عربي ودولي

تحدث عن محادثات سلام يعتزم ترامب إطلاقها بين روسيا وأوكرانيا … أوروبان: على الاتحاد الأوروبي إعادة فتح الاتصالات الدبلوماسية المباشرة مع موسكو

| وكالات

طالب رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوروبان في رسالة إلى الاتحاد الأوروبي بإعادة فتح الاتصالات الدبلوماسية المباشرة مع روسيا وبدء مفاوضات رفيعة المستوى مع الصين لإيجاد حل سلمي للأزمة في أوكرانيا.

ووفق صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية، أعلن أوروبان أمس الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب سيطالب بإجراء محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا إذا أعيد انتخابه، وقال في رسالة خاصة وجهها إلى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل: إن ترامب وضع خططاً مفصلة وواضحة لإجراء محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا.

جاءت تصريحات أوروبان بعد مناقشات خاصة أجراها مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب، إذ أشار إلى أن احتمال المطالبة بإجراء محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا يعني أنه على الاتحاد الأوروبي إعادة فتح الاتصالات الدبلوماسية المباشرة مع روسيا، وبدء مفاوضات رفيعة المستوى مع الصين، لإيجاد حلٍ سلمي للأزمة في أوكرانيا.

كما لفت رئيس الوزراء الهنغاري في رسالته إلى أنه بناءً على مناقشاته الأخيرة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الصيني شي جين بينغ، والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي فإن «الملاحظة العامة» كانت أن «شدة الصراع العسكري ستتصاعد بشكلٍ جذري في المستقبل القريب».

وتابع: «لا يمكننا أن نتوقع أي مبادرة سلام من (ترامب) حتى الانتخابات، ومع ذلك، يمكنني أن أؤكد أنه بعد فترةٍ وجيزة من فوزه في الانتخابات، لن ينتظر حتى تنصيبه، بل سيكون مستعداً للعمل كوسيط سلام على الفور».

وكتب أوروبان في رسالته: «أنا أكثر من مقتنع أنه في النتيجة المحتملة لفوز الرئيس ترامب، فإن نسبة العبء المالي بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ستتغير بشكلٍ كبير لمصلحة الاتحاد الأوروبي عندما يتعلق الأمر بالدعم المالي لأوكرانيا»، مضيفاً: إن «إستراتيجيتنا الأوروبية باسم الوحدة عبر الأطلسي قد نسخت سياسة الولايات المتحدة المؤيدة للحرب، وأقترح مناقشة ما إذا كان الاستمرار في هذه السياسة أمراً عقلانياً في المستقبل».

وأردف بالقول «يمكننا أن نجد فرصة سانحة على أساس أخلاقي وعقلاني قوي لبدء فصل جديد في سياستنا.. وبذل الجهود لتقليل التوترات، وإيجاد الظروف لوقف إطلاق النار المؤقت، وبدء مفاوضات السلام».

وقبل أيام، ذكرت «رويترز» أن اثنين من كبار مستشاري الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، قدما له خطة لإنهاء الحرب في أوكرانيا، وتقضي الخطة بإبلاغ كييف أنها لن تحصل على الأسلحة الأميركية، في حال رفضها دخول محادثات السلام مع روسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن