الأخبار البارزةشؤون محلية

«التعليم العالي» تتجهز للمفاضلة وبانتظار «التربية» … انخفاض مرتقب لمعدلات القبول الجامعي وخصوصاً «الطبيات والهندسات»

| فادي بك الشريف

شددت وزارة التعليم العالي على الجامعات، للبدء بتجهيز كل مستلزمات المفاضلة الجامعية، وتحضير الإعلانات الخاصة بشكل جيد وتهيئة المركز والتنسيق مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية على صعيد وضع إرشادات وخطوات المفاضلة وتوضيحها للطلاب بشكل دقيق وسليم من أجل ضمان سلامة المفاضلة الجامعية.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد مصدر مسؤول في الوزارة أن نتائج الدورة الأولى من امتحانات الشهادة الثانوية تظهر انخفاضاً واضحاً بنسبة النجاح مقارنة مع السنة الماضية بما يصل لـ50 بالمئة وخاصة لدرجات الطلاب في الشريحة 230 إلى 240، ما يعطي مؤشراً جيداً لانخفاض مرتقب لمعدلات القبول بمختلف الشرائح والأفرع التي طرأ عليها انخفاض كبير بالعلامات والمعدلات العالية.

هذا وتبين نتائج الدورة الأولى أن عدد الطلاب الذين حصلوا على درجات بين 2300 و2400 وصل إلى نحو 3785 طالباً، في حين وصل عدد الطلاب من حصلوا على درجات بين 2200 و2300 إلى نحو 8790 طالباً فقط، وهذا أقل بكثير من العام الماضي، لكن المصدر المسؤول أكد أنه لا يمكن الحكم بشكل كامل على نتائج الدورة الأولى.

وحسب المصدر تنتظر وزارة التعليم صدور النتائج الإجمالية لمعدلات الطلاب النهائية في الثانوية العامة ليصار إلى تجهيز مفاضلة القبول الجامعي ووضع المعدلات بما يتوافق مع العلامات واستيعاب كل كلية وتخصص من التخصصات بالنسبة للجامعات والمعاهد، إضافة إلى إعداد مفاضلة الجامعات الخاصة.

وأكد المصدر أنه لا تغيير على آلية التقدم للمفاضلة، مشيراً إلى أن الوزارة بدأت اجتماعاتها في الشهر الخامس من العام الجاري لمناقشة الآلية التفصيلية للمفاضلة بهدف تطويرها، وتجاوز كل الإشكاليات التي حصلت العام الماضي، على صعيد ظهور بعض الأخطاء من الطلاب بآلية التقدم، الأمر الذي يتطلب تلافيها في مفاضلة العام القادم، ولاسيما أنه تمت مناقشة كل المقترحات لتطوير مفاضلات القبول الجامعي وآلية التقدم للمفاضلة وذلك لتخفيف العبء عن الجامعات والطلاب.

وبين المصدر استمرار آلية التقدم إلى المفاضلة عن بعد هذا العام، مع إمكانية تجهيز عدد من مراكز القبول الداعمة لآلية التقدم، ناهيك عن متابعة الجانب التقني المتعلق بالتقدم إلى المفاضلة والآلية التي يجب أن يسير عليها الطالب عن طريق تطبيق (الموبايل) أو تطبيق (الويب)، ليصبح أمام الطالب خياران إما أن يتقدم إلى المفاضلة من منزله أو من خلال مراكز الجامعات وبالحالتين هي مفاضلة إلكترونية يتم الدخول إليها عن بُعد ويتم تسديد الفواتير عن طريق الدفع الإلكتروني والتي هي عبارة عن طوابع وبعض الرسوم البسيطة.

ويتم ضمن المفاضلة توحيد مختلف أنواع المفاضلات في مفاضلة واحدة بحيث تتضمن «المفاضلة العامة والموازي ومفاضلة منح الجامعات الخاصة والاختصاصات الطبية في الجامعات الخاصة»، إذ يستطيع الطالب تدوين كل هذه الرغبات في بطاقة واحدة ضمن البرنامج المحدد بشكل مباشر وحسب علاماته من خلال وضع الرقم الوطني للهوية الشخصية ورقم اكتتاب الشهادة الثانوية، بعد أن تضع الوزارة عبر موقعها الإلكتروني ووسائل الإعلام وموقع اتحاد الطلبة خطوات التقدم للمفاضلة بعد أن تصبح جاهزة بالكامل، ويمكن للطالب بموجب الآلية، تغيير رغباته أكثر من مرة إذا أخطأ.

وكان قد تم تشكيل لجنة حكومية لأول مرة برئاسة الوزير باسم «لجنة القبول العام للمفاضلة الجامعية»، وتضم ممثلين عن مختلف الوزارات المعنية، بمن فيهم معاونو التعليم والتربية وأمينا التعليم العالي، والتعليم التقاني، إضافة إلى ممثلين عن اتحاد الطلبة.

وتنحصر مهمة اللجنة بالتحضير بشكل تمهيدي للمفاضلة، وإعداد دراسة مفصلة لوضع قواعد القبول الجامعي حين صدور نتائج الامتحانات الثانوية، على أن ترفع مشروعها لمجلس التعليم العالي الذي بدوره يرفع الدراسة إلى اجتماع اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن