الأولى

البعثة الصينية أكدت أن الـ«ناتو» يقوم بالتحريض وإثارة المواجهة في العالم … لافروف مترئساً جلسة مجلس الأمن: تصرفات واشنطن وحلفائها تعرقل بناء عالم حر

| وكالات

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: إن تصرفات واشنطن وحلفائها تعرقل التعاون الدولي وبناء عالم حر وحصول الشعوب على حقوقها.

موقف الوزير الروسي جاء خلال ترؤسه، أمس جلسة مجلس الأمن الدولي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، التي تناقش موضوع «التعاون المتعدد الأطراف من أجل نظام عالمي أكثر عدلًا وديمقراطية واستدامة».

ووصف لافروف قرار ألمانيا بالانصياع لواشنطن ووضع صواريخ أميركية بعيدة المدى في البلاد بـ«المذل»، وأكد أن الحكومة الألمانية خضعت من دون أدنى شك للقرار الأميركي بنشر صواريخ أميركية متوسطة المدى على الأراضي الألمانية. وحثّ لافروف كل من يبدي اهتماماً صادقاً للتغلب على الأزمة في أوكرانيا على مراعاة القضية الرئيسية لحقوق الأقليات القومية في أي من مقترحات الجميع بلا استثناء.

وأكد أن تسوية الأزمة الأوروبية الحالية يجب أن تكون مصحوبة بخطوات ملموسة لإزالة التهديدات التي تواجهها روسيا من الغرب.

وتابع: «من الضروري القضاء نهائياً على الأسباب الجذرية للأزمة التي اندلعت في أوروبا، ويجب أن تكون التسوية السياسية والدبلوماسية مصحوبة بخطوات ملموسة لإزالة التهديدات التي تواجهها روسيا والمنبثقة من الاتجاه الأوروبي الأطلسي الغربي»، وأوضح أن روسيا مستعدة لتحقيق توازن المصالح في حل الأزمة الأوكرانية.

الوزير الروسي سخر من كلمة المندوبة الأميركية في مجلس الأمن ليندا توماس غرينفيلد، واصفاً إياها بـ«الخطاب الملون»، وذلك بعد أن كانت غرينفيلد أعادت في الكلمة التي ألقتها عدداً من الطروحات الغربية وادعاءات الإدارة الأميركية حول الأزمة الأوكرانية، والتي نفاها الجانب الروسي مراراً وتكراراً، ليرد عليها لافروف بابتسامة ساخرة قائلاً: «أشكر مندوبة الولايات المتحدة على خطابها الملون».

من جانبه اعتبر مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، فو تسونغ، أن الناتو لا يوقفه شيء لتوسيع نطاق نفوذه وإثارة المواجهة في العالم وإلقاء اللوم على الآخرين.

وخلال مناقشة مفتوحة لمجلس الأمن الدولي حول موضوع «التعاون المتعدد الأطراف من أجل نظام عالمي أكثر عدلاً وديمقراطية واستدامة»، قال فو: «حلف شمال الأطلسي هو كتلة عسكرية إقليمية من مخلفات الحرب الباردة، تسعى إلى توسيع نطاق نفوذها، ولا تتوقف عند أي شيء لخلق روايات كاذبة، وتصب الزيت على النار أينما ظهرت، وتحرّض على المواجهة وتلجأ إلى تبادل اللوم».

وتابع: «تفسير الناتو للقضية الأوكرانية يتناقض بشكل مباشر مع ما يفعله المجتمع الدولي من حيث الإقناع وتعزيز السلام».

وأردف: «تنصح الصين حلف شمال الأطلسي والدول الأخرى التي لديها أسئلة، بإجراء فحص ذاتي والتوقف عن إثارة المشكلات التي تعرّض الأمن المشترك للخطر على حساب الآخرين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن