عربي ودولي

خروج جميع نقاط الهلال الأحمر الطبية في غزة عن الخدمة … الاحتلال يرتكب 3 مجازر في اليوم 277 للعدوان.. وحصيلة الشهداء تجاوزت 38200

| وكالات

أكدت الأمم المتحدة أمس أن العائلات التي تعيش في المناطق التي أمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بإخلائها بمدينة غزة تضطر للهجرة إلى مناطق غير آمنة ومدمرة، في حين خرجت جميع النقاط الطبية والعيادات الطارئة التابعة للهلال الأحمر في المحافظة عن الخدمة جراء العدوان المتواصل لليوم 277 الذي كثف الاحتلال خلاله من استهداف مختلف مناطق القطاع مرتكباً مزيداً من المجازر بحق المدنيين، ما أدى إلى ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 38243 والمصابين إلى 88033 حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس.

وأعلنت مصادر طبية فلسطينية، أمس بحسب وكالة «وفا» الفلسطينية ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 38243 شهيداً، و88033 مصاباً، منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

وأضافت المصادر: إن قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجازر بحق العائلات في قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد 50 مواطناً وإصابة 130 آخرين خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأشارت إلى أن آلاف الضحايا ما زالوا تحت الأنقاض وفي الطرقات، حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وفي وقت لاحق ذكرت الوكالة، أن 4 مواطنين استشهدوا وأصيب آخرون بجروح في غارة شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي على سوق النصيرات وسط القطاع، بعدما استشهد 9 أغلبهم أطفال وأصيب آخرون بجروح، جراء قصف مسيرة إسرائيلية تجمعا للمواطنين قرب دوار أبو رصاص بمخيم البريج، كما أفادت مصادر طبية، باستشهاد7 مواطنين جراء قصف الاحتلال لمنزل في المخيم الجديد بالنصيرات وسط القطاع.

وفي السياق وحسب الوكالة استشهد 6 مواطنين جراء استهداف طائرات الاحتلال لمنزل يعود لعائلة مهنا في شارع الجلاء قرب مفترق الغفري شمال مدينة غزة، بينما تمكنت الطواقم الطبية من انتشال طفل رضيع على قيد الحياة، مشيرة إلى أن 3 مواطنين استشهدوا وأصيب 3 آخرين، جراء قصف الاحتلال لمنطقة اللبابيدي شمالي المدينة لافتة إلى أن الطواقم تمكنت من انتشال طفل وعدد من الجرحى من منزل تعرض للقصف في شارع النفق بالمدينة.

كما تعرضت المناطق الغربية لحي تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة للقصف المدفعي، وإطلاق النيران من الطيران المروحي «الأباتشي».

إلى ذلك استشهد ثلاثة مواطنين وأصيب آخرون بجروح، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لمجموعة من المواطنين في حي تل السلطان غرب مدينة رفح، في حين أطلق الطيران المروحي الإسرائيلي «الأباتشي» الأعيرة النارية على المناطق الغربية من رفح.

في الأثناء قال الهلال الأحمر الفلسطيني: إن جميع النقاط الطبية والعيادات الطارئة التابعة للجمعية في محافظة غزة خرجت عن الخدمة.

وأوضح وفقاً لـ«وفا»، أن خروج مرافقه عن الخدمة جاء بسبب إجراءات الاحتلال بالإخلاء القسري من مناطق مختلفة في المحافظة، التي توجد بها النقاط الطبية والعيادات.

من جانبها أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، أن العائلات التي تعيش في المناطق التي أمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بإخلائها بمدينة غزة تضطر للهجرة إلى مناطق غير آمنة ومدمرة على ما ذكرت «وفا».

وأوضحت «أونروا»، في منشور على منصة إكس، أنه بعد تحذيرات إسرائيل الجديدة بشأن الإخلاء، استمرت الهجرة القسرية للعائلات، مؤكدة أنه لا يوجد مكان آمن للنازحين الفلسطينيين ليذهبوا إليه.

وأضافت: «تستمر عمليات القصف على قطاع غزة، ويضطر الناس للذهاب إلى المناطق المدمرة رغم خطر الذخائر غير المنفجرة».

ولفتت إلى تهجير قرابة مليون و900 ألف فلسطيني قسراً منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول الماضي.

وحسب قناة «المملكة» الأردنية قال المفوض العام لوكالة «أونروا» فيليب لازاريني: إن 350 ألف فلسطيني ينزحون مجدداً في قطاع غزة بعد أن نزحوا أكثر من مرة منذ بداية الحرب.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي: إن 9 أشهر مرت على الحرب التي دمرت قطاع غزة مع استمرار موجات النزوح القسري، ولا يوجد أي منطقة آمنة في القطاع.

وأشار لازاريني إلى أن قرابة 17 ألف طفل باتوا من دون أهاليهم، و20 ألفاً أخرى مفقودون حالياً، كما أن 190 من موظفي الوكالة على الأقل ماتوا وأكثر من نصف منشآت أونروا تضررت جراء الحرب على غزة.

على خطٍّ موازٍ، أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي، أن 8941 طالباً استُشهدوا و14894 أصيبوا بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول على قطاع غزة والضفة الغربية.

وأوضحت التربية في بيان نقلته «وفا» أن عدد الطلبة الذين استُشهدوا في قطاع غزة منذ بداية العدوان وصل إلى أكثر من 8840، والذين أصيبوا إلى 14389، على حين استُشهد في الضفة 101 طالب وأصيب 505 آخرون، إضافة إلى اعتقال 357.

وأشارت إلى أن 497 معلماً وإدارياً استُشهد وأصيب 3426 بجروح في قطاع غزة والضفة، واعتُقل أكثر من 111 في الضفة.

ولفتت إلى أن 353 مدرسة حكومية وجامعة ومباني تابعة للجامعات و65 تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين «الأونروا» تعرضت للقصف والتخريب في قطاع غزة، ما أدى إلى تعرض 139 منها لإضرار بالغة، و93 للتدمير بالكامل، كما تعرضت 69 مدرسة و5 جامعات في الضفة للاقتحام والتخريب، كما تم استخدام 133 مدرسة حكومية كمراكز للإيواء في قطاع غزة.

وأكدت التربية أن 620 ألف طالب في قطاع غزة ما زالوا محرومين من الالتحاق بمدارسهم منذ بدء العدوان، على حين يعاني معظم الطلبة صدمات نفسية، ويواجهون ظروفا صحية صعبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن