الأولى

تركيا تقصف قرية سورية بالمدفعية.. وداعش يفجر خطاً للغاز بـ«فرقلس» حمص وتجمعاً لـ«الفتح» بسهل الغاب … الجيش يسيطر على «دوير الزيتون» و«تلجبين» بحلب

| الوطن – وكالات

أدت غارات سلاح الجو الروسي إلى قتل أكثر من 77 إرهابياً في أنحاء البلاد خلال أسبوع، في حين واصل الجيش أمس عملياته في الغوطة الشرقية للسيطرة على تل فرزات الإستراتيجي، بالتوازي مع إطلاقه عملية واسعة بريف حلب الشمالي أسفرت عن السيطرة على بلدتي دوير الزيتون وتلجبين.
وأوضح مصدر عسكري لـ«الوطن» أن الجيش بسط سيطرته على بلدة دوير الزيتون الإستراتيجية التي تشكل مدخل الريف الشمالي للمدينة خلال اشتباكات استمرت خمس ساعات، كما تابع الجيش مسيره، على الرغم من استماتة المسلحين، إلى بلدة تلجبين شمال دوير الزيتون وسيطر عليها أيضاً.
وأدت عملية الجيش العسكرية وتقدمه على الأرض إلى قطع طريقي مسقان حلب، واحرص الباب، وهما الوحيدان اللذان يصلان مدينة حلب ببوابة السلامة الحدودية في مدينة إعزاز.
وفي ريف دمشق أكد مصدر ميداني من غوطتها الشرقية لـ«الوطن» أن الجيش تقدم باتجاه تل فرزات الإستراتيجي الذي بات فارغاً من المسلحين، لكن وضعية التل الأجرد وانتشار بعض مقاتلي «جيش الإسلام» في المزارع الواقعة شمال محطة وقود مرج السلطان باتجاه التل يمنع مقاتلي الجيش حالياً من صعوده، كما أوضح المصدر أن الجيش بدأ بشق أقنية تمتد لمئات الأمتار لتصريف مياه نهر بردى التي أغرق بها المسلحون مناطق الاشتباك إلى الخطوط الخلفية.
وفي حمص أفاد مصدر مطلع في المحافظة لـ«الوطن» بأن إرهابيين من تنظيم داعش أقدموا على تفجير خط للغاز في منطقة حنورة شرق بلدة الفرقلس بريف حمص الشرقي ما أسفر عن اندلاع النيران بالخط وإعطابه، على حين أكد ناشطون على فيسبوك أن انتحاريين من داعش استهدفا تجمعاً لميليشيات «جيش الفتح» قرب بلدة فريكة بسهل الغاب بريف حماة ما أدى لوقوع العشرات بين قتيل وجريح، كما استهدفت صواريخ الجيش تحركات لمسلحي ما يسمى «جند الأقصى» بمحيط تل بزام في ريف المدينة الشمالي.
وفيما يتعلق بالغارات الروسية، نقلت «سانا» عن مصدر عسكري روسي أن من بين الإرهابيين الذين قتلوا بالغارات خلال الأسبوع الماضي على مواقع للتنظيمات التكفيرية 17 إرهابياً في كنسبا بريف اللاذقية، على حين أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية الفريق إيغور كوناشينكوف في تصريحات نشرها موقع وزارة الدفاع، بحسب وكالة «سانا»: إن بلاده تملك «أدلة مؤكدة تثبت قيام تركيا بقصف مناطق سورية باستخدام المدفعية الثقيلة»، موضحاً أن «الجانب الروسي حصل على مقطع فيديو يظهر نشر منظومات متنقلة للمدفعية الثقيلة عند أحد الحواجز الحدودية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن