اقتصاد

التجاري السوري يوقع اتفاقية مع شركة الهرم … نائب حاكم المركزي لـ«الوطن»: العمولات محددة وتتدرج بشرائح حسب المبلغ

| عبد الهادي شباط

وقع المصرف التجاري السوري وشركة هرم بيراميد للحوالات المالية اتفاقيـة تعاون، بهدف تعزيز الخدمات المصرفية وإيصالها لقاعدة أوسع من المتعاملين بشكل فعال، يستفيد بموجبها حامل بطاقة الدفع الإلكتروني من خدمة تسديد الفواتير الشهرية وأقساط القروض المستحقة عليه عبر تغذية رصيد البطاقة من خلال فروع شركة هرم بيراميد الموجودة في عموم المحافظات والمدن السورية.

وتتيح الاتفاقية خدمات أخرى تتمثل بالإيداع والسحب عبر التحويل الفوري والمباشر من وإلى حساب البطاقة عن طريق فروع شركة هرم بيراميد، تغذية حساب البطاقة بموجب حوالة أو إيداع نقدي عن طريق فروع شركة هرم بيراميد.

وتم توقيع الاتفاقية بين المصرف التجاري السوري ممثلاً بمديره العام علي يوسف وشركة هرم بيراميد للحوالات المالية ممثلة برئيس مجلس المديرين فؤاد عاصي خلال حفل أقيم في مقر شركة الهرم يوم أمس وبرعاية مصرف سورية المركزي وحضور ممثله النائب الأول لحاكم مصرف سورية المركزي ميساء صابرين ونائب حاكم مصرف سورية المركزي بسام الزراد.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن مدير عام التجاري السوري علي يوسف أن الاتفاقية مع شركة الهرم نافذة ودخلت حيز التطبيق ويمكن لأي مواطن الاستفادة من الخدمات التي تم التوافق عليها مع شركة الهرم.

كما بيّن أن العمولات ستكون مدروسة وتصدر بتعليمات تنفيذية عن المصرف المركزي والمصرف التجاري السوري، وأوضح أن التجاري السوري منفتح على كل الخيارات لتوسيع إيصال خدماته المصرفية وفي حال تم التوافق مع أي شركة جديدة، إضافة إلى الهرم سيتم دراستها وبناء شراكة عمل مماثلة لتقديم الخدمات بما يتوافق مع توجهات التوسع في فتح الحسابات المصرفية وتبسيطها وتقديم الخدمات المصرفية.

وقال علي في تصريح له: نثمن عالياً شراكتنا الإستراتيجية المتميزة مع شركة هرم بيراميد، إذ يحرص المصرف التجاري السوري على الدخول في الشراكات والمبادرات التي من شأنها تقديم الخدمات المحفزة على استخدام خيارات الدفع الإلكتروني المختلفة، التي توفرها شركة هرم بيراميد لعملاء المصرف بمختلف شرائح المجتمع وفي مناطق جغرافية قد يكون المصرف غير موجود فيها، ولاسيما في المناطق الريفية والمناطق التي تعاني نقصاً في الخدمات.

وأشار يوسف إلى ضرورة تركيز الخطط المستقبلية للمصرف على التوسع الأفقي للخدمات المصرفية الإلكترونية والبحث عن الأدوات البديلة لتدعيم التواصل مع العملاء وضمان وصول الخدمات المالية للأسر ذات الدخل المنخفض.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح النائب الأول لحاكم مصرف سورية المركزي ميساء صابرين أن أغلبية المصارف الخاصة لديها عقود مع شركات الحوالات الداخلية، لكن كبر حجم تعاملات التجاري السوري يعطي توقيع هذا العقد أهمية خاصة.

وفيما يخص العمولات أوضحت أن العمولات محددة بالعقد وتتدرج بشرائح حسب مبالغ التحويل، مثلا من صفر لـ 25 ألف العمولة 800 ليرة، وهكذا شرائح لغاية 5 ملايين الحد الأقصى لتحويل العميل الواحد المسموح به حالياً.

وأشارت إلى أن مصرف سورية المركزي أصدر الموافقة على العقد المبرم بين المصرف التجاري السوري وشركة الهرم للحوالات المالية الداخلية، وبموجب هذه الاتفاقية يمكن إجراء عمليات التحويل من/ إلى الحسابات المصرفية المرتبطة ببطاقات عملاء المصرف التجاري السوري، وبذلك يمكن للمتعامل السحب أو الإيداع أو التحويل من حسابه عن طريق منافذ شركة الحوالات الأمر الذي يخفف الضغط عن فروع المصرف وصرافاته ومكاتبه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن