الأخبار البارزةشؤون محلية

62 بالمئة أعضاء جدد في مجلس الشعب … مرشحون قدّموا طعوناً إلى «الدستورية العليا» واليوم تنتهي مهلة التقديم

| محمد منار حميجو

تنتهي اليوم الأحد فترة تقديم الطعون بالنسبة للمرشحين الذين لم يفوزوا في الانتخابات الراغبين في تقديم طعن أمام المحكمة الدستورية العليا بعد مضي ثلاثة أيام على فترة تقديم الطعون، التي بدأت من اليوم التالي لإعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب التي جرت في الخامس عشر من الشهر الحالي وتم الإعلان عن نتائجها الخميس الماضي، حيث أكد عضو المحكمة الدستورية العليا سعيد النحيلي أن هناك عدداً من المرشحين قدموا طعونهم أمام المحكمة من دون أن يذكر تفاصيل عن أعداد هذه الطعون.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن النحيلي أن البدء بالبت بالطعون يبدأ اعتباراً من يوم غد الإثنين ويستمر البت بها سبعة أيام، مشيراً إلى أنه يمكن البت بها قبل انتهاء المدة المحددة للبت بالطعون، وذلك حسب كل طعن إذا كان هناك طعون بحاجة إلى تحقق وتواصل بمعنى التوسع في الطعن في حال كان هناك حاجة إلى ذلك، مؤكداً أن قرار المحكمة مبرم وغير قابل لأي طريق من طرق المراجعة، وأنه في حال إبطال عضوية فائز يحل محله الشخص الذي يليه في ترتيب الأصوات.

وأشار إلى أن طلب الطعن يجب أن يكون جدياً ومرفقاً بالثبوتيات التي تؤيد ادعائه، مشيراً إلى أن المحكمة طلبت كل نتائج الانتخابات التي تتضمن الفائزين والخاسرين.

وبيّن أنه بعد البت بالطعون يصدر مرسوم بتسمية أعضاء مجلس الشعب الجدد، ومن ثم تتم دعوة المجلس الجديد إلى الاجتماع.

وبعد إعلان اللجنة القضائية العليا للانتخابات نتائج انتخابات مجلس الشعب بلغت نسبة التغير في المجلس أكثر من 62 بالمئة، أي إن هناك نحو 94 عضواً حافظوا على عضويتهم في المجلس، ودخل 156 عضواً جديداً.

وحسب نتائج الانتخابات بلغت نسبة التصويت 38.16 بالمئة ممن يحق لهم التصويت، وأشار رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد خلال مؤتمر صحفي لإعلان النتائج إلى أن اللجنة حرصت على توفير مناخ ديمقراطي من خلال اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان حرية الناخبين ونزاهة الانتخابات، وأنها تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين والأحزاب مع معاملة الجميع على قدم المساواة وحياد تام.

وأشار إلى أن نتائج الانتخابات عكست أوسع تمثيل للشعب السوري بمختلف فئاته وقطاعاته الأمر الذي يتيح للمجلس الجديد أداء دوره الوطني على أكمل وجه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن