الأولى

اجتماعات روسية أميركية لإنقاذ جنيف3.. ووفد الحكومة ينتظر إطلاق المحادثات بعد إعلان بدئها رسمياً

| جنيف – الوطن

عقد بعد ظهر أمس نائبا وزير خارجية لولايات المتحدة وروسيا أن باترسون وغينادي غاتيلوف اجتماعاً مغلقاً للبحث في مستجدات ما آلت إليه الأمور في جنيف على أن يعقدوا اجتماعاً ثلاثياً اليوم مع المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا.
ووفقاً لتسريبات عدة، فإن روسيا مصممة على إشراك أكبر عدد ممكن من المعارضات في المحادثات السورية السورية، إما من خلال وفدين، أو وفد واحد مناصفة استناداً إلى القرار 2254 وبياني فينا1 و2.
ومن المتوقع أن تحسم هذه القضية اليوم، فإما أن تنجح الدولتان في فرض ما سبق أن اتفقوا عليه سابقاً تجاه إشراك كل المعارضات في المحادثات باستثناء الحزب الديمقراطي الكردستاني وذلك من خلال وفد أو وفدين، أو أن يرجح إعلان انتهاء جنيف3 وتعليقه حتى يتم الاتفاق على كل البنود وكل المشاركين وجدول الأعمال.
ولا يزال وفد الحكومة السورية بكامل استعداداته وجهوزيته لانطلاق المحادثات التي أتى من أجلها إلى جنيف، بعد إعلان دي ميستورا بدأها رسمياً، متسلحاً بمزيد من الصبر والتصميم على الشروع في حل سياسي لوضع حد لمعاناة السوريين، مع الإشارة إلى أن انطلاق المحادثات رسمياً، يعني وجود كل الوفود، الحكومة والمعارضة، في القاعات المخصصة لهم في مبنى الأمم المتحدة، وانتقال المبعوث الأممي أو من يكلفه، من قاعة إلى أخرى لنقل الأفكار والطروحات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن