شؤون محلية

انتخابات مجلس الشعب دليل على حيوية الشعب السوري … الحكومة تقف على مسافة واحدة من كل المرشحين

| الوطن

أدلى وزراء الحكومة بأصواتهم في المراكز الانتخابية المخصصة في كل وزارة، فأكد عدد من الوزراء أهمية هذه الانتخابات التشريعية لاختيار ممثلي الشعب تحت القبة، فأكد وزير العدل في تصريح لـ«الوطن» أهمية هذا الاستحقاق واختيار ممثليه في مجلس الشعب وهو شعب متمرس في العملية الديمقراطية ويدرك أهميتها.

وأكد وزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد بعد إدلائه بصوته في المركز الانتخابي بجامع العثمان في دمشق أن المشاركة في انتخابات مجلس الشعب حق وواجب وطني وإيماني، داعياً المواطنين للمشاركة في هذا الاستحقاق لأنها تجسيد للديمقراطية السليمة والصحيحة وصورة من صور التعاضد الوطني.

كما أدلى وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل بصوته في المركز الانتخابي بمبنى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بدمشق.

من جهتها قالت وزيرة الإدارة المحلية والبيئة لمياء شكور عقب الإدلاء بصوتها في المركز الانتخابي بالوزارة: إن انتخابات مجلس الشعب دليل على حيوية الشعب السوري وتمسكه بالاستحقاقات الدستورية في مواعيدها وخطوة مهمة في مسيرة استعادة سورية لدورها المحوري إقليمياً وعالمياً.

وأوضحت شكور في تصريحات صحفية لها أنه تم التأكيد على جميع المحافظين اتخاذ الإجراءات اللازمة، ومساندة اللجان القضائية الفرعية وتقديم كل ما يلزم لضمان سير العملية الانتخابية على أكمل وجه، والبقاء على مسافة واحدة من جميع المرشحين.

من جهته أشار وزير الأشغال العامة والإسكان سهيل عبد اللطيف إلى أن انتخابات مجلس الشعب استحقاق دستوري مهم، حيث سيختار الناخبون ممثليهم في المجلس الذي يمثل السلطة التشريعية بعيداً عن أي اعتبار باستثناء أن يكون قادراً على تحمل المسؤولية.

ولفت عبد اللطيف إلى أهمية الاستحقاقات الدستورية التي حرصت سورية دائماً على إجرائها في موعدها وعدم تأجيل أي منها.

من جهته أكد وزير الاتصالات وتقانة المعلومات إياد الخطيب بعد إدلائه بصوته في المركز الانتخابي في مبنى الوزارة أن هذا اليوم مهم جداً بالنسبة لسورية والسوريين، لأنهم يختارون ممثليهم إلى مجلس الشعب، مضيفاً: وما لاحظناه من إقبال كثيف على صناديق الاقتراع دليل حي على ما تتمتع به سورية من ديمقراطية حية يشارك من خلالها الشعب في تقرير مصيره وصنع القرار.

وأضاف الخطيب: إن إجراء جميع الانتخابات والاستحقاقات الدستورية في مواعيدها خلال السنوات الماضية رغم ما تعرضت له سورية من حرب إرهابية دليل على قوة الشعب والدولة السورية.

من جهته قال وزير النقل زهير خزيّم من المركز الانتخابي في مبنى الوزارة: مشاركتنا اليوم إلى جانب عمالنا في كل قطاعات الوزارة البرية والبحرية والجوية والسككية إلى جانب جماهير شعبنا في استحقاق انتخابات مجلس الشعب تجديد للقناعات المشتركة التي تعززت أيام الحرب التي مر بها شعبنا، وهي أن شعبنا يستحق حياة كريمة دافع عنها بكل شرف وبسالة، وهو سينقلها لأبنائه بمشاركته الكثيفة في عمليات الانتخاب لاختيار الأكثر كفاءة ونزاهة وأهلية وجدارة لخدمة مصالح الشعب والوطن.

وأكد خزيّم أن انتخابات مجلس الشعب استحقاق دستوري مهم وسورية أتمت جميع الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها لتمكين كل شرائح المجتمع من اختيار ممثليهم، مضيفاً: نتطلع لبناء سورية الحديثة ونتمنى للمجلس المنتخب التوفيق وأن يكون قادراً على القيام بجميع المهام المنوطة به في المرحلة القادمة وهي مرحلة إعادة الإعمار.

في حين أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم بعد إدلائه بصوته في المركز الانتخابي بالوزارة أن إقبال المواطنين على صناديق الاقتراع مسؤولية وطنية وواجب على كل مواطن قبل أن يكون حقاً دستورياً، لافتاً إلى أهمية انتخاب ممثلينا لمجلس الشعب وضرورة المشاركة في الانتخابات، لأنها أحد المكونات الأساسية الديمقراطية وهي الوسيلة الأساسية لإرساء مفهوم السيادة الوطنية والشعبية لاختيار ممثلي الشعب في السلطة التشريعية.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد إبراهيم أن إقبال المواطنين على صناديق الاقتراع هو مسؤولية وطنية وواجب وحق وطني على كل مواطن قبل أن يكون حقاً دستورياً.

وأشار إلى أهمية انتخاب ممثلين لمجلس الشعب وخاصة خلال المرحلة القادمة ودورهم في تطوير وتحديث القوانين وتعديلها، وضرورة المشاركة فيها باعتبارها استحقاقاً دستورياً ووطنياً وأحد المكونات الأساسية الديمقراطية وهي الوسيلة الأساسية لإرساء مفهوم السيادة الوطنية والشعبية لاختيار ممثلي الشعب في السلطة التشريعية، الأكثر كفاءة وعملاً وخبرة.

من جهته أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك محسن عبد الكريم علي أن الانتخاب واجب على كل مواطن سوري حتى نؤكد للعالم تفاعل مجتمعنا بالحالة الديمقراطية وتمسكه بأرضه ووحدة وطنه واستمراراً لمسيرة البناء والتطوير خلف قيادة السيد الرئيس بشار الأسد، لافتاً إلى أن سورية تنبض بالحياة والديمقراطية اليوم رغم كل الحصارات الجائرة والحرب الظالمة والتخريب الممنهج لتدمير بنياننا وقبل أن تأتي يد الشر لها وتسرق مدخراتها.

وأوضح علي أن هذا النسيج الاجتماعي السوري يؤكد تمسك الشعب السوري بدستوره وتشريعاته وقيادته وجيشه الذي قدم الكثير من التضحيات الجسام لتبقى سورية منيعة على المتربصين بها، متمنياً من الدور التشريعي القادم لمجلس الشعب النجاح والتعاون لتتكامل أدوار السلطة التشريعية والتنفيذية وكل الفعاليات الوطنية السورية لنمو وتقدم سورية، كما أدلى معاون الوزير سامر سوسي والمديرون العامون والمركزيون وعمال الوزارة والمديريات والمؤسسات بأصواتهم في المراكز التابعة للوزارة.

من جهته أشار وزير الموارد المائية حسين مخلوف إلى أن انتظام الاستحقاقات الدستورية أكبر دليل على قوة الدولة السورية، على حين لفت وزير النفط والثروة المعدنية فراس قدور إلى أن مشاركة السوريين في انتخابات مجلس الشعب إشارة واضحة على إيمانهم بأن العمل المؤسساتي له تأثير إيجابي في تحقيق التقدم والازدهار الذي نصبو إليه، داعياً جميع المواطنين للمشاركة الفاعلة في هذه الانتخابات المهمة، وعكس وجهات نظرهم واختياراتهم.

ولفت وزير التربية محمد عامر المارديني بعد الإدلاء بصوته في المركز الانتخابي بالوزارة إلى أهمية الاستحقاق الدستوري لكونه ينقل صورة عن تاريخ سورية وحضارتها بعد ما مرت به من حرب إرهابية وحصار اقتصادي وزلزال.

وبين وزير الصحة حسن الغباش إلى أن المشاركة في العملية الانتخابية حق وواجب وطني ولها دور كبير في تأسيس مرحلة جديدة لسورية من خلال إيصال الأشخاص الأكفياء إلى المجلس لإيصال صوت الشعب.

من جهته أشار وزير الزراعة محمد حسان قطنا إلى أن الانتخابات واجب وطني واستحقاق دستوري يجب على الجميع المشاركة فيه والإدلاء بأصواتهم وانتخاب ممثليهم لمجلس الشعب.

وقال وزير الشؤون الاجتماعية والعمل لؤي المنجد في تصريح للإعلاميين خلال الإدلاء بصوته: إننا أمام استحقاق دستوري مهم لكل مواطن عربي سوري، ضمن سلسلة استحقاقات سورية تمت مؤخراً وتعكس رؤية رئيس الجمهورية بأهمية إعادة دور الدولة وترابط جميع مكوناتها، مشيراً إلى أهمية الانتخابات في تعزيز دور المؤسسات بمختلف القطاعات والقيام بدورها بشكل واضح.

ولفت المنجد إلى الإجراءات التي تم اتخاذها لضمان ممارسة الحق الدستوري الانتخابي للمواطنين عبر مجموعة من الإجراءات سبقت العملية الانتخابية لممارسة الانتخابات بكل شفافية بما يضمن نزاهتها ونجاحها.

من جهته أكد وزير الكهرباء غسان الزامل أن المشاركة بانتخابات مجلس الشعب مسؤولية وطنية على درجة كبيرة من الأهمية، وتمنح جميع المواطنين الفرصة لرسم سياسات الدولة التي تلامس حياة كل فرد منا وتتيح لهم اختيار ممثليهم لينقلوا همومهم ومتطلباتهم إلى مجلس الشعب، وبالتالي إلى المسؤولين، داعياً جميع المواطنين للمشاركة الفاعلة في انتخاب ممثليهم في مجلس الشعب.

وقالت وزيرة الثقافة لبانة مشوح في تصريح للصحفيين بعد الإدلاء بصوتها في المركز الانتخابي بمبنى الوزارة: إن الانتخابات التشريعية تعكس البيئة والأجواء الديمقراطية التي تعيشها سورية اليوم، مؤكدة أنه من حق كل مواطن أن يوصل صوته بالطريقة الحضارية والقانونية وفق الأنظمة والقوانين النافذة.

كما أدلى كل من وزراء الإعلام والصناعة والسياحة والتنمية الإدارية بأصواتهم في المراكز الانتخابية التي تم تخصيصها لهذه الوزارات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن