شؤون محلية

وزير التعليم العالي لـ«الوطن»: إطلاق ماجستير في «التنمية المجتمعية» يسهم ببناء كوادر للعمل في المنظمات غير الحكومية … 40 خدمة طلابية جديدة ضمن منظومة الدفع الإلكتروني … وزير الشؤون الاجتماعية والعمل: رؤية متكاملة لتطوير قطاع المنظمات غير الحكومية

| فادي بك الشريف

علمت «الوطن» أنه يتم العمل على إدراج 40 خدمة طلابية جديدة خلال الأشهر القادمة ضمن منظومة الدفع الإلكتروني، على أن تجتمع الجامعة الافتراضية قريباً مع المعنيين في وزارة الاتصالات ليصار إلى إدراج عدد من الخدمات بشكل تدريجي بهدف تبسيط الإجراءات على الطلبة.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم أن إطلاق درجة ماجستير تأهيل وتخصص في مجال التنمية المجتمعية ينعكس بشكل إيجابي على بناء كوادر متخصصة في مجال التنمية المجتمعية، ما يرفد المنظمات غير الحكومية بالتأهيل الأكاديمي المتميز.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد إبراهيم وجود مساعٍ لطرح ماجستيرات أخرى ضمن رؤية الجامعة الافتراضية للعام القادم، إضافة إلى التنوع بنوع الماجستير بما ينعكس على سوق العمل.

ووقعت الجامعة الافتراضية ومؤسسة التميز التنموية بدمشق أمس اتفاقية تعاون بإشراف وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل والتعليم العالي والبحث العلمي لتأسيس برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في مجال التنمية المجتمعية.

وتهدف الاتفاقية إلى إعداد تخصصات جديدة تستطيع العمل في قطاع المنظمات غير الحكومية وتواكب التطور الحاصل فيه للاستمرار بدعم تطور الاقتصاد الوطني، إضافة إلى تنفيذ برامج تدريبية مشتركة وتحضير وتطوير البرامج العلمية والمواد الخاصة اللازمة للحصول على درجة الماجستير.

من جهته لفت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل لؤي المنجد إلى أن الاتفاقية لها دور في مجال التنمية وتعزيز عمل المنظمات غير الحكومية عبر تأهيل الكوادر البشرية المتخصصة في هذا المجال

وأشار المنجد إلى أن المرحلة القادمة ستشهد إطلاق المزيد من البرامج المتعلقة بهذا القطاع ضمن إطار رؤية متكاملة لتطويره، وتنمية قدراته ليكون فاعلاً في عملية إعادة بناء سورية.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد رئيس الجامعة الافتراضية السورية خليل عجمي أن البرنامج الجديد يهم جميع العاملين في مجال العمل الأهلي والمنظمات غير الحكومية، ما يتطلب أن يتوافر لديهم تأهيل ثقافي واجتماعي للتعامل مع المجتمع من كل المناحي، علماً أن للماجستير مرجعية كبيرة.

وحسب عجمي من المقرر أن يفتتح المجال بالتقدم للبرنامج اعتباراً من مفاضلة الجامعة خلال الشهر العاشر بعد صدور نتائج الشهادة الثانوية، وذلك بالنسبة لجميع الطلبة مع إعطاء أفضلية للمرشحين من وزارة الشؤون الاجتماعية والجمعيات التابعة لها، وتنطبق على المقبولين ذات الشروط المحددة ضمن آلية التقدم للمفاضلة.

وتوقع أن يتقدم إلى المفاضلة في الشهر العاشر أكثر من 20 ألف طالب وطالبة يختار منهم النصف، ولاسيما أنها تأتي بعد انتهاء امتحانات الثانوية، مؤكداً العمل على دراسة المفاضلة من كل الجوانب بما في ذلك المعدلات، مع وضع حد للمعدلات ومراعاة الطاقة الاستيعابية للبرامج، في ظل انعكاس لنتائج الثانوية بشكل كبير على القبول ضمن مختلف التخصصات.

وأشار عجمي إلى أن رؤية الجامعة تهدف للتشبيك مع مختلف فئات المجتمع والوصول إلى الأثر المجتمعي ضمن أعمال احترافية، مبيناً أنه يتم الاعتماد على مرجعيات عالمية أثناء إعداد هذه الماجستيرات والبرامج التدريبية بما يشمل مختلف المحافظات، مضيفاً: إن عدد برامج الماجستير في الجامعة أصبح 18 برنامجاً، رئيس مجلس أمناء مؤسسة التميز التنموية عرفان دركل لفت إلى أهمية الماجستير للخريجين الجامعيين الجدد إلى جانب تنمية قطاع المنظمات غير الحكومية «جمعيات أهلية ومؤسسات خيرية» وتعزيز دوره بما يسهم في دعم الفئات الهشة في المجتمع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن