الأولى

اليوم صمت المرشحين استعداداً لانتخابات الغد.. ومراد: يحظر عليهم الدعاية الانتخابية … 1516 يتنافسون على 250 مقعداً في مجلس الشعب

| الوطن

يدخل اليوم المرشحون «يوم الصمت الانتخابي» وذلك استعداداً لانتخابات مجلس الشعب التي ستجري يوم غد الإثنين ويتنافس فيها 1516 مرشحاً على 250 مقعداً، وفي هذا اليوم تتوقف فيه كل النشاطات الانتخابية للمرشحين وفق ما ينص عليه قانون الانتخابات العامة.

وأكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد أنه وفق ما ينص عليه القانون توقف الدعاية الانتخابية قبل 24 ساعة من يوم موعد الانتخابات، مشيراً إلى أن الصمت الانتخابي هو حالة تعلنها اللجنة العليا للانتخابات وهي تبدأ من الساعة السابعة من صباح اليوم الأحد.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد مراد أنه في هذا اليوم يحظر على المرشحين ومن يتبعهم ومن يدعمهم، القيام بأي دعاية انتخابية، مضيفاً: كما يحظر على وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمكتوبة بث أي برامج انتخابية لأي من المرشحين، وعلى الجهات المعنية ووزارة الداخلية تنفيذ هذه التعليمات وإجراء الضبط اللازم لمن يقوم بالدعاية الانتخابية خلال هذا اليوم.

وأشار إلى أن عدد المرشحين المستمرين في الترشح هو 1516 سوف يتنافسون على 250 مقعداً، مؤكداً أنه بعدما بتت اللجان القضائية الفرعية بطلبات الانسحابات بلغ عدد المنسحبين 7437 من أصل 8953 مرشحاً.

وفي حلب استنفر المرشحون، مناصريهم قبل يومين من موعد الانتخابات التي ستجري غداً الإثنين، لكسب أكبر عدد ممكن من المصوتين في صناديق الاقتراع.

واكتسبت الحملة الدعائية زخمها النهائي، بعدما غطت إعلانات المرشحين المستقلين مفاصل مدينة حلب من شوارع وتقاطعات طرق ومستديرات، ولم تستثن الجدران والأشجار وأعمدة الكهرباء وحتى إشارات المرور، حتى باتت الإعلانات الطرقية، وخصوصاً «البوسترات» التي صرف عليها ببذخ واضح، غطاءً طبيعياً للمدينة، ولاسيما في شطرها الغربي الراقي.

وفي اللاذقية أكد المحافظ عامر هلال استعداد المحافظة لإنجاز انتخابات مجلس الشعب يوم غد الإثنين، لافتاً إلى توفير كل مستلزمات نجاح العملية الانتخابية.

وبين محافظ الحسكة لؤي محمد صيّوح الرئيس الإداري للانتخابات بالمحافظة، في تصريح خاص لـ«الوطن» أنه تم تقديم كل الإمكانات المتوافرة ووسائل الدعم اللوجيستي الخاص بالعملية الانتخابية.

وأكد محافظ القنيطرة معتز أبو النصر جمران على رؤساء وأعضاء لجان المراكز الانتخابية أن يكونوا على قدر المسؤولية لضمان إنجاز هذه الانتخابات بكل حياد وشفافية ونزاهة.

وأكد الأمين العام لمحافظة القنيطرة ماهر أسعد أن المحافظة قامت بتجهيز 170 مركزاً انتخابياً على أرض المحافظة وفي تجمعات النازحين في محافظات درعا ودمشق وريفها.

وبيّن محافظ الرقة عبد الرزاق خليفة لـ«الوطن» أن المحافظة اتخذت كل الإجراءات والترتيبات اللازمة لتمكين مواطنيها من المشاركة بالانتخابات، مشيراً إلى جاهزية كل المراكز الانتخابية في المحافظة وعددها 15 مركزاً في الريف الغربي، و39 مركزاً في الريف الشرقي كالسبخة ومعدان والحمدانية ودبسي عفنان.

وكذلك الحال باتت كل المراكز الانتخابية الموزعة في محافظات حمص وحماة وطرطوس واللاذقية وريف دمشق والحسكة ودير الزور، جاهزة واتخذت كل الإجراءات والترتيبات اللازمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن