رياضة

أقساط المدارس الخاصة أعلى من الجامعات … مدير تربية دمشق في مجلس المحافظة: أتمتة نصف المواد الامتحانية للشهادة الثانوية العام القادم

| فادي بك الشريف

شغلت امتحانات الشهادة الثانوية جل اهتمام مجلس محافظة دمشق في جلسته أمس، وسط تساؤلات عن مصير الطلبة بعد إلغاء الدورة التكميلية العام الدراسي القادم وأحقيتهم بالإعادة.

وطالب العديد من أعضاء المجلس بتوضيح حول الانخفاض الكبير الحاصل بنسب النجاح في الثانوية هذا العام مقارنة مع العام الماضي، مطالبين بضرورة وضع حد للارتفاع الجنوني لأقساط المدارس الخاصة والتي أصبحت أعلى من تكاليف الجامعات الخاصة، مع ضرورة التحقق من الخدمات التي تقدمها هذه المدارس الخاصة، ورفع رسم التعاون والنشاط للمدارس العام، مطالبين بتوضيح مدى صحة ما يشاع حول إلغاء شهادة التعليم الأساسي «الإعدادية».

مدير التربية عبد الحكيم الحماد برر أن نسبة النجاح في الثانوية العامة 57 بالمئة خلال الدورة الامتحانية الأولى تعكس ضبط العملية الامتحانية بالشكل المطلوب، مؤكداً أن النسبة سترتفع بعد انتهاء الدورة الامتحانية الثانية.

وأوضح الحماد أن شهادة التعليم الأساسي «الإعدادية» قائمة ومستمرة ولكن سيكون هناك خلال العام القادم بعض التعديلات فيما يتعلق بمركزية الامتحان، ومن المتوقع أن يكتفى بعدد من المواد الأساسية لتقديمها بشكل مركزي على مستوى المحافظة.

ولفت إلى وجود لجان وزارية قانونية تدرس زيادة بسيطة لرسم التعاون والنشاط الذي يدفعه الطالب للمدرسة لتتمكن المدارس من تأمين اللوازم الضرورية للعملية التعليمية.

وحول ارتفاع أقساط المدارس الخاصة أكد مدير التربية أن الوزارة سبق وقامت بإعادة تصنيف المدارس الخاصة وفق مقاييس ومعايير عالمية، موضحاً أن قسط المدارس الخاصة ينقسم إلى قسمين تعليمي محدد من الوزارة ومعلن في كل المدارس الخاصة وخدمي يتعلق باللباس والمواصلات وغيرها وهذا يختلف من مدرسة إلى أخرى حسب الخدمات التي تقدمها المدرسة للطالب.

ونوه إلى أن المديرية تعمل وبالتعاون من المنظمات الدولية والمجتمع المحلي والجمعيات للحصول على الدعم المادي للمنظومة التعليمية في سورية، مضيفاً: قامت المديرية مؤخراً بإجراء عقود صيانة لحوالي عشر مدارس، وبالنسبة للمدارس في القدم والعسالي والقدم الغربي تم رصد الاحتياجات اللازمة لترميمها وصيانتها، في حين مدارس بالعسالي والجورة تحتاج إلى إعادة بناء من جديد.

وكشف مدير التربية عن وجود خطة لأتمتة نصف المقررات للشهادة الثانوية العام القادم وذلك لتخفيف نسب الأخطاء ضمن إطار توجه الوزارة لأتمتة الامتحانات والتحول الرقمي، مؤكداً وجود مرسوم ناظم لامتحانات الشهادة الثانوية العامة، ومن المقرر أن تصدر تعليمات جديدة العام القادم حول الدورة التكميلية والإعادة.

خدمات أخرى

بدوره مدير الشركة العامة للصرف الصحي ميخائيل سمعان أكد أن الورشات ما زالت تعمل على تسليك خط الصرف الصحي في منطقة بور سعيد بالقدم لكون الخط يبلغ طوله نحو 600 متر وممتلئ بالأتربة والأنقاض، مشيراً إلى أن هناك دراسات لإجراء قناة لدرء السيول في منطقة ركن الدين.

مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل دالين فهد أكدت أن مكتب مكافحة التسول بالمديرية يقوم وبالتنسيق مع وزارتي الداخلية والعدل والتواصل بشكل يومي مع غرفة العمليات وأقسام الشرطة بمتابعة حالات التسول والتشرد التي يتم ضبطها ليصار فيما بعد التوجه إلى القسم لاتخاذ الإجراءات القانونية وتنظيم الضبط اللازم بحقهم وعرضهم على القضاء ليتم إيداعهم لدى إحدى دور الرعاية المعنية بالتسول والتشرد حسب العمر والوضع الصحي، لافتة إلى أن دار تشغيل المتسولين والمتشردين بالكسوة تستقبل أعماراً فوق 18 سنة.

مندوب مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي معروف نفيسة بين أنه يتم تزويد حي الورود من مصدرين خزان 16 وشريحة وادي مروان خزان قدسيا والموضوع قيد المتابعة لتزويد المنطقة بالمياه بشكل مستمر، في حين الحارات العالية في المزة 86 يتم تزويدها بالضخ من خزان المزة من الساعة الثامنة مساء وحتى الثامنة صباحاً، مضيفاً: أما جادات المهاجرين فيتم تزويدها بالمياه عبر ثلاث مجموعات رفع من خزان الوالي إلى خزان قاسيون ومن ثم إلى خزان قاسيون المرتفع.

رئيس مكتب لجان الأحياء في محافظة دمشق علي شطيط أكد أن المحافظة قامت مؤخراً بتعيين 11 مختاراً لعدد من الأحياء بدلاً من شاغر وهي مستمرة في تعيين الشواغر المتبقية وعددها نحو 10 شواغر وبعد الانتهاء من تعيين المخاتير سيتم العمل على ترميم لجان الأحياء وتقييم عملها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن