عربي ودولي

آلة القتل الإسرائيلية واصلت نشر الموت في القطاع في اليوم الـ282 للعدوان على غزة … الاحتلال يرتكب 5 مجازر ضحاياها أكثر من 500 شهيد وجريح

| وكالات

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ارتكاب المجازر بحق المدنيين في قطاع غزة لليوم الـ282 على التوالي مرتكبة مجزرة جديدة من خلال قصفها لمدرسة تؤوي نازحين في وسط القطاع ذهب ضحيتها عشرات الشهداء والمصابين، لتضاف إلى 4 مجازر أخرى وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 141 شهيداً و400 جريح لترتفع حصيلة العدوان إلى 38584 شهيداً و88881 جريحاً حتى ساعة إعداد هذا التقرير مساء أمس.

وأعلن المكتب الإعلامي في قطاع غزة، بعد ظهر أمس أن جيش الإسرائيلي ارتكب مجزرة مروعة ضد النازحين في مدرسة أبو عريبان في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة راح ضحيتها 15 شهيداً و80 جريحاً.

وقال المكتب في بيان له نقلته مواقع إلكترونية: إن «هذه المجزرة تأتي استكمالاً لجريمة الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال بحق شعبنا الفلسطيني للشهر العاشر على التوالي»، مشيراً إلى أن الاحتلال ركز على ارتكاب المجازر في مدارس تؤوي آلاف النازحين.

وأضاف البيان: إن «هذه المجازر تأتي في ظل إسقاط الاحتلال الإسرائيلي للمنظومة الصحية وتدمير وإحراق المستشفيات وإخراجها عن الخدمة، وفي ظل الضغط الهائل على الطواقم الطبية وما تبقى من غرف العمليات الجراحية، وفي ظل نقص المستلزمات الصحية والطبية، وإغلاق المعابر أمام سفر الجرحى والمرضى وعدم إدخال الوقود، وفي ظل كارثية الأوضاع الإنسانية والصحية».

وأدان البيان «بأشد العبارات ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي لهذه المجزرة المروعة والمجازر ضد المدنيين، واصطفاف الإدارة الأميركية مع الاحتلال في جريمة الإبادة الجماعية»، محملاً الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عن استمرار هذه المجازر ضد النازحين والمدنيين».

وطالب البيان المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية المختلفة وكل دول العالم الحر بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي وعلى الإدارة الأميركية لوقف حرب الإبادة الجماعية وإيقاف شلال الدم المتدفق في قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، وفقاً لوكالة «وفا» الفلسطينية، بأن مدرسة أبو عريبان التي قصفتها طائرات الاحتلال الحربية تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» التابعة للأمم المتحدة والتي تؤوي عدداً كبيراً من النازحين.

وتأتي مجزرة مدرسة أبو عريبان بعد يوم واحد من ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي، مجزرة في مواصي خان يونس جنوب قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد 90 مواطناً، نصفهم من الأطفال والنساء، وإصابة 300 آخرين.

وقبل ذلك نقلت وكالة «سانا» أمس عن وزارة الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 4 مجازر في قطاع غزة، وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 141 شهيداً و400 جريح.

وقالت الوزارة في بيان: إن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ282 على القطاع ارتفع إلى 38584 شهيداً و88881 جريحاً، بينما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وحسب «سانا»، استشهد فلسطينيان في قصف الاحتلال محيط معبر رفح البري جنوب قطاع غزة، في حين استشهد فلسطيني بقصف الاحتلال المدفعي على منطقة السلاطين في بيت لاهيا شمال غزة.

وفي وقت سابق من يوم أمس ذكرت «وفا» أن عدداً من المواطنين، استشهدوا وأصيبوا ليل السبت وفجر أمس جراء استهداف طائرات الاحتلال ومدفعيته مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وأفادت الوكالة بأن طواقم الإسعاف انتشلت جثامين 4 شهداء وعدد من الإصابات في استهداف منزل يعود لعائلة حجي في محيط ملعب اليرموك بمدينة غزة، ونقلوا إلى مستشفى المعمداني في المدينة.

وأضافت: إنه تم انتشال جثامين 7 شهداء ونقل 7 إصابات بعد استهداف طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة أبو يوسف في منطقة أبو اسكندر في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة إلى مستشفى الإندونيسي في بلدة بيت لاهيا.

وتابعت: إن الطواقم انتشلت أيضاً جثامين 3 شهداء ونقلت 20 إصابة من برج سكني لعائلة الحداد في منطقة الشعبية وسط مدينة غزة بعد استهدافه من قبل طيران الاحتلال الحربي.

كما نقلت الطواقم الطبية وفقاً للوكالة، 5 إصابات جراء غارة لطائرات الاحتلال استهدفت منزلاً لعائلة شراب في حي السلام جنوب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، إلى مستشفى ناصر في المدينة، في حين انتشلت طواقم الإسعاف جثمان شهيد بعد قصف الاحتلال منزلاً لعائلة طومان في منطقة أبو مهادي بالنصيرات ونقلته إلى مستشفى العودة في مخيم النصيرات.

بدورها أكدت قناة «الميادين»، ارتفاع عدد الشهداء في مجزرة مخيـم الشـاطئ غربي مدينـة غـزة إلى 22 شـهيداً، في حين أعلــن الدفـاع المـدني في غـزة انتشـال شـهيدين من منزل لعائلة الحلو في منطقـة تـل الهـوا جنوبـي مدينـة غزة.

وذكرت القناة أن الأسير المحرر والمبعد إلى قطاع غزة نمر حميدة استشهد في المجزرة التي ارتكبها الاحتلال في مخيم الشاطئ، في حين أعلنت كتائب شهداء الأقصى استشهاد القائد، عز الدين زكي عكيلة، خلال غارة جوية إسرائيلية على مخيم الشاطئ.

وكانت قوات الاحتلال قد ارتكبت مجزرةً في مخيم الشاطئ، غربي مدينة غزة، مستهدفةً المسجد الأبيض، وسجل إثرها عدد من الشهداء والجرحى.

قناة «القاهرة الإخبارية» من جهتها، أفادت نقلاً عن وسائل إعلام فلسطينية، باستشهاد 17 فلسطينياً على الأقل وإصابة 50 آخرين جراء غارات للاحتلال على مدينة غزة ليل السبت – الأحد.

بدورها ذكرت وكالة «الأناضول» التركية أن طواقم الدفاع المدني ومواطنين تمكنوا أمس من انتشال 21 شهيداً فلسطينياً من شمال وجنوب قطاع غزة، ارتقوا جراء غارات واستهدافات سابقة للاحتلال الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن