عربي ودولي

إصابة 4 مجندات بشظايا صاروخ في «كريات شمونة» … مسيرات حزب اللـه تنقض على مقر قيادة إسرائيلي في «‏اييليت»

| وكالات

شن حزب اللـه أمس، هجوماً جوياً بسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث في مستوطنة «‏اييليت» الإسرائيلية، وحقق إصابات مؤكدة في أماكن استقرار ضباطها وجنودها، وذلك تزامناً مع استهدافه انتشاراً لجنود ‏الاحتلال في محيطي موقعي «رويسات العلم وحدب يارين» بأسلحته الصاروخية، وإعلان الاحتلال إصابة 4 مجندات إحداهن بحالة خطرة، نتيجة سقوط شظايا صاروخ، عقب قصف الحزب لمستوطنة «كريات شمونة».

وفي التفاصيل، نشر الإعلام الحربي في حزب اللـه في صفحته على موقع «تلغرام» بياناً قال فيه: «دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌‌‌‏والشريفة، ورداً على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة واستهداف المدنيين ‏وخصوصاً الاعتداء الذي طال بلدتي أرنون والخردلي، شن مجاهدو ‏المقاومة الإسلامية يوم الأحد 14-7-2024 هجوماً جوياً بسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث في اييليت، مستهدفةً أماكن استقرار ضباطها وجنودها وحققوا فيها إصابات مؤكدة».

وفي وقت سابق أمس، قالت قناة «14» الإسرائيلية: إن «عدة طائرات من دون طيار اخترقت منطقة الجليل الأعلى وجرى محاولات لاعتراضها، لكن حتى الآن لا معلومات عن نجاح هذه المحاولات» حسب الإعلام الحربي الذي نقل أيضاً عن وسائل إعلام إسرائيلية قولها بعد أن دوت صفارات الإنذار في الجليل الأعلى: «إلى سكان الشمال، انظروا، حزب اللـه يصوركم».

وبالتزامن، ذكرت قناة «الميادين» أن مسيرات انقضاضية انطلقت من لبنان، واستهدفت مقراً عسكرياً إسرائيلياً في محيط مستوطنة «إيليت» شمال شرق مدينة صفد في الجليل.

وذكرت أن طائرات حربية إسرائيلية نفذت محاولات اعتراضية لأهداف جوية في الأجواء المقابلة للقطاع الشرقي، وأن أصوات انفجارات دوت شرقي صفد المحتلة بعد ذلك، على حين أشار الإعلام الحربي إلى أن صفارات الإنذار دوت في مستوطنتي «المالكية ويفتاح» خشية تسلل طائرات مسيّرة، لتعاود وتدوي مجدداً في وقت لاحق أمس.

وعقب ذلك، أكد الإعلام الحربي في بيان أن مقاتلي الحزب استهدفوا عند الساعة (15:10) من بعد ظهر أمس، انتشاراً لجنود ‏الاحتلال الإسرائيلي في محيط موقع «رويسات العلم» في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بصاروخ بركان.

وترافق ذلك مع تأكيد وسائل إعلام إسرائيلية، سقوط صواريخ أطلقت من لبنان في «هار دوف» (مزارع شبعا اللبنانية المحتلة) وفق ما ذكر الإعلام الحربي.

وجاء ذلك، بعد أن هاجم مقاتلو الحزب عند الساعة (10:45) انتشاراً لجنود الاحتلال في محيط موقع «حدب يارين» بالأسلحة الصاروخية، حسب بيان نشره الإعلام الحربي على صفحته في «تلغرام». ‏

بموازاة ذلك، ذكرت «الميادين» أن مسيّرة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي رمت مواد حارقة في محيط موقع «حدب يارين» من الجانب اللبناني، ما تسبب باندلاع حريق في المكان.

وأضافت: إن نيراناً مباشرةً انطلقت من لبنان باتجاه موقع «حدب البستان» الإسرائيلي، صباح أمس.

ومساء أمس، أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، بأن عناصر جمعية الرسالة للإسعاف الصحي- الدفاع المدني، تمكنت بالتعاون مع الدفاع المدني اللبناني والهيئة الصحية، من إخماد النيران التي اندلعت في منطقة حدب البستان جراء إلقاء الاحتلال الإسرائيلي قذائف مدفعية وفوسفورية في المكان.

إلى ذلك، ذكرت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن الأخير أعلن إصابة 4 مجنّدات إحداهن بحالة خطيرة، نتيجة سقوط شظايا صاروخ عقب قصف مستوطنة «كريات شمونة، الواقعة شمال فلسطين المحتلة، وذلك حسبما ذكر موقع «النشرة» الإلكتروني اللبناني.

وأول من أمس، أكد «حزب الله» في بيان، أن مقاتليه قصفوا « كريات شمونة» بعشرات صواريخ الكاتيوشا، وذلك في إطار دعم الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وإسناداً لمقاومته ورداً على ‏اعتداءات الاحتلال على قرى جنوب لبنان والمنازل الآمنة واستهداف المدنيين، ‏وخصوصاً الاعتداء الّذي طال بلدة الخردلي الذي أدى إلى استشهاد مواطنين.

نائب رئيس الأركان السابق في جيش الاحتلال الإسرائيلي يائير جولان من جهته قال في تصريحات لوسائل إعلام إسرائيلية نقلها الإعلام الحربي: «لقد كان إخلاء كريات شمونة خطأً فادحاً، هذه أسوأ هزيمة تعرضت لها «إسرائيل» منذ عام 1948».

بالمقابل، تحدث موقع «النشرة» عن قصف مدفعي إسرائيلي استهدف أطراف بلدة راشيا الفخار الهبارية في منطقة العرقوب بجنوب لبنان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن