شؤون محلية

لم يتم اختيار مواقع بعيدة في المدينة لكي لا تواجه أي اعتراضات … مواقع لأكشاك ذوي الشهداء والجرحى في المحافظة جاهزة بانتظار تمويل الوزارة

| طرطوس- ربا أحمد

أكد رئيس المكتب التنفيذي المختص بمحافظة طرطوس محمد المحمد في تصريح لـ«الوطن» أن المواقع المقترحة لأكشاك ذوي الشهداء والجرحى من جميع الوحدات الإدارية التي لديها أكشاك مسبقاً هي جاهزة وبانتظار التمويل من وزارة الإدارة المحلية لتجهيزها قبل نهاية الشهر العاشر من العام الحالي.

وبخصوص مدينة طرطوس أوضح المحمد أن هناك ستة مواقع موجودة في محيط مكان الأكشاك الموجودة حالياً فمثلا تم اختيار «الرابية» قرب السوق الشعبي على شارع عمر المختار وحي «الرياحين»، إضافة إلى حي فايز منصور وهنانو وغيرها.

وكشف المحمد أن مواقع الأكشاك موجودة في مدن المحافظة الست، إضافة إلى عدد من الوحدات الإدارية الأخرى أي بمجموع 20 وحدة إدارية فقط، وسيتم التخصيص وفقاً لمكان إقامة صاحب الكشك أي ابن قرية بقعو لن يحصل على كشك في مدينة طرطوس ولن تتحمل أي وحدة إدارية أعباء وحدة إدارية أخرى.

ولفت إلى أنه ستتم مراجعة كل الطلبات ووفقاً للشروط قد تلغى طلبات عدد كبير من أصحاب الأكشاك، فأسر الشهداء حصراً سيكون لزوجته أو أحد أبنائها وللجرحى لمن لديهم نسبة عجز 80 بالمئة، في حين الكثير من الطلبات لا تتوافر فيها هذه الشروط لأن العديد من الجرحى نسبة عجزهم لا تتجاوز 50 بالمئة.

وبالنسبة للوحدات الإدارية الصغيرة أكد أن الأمر لن يحتاج الأمر لمواقع مقترحة وإنما يكون الكشك وحدة بيع مؤقتة من أملاك الوحدة الإدارية.

ونشرت وزارة الإدارة المحلية والبيئة تعميماً تضمن تمديد مهلة المحافظات لتخصيص هذه الوحدات حتى نهاية الشهر العاشر من العام الحالي بعدما كانت المدة تنتهي في نهاية الشهر السادس.

وتضمن التعميم أن تلتزم المحافظات خلال مده أقصاها يوم 31 من الشهر العاشر من العام الحالي بإنجاز عدد إجمالي من وحدات البيع المؤقتة يعادل عدد رخص إشغال للأكشاك الممنوحة والدائمة لذوي الشهداء وجرحى الحرب التي تنتهي مدتها نهاية الشهر الحالي، إضافة إلى 25 بالمئة من عدد طلبات رخص إشغال الأكشاك التي تقدم بها ذوو الشهداء وجرحى الحرب وذلك من كتلة الاعتماد المخصص من الوزارة لهذه الغاية وحسب البيانات النهائية المعتمدة من كل وحدة إدارية والواردة إلى الوزارة أصولاً قبل تاريخ 13/6/2024.

وأكد أنه تقوم الوحدات الإدارية بمنح رخص أشغال مؤقتة لمدة أقصاها 31/12/2024 غير قابلة للتجديد لذوي الشهداء وجرحى الحرب الذين تنتهي مدة رخص إشغالهم «للأكشاك أو البسطات» بتاريخ 30/6/2024 وذلك على المواقع التي يشغلونها حالياً.

ويحق لذوي الشهداء وجرحى الحرب الذين تنتهي مدة رخص إشغالهم في نهاية العام الحالي، التقدم قبل نهاية العام، بطلبات الحصول على رخص إشغال وحدات بيع مؤقتة في المواقع التي تم توظيفها وتجهيزها، مشيراً إلى أن الوحدات الإدارية تمنح رخص إشغال وحدات البيع المؤقتة لمن تقدموا بهذه الطلبات لمدة عام واحد بدءاً من تاريخ 1/1/2025.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن