادمة.

وأظهرت نتائج الاستبيان أن أكثر من 60 بالمئة من الذين شملهم الاستبيان الجديد (13 ألفاً و106 أشخاص) توقفت عنهم المساعدات المقدمة من برنامج الأغذية العالمي، في حين تضرر أكثر من 71 بالمئة من المستفيدين على الصعيد الاقتصادي، منهم 9 آلاف و304 أشخاص تضرروا بشكل حاد و3 آلاف و802 تضرروا بشكل كبير.

واعتبر 67 بالمئة من المشمولين بالاستبيان أن مبررات نقص التمويل، والتي أدت إلى انخفاض عدد المستفيدين من البرنامج غير مقنعة، في حين توقع 88 في (19 ألفاً و221 شخصا) أن يعود البرنامج لإجراء تخفيضات جديدة خلال الفترة القادمة.

وأبدى 37 بالمئة من الأشخاص الذين شملهم الاستبيان مخاوفهم من توقف المساعدات الإنسانية، في حين أبدى 55ف بالمئة من الأشخاص مخاوفهم من شطب أسمائهم من قوائم المستفيدين، في حين تحدث 8 بالمئة فقط عن استمرار عمليات التخفيض.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن