شؤون محلية

المحافظ: مديرو الدوائر معنيون بالرد على قضايا المواطنين خلال أسبوع … في مجلس محافظة حماة.. مطالبات بمعالجة الازدحام في محطات الأوكتان .. أعضاء طالبوا بإيجاد حل سريع لمشكلة تأخر صرف قيم الأقماح

| حماة – محمد أحمد خبازي

على مدى يومين متتاليين ناقش مجلس محافظة حماة في دورته العادية الرابعة للعام الجاري، العديد من القضايا الخدمية التي تهم المواطنين بمختلف مناطق المحافظة.

وطالب العديد من أعضاء المجلس بضرورة معالجة الازدحام الذي تشهده محطات الوقود خلال بيع بنزين الأوكتان، والضغط على الصرافات الآلية، وإيجاد حل سريع لمشكلة تأخر صرف قيم الأقماح التي سلمها الفلاحون لمراكز تسويق «السورية للحبوب» وضرورة ضخ سيولة مالية بالمصارف الزراعية»، إضافة إلى تسريع تحويل رواتب ومعاشات المتقاعدين من مؤسسة التأمين والمعاشات والتأمينات الاجتماعية إلى فرع ومكاتب «السورية للبريد»، وحل مشكلة الفوهات المكشوفة للصرف الصحي التي تشكل خطراً على مستخدمي الطريق، عدا عمَّا تسببه من مشكلة الروائح الكريهة والتلوث البيئي.

كما طالب الأعضاء في مداخلاتهم بتركيب طاقة شمسية في مجمع شطحة الإداري بمنطقة الغاب، وتعبيد عدد من الطرقات في كل مناطق المحافظة، وإصلاح الخطوط الهاتفية في قرية حيالين وعين الكروم، ومعالجة شح مياه الشرب في ريف سلمية، وإيجاد حل للأفران المغلقة بسبب الصيانة، وردم الحفريات في عدد من شوارع مدينة حماة ومعالجة إشغالات الأرصفة من المحال، إضافة إلى تنظيف الحدائق ورش المبيدات الحشرية ومعالجة ظاهرة الكلاب الشاردة في الوحدات الإدارية.

كما طالب عدد من أعضاء المجلس بأن تكون الدورة التكميلية للشهادة الثانوية في مراكز مدن المحافظة لتخفيف عناء الطرقات على الطلاب، وإيجاد أثاث للروضات المحدثة.

ودعا عدد من الأعضاء إلى ضرورة توفير المازوت الزراعي للفلاحين، ومعالجة اختناقات النقل الداخلي في بعض خطوط مدينة حماة.

من جانبه دعا محافظ حماة معن عبود الذي حضر افتتاح دورة أعمال المجلس، أعضاء مجلس المحافظة إلى تفعيل دورهم لتحسين الواقع الخدمي بمناطق المحافظة، وأن يكونوا على قدر المسؤولية المنوطة بهم للارتقاء بالواقع الخدمي والاجتماعي للمواطنين وتلمس تطلعاتهم وتلبية مطالبهم، وذلك بالتنسيق مع الجهات والمؤسسات العامة في المحافظة.

وشدد المحافظ علي ضرورة أن يكون أعضاء المجلس حاضرين وفاعلين من خلال اللجان المشكلة من المجلس، بما يشمل مختلف النواحي والمجالات الخدمية لمعالجة أي خلل أو تقصير قد يطرأ على عمل أي مؤسسة أو جهة، لافتاً إلى الدور المهم والحيوي الذي يضطلع به مجلس المحافظة على مستوى مناطق ومدن وبلدات وقرى المحافظة.

وأكد أن مديري المؤسسات والجهات العامة مسؤولون أمام المجلس ومعنيون بالرد على كل ما يطرحه الأعضاء من مداخلات حول قضايا المواطنين الخدمية خلال الأسبوع المقبل، والعمل على معالجتها حسب الأولويات والإمكانات المتاحة.

من ناحيته أكد رئيس مجلس المحافظة إبراهيم معلا أن المجلس كما جرت العادة يرصد عن كثب الواقع الخدمي في مختلف مفاصل العمل الإداري والمدني والاقتصادي والاجتماعي، على امتداد ربوع المحافظة.

ودعا معلا مديري الجهات العامة لمتابعة القضايا الخدمية التي طرحت في دورة المجلس والعمل على حلها، مشيراً إلى أهمية التنسيق والتعاون من أجل حل شكاوى المواطنين الواردة إلى المجلس ضمن دورته العادية أو خارجها، لكون المواطن هو محط اهتمام الجميع والعمل على تحسين واقعه الخدمي من الأولويات وحسب الإمكانات.

ولفت إلى أن مجالس الوحدات الإدارية شريكة أساسية مع الجهات والمؤسسات الخدمية في النهوض بالواقع الخدمي والاجتماعي للمواطن.

من جهته وفي معرض رده على مداخلات أعضاء المجلس، بيَّن مدير التربية المكلف إبراهيم المحمد أن المديرية أعدت خطة شاملة ومتكاملة لصيانة مختلف الأبنية المدرسية خلال العطلة الصيفية بالتعاون مع مديرية الخدمات الفنية، وهناك مساع وجهود بالتعاون مع وزارة التربية للارتقاء بمستوى مختلف المدارس بما يواكب العملية التعليمية.

وأوضح أن الدورة التكميلية في مراكز المدن هي قرار وزاري لكونها دراسة حرة، أما تركيب الطاقة الشمسية في المدارس فلا يوجد بند صرف مبالغ لذلك الأمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن