عربي ودولي

موسكو حررت بلدتين في دونيتسك وخاركوف.. ونيكاراغوا نددت بالعقوبات الغربية ضدها … روسيا والكونغو الديمقراطية توقّعان مذكرة تعاون في الطاقة النووية السلمية

| وكالات

بينما وقعت روسيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية مذكرة تفاهم من أجل التعاون في مجال الطاقة الكهرومائية والطاقة النووية السلمية، أعلنت موسكو تحرير بلدتي روزوفكا وبيشانوي نيجني في منطقة العملية العسكري الخاصة في أوكرانيا، على حين ندد رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا بالعقوبات الغربية المفروضة على روسيا ووصفها بالإجرامية.

وحسب تقرير لمجلة «بيزنس انسايدر إفريقيا»، وقّعت روسيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية مذكرة تفاهم من أجل التعاون في مجال الطاقة الكهرومائية والطاقة النووية السلمية، وأضافت المجلة إن المدير العام للشركة الروسية للطاقة النووية «روساتوم» رئيس قسم الأنشطة الدولية نيكولاي سباسكي، أجرى زيارة عمل إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، التقى خلالها وزير الطاقة في الجمهورية إميل أوسو، حيث وضعا اللمسات النهائية على الاتفاقيات.

وذكرت المجلة أيضاً أن الشركة النووية الروسية العملاقة «روساتوم» تسعى للانخراط في ترتيبات جديدة للتعاون مع دول إفريقية أخرى بينها الكونغو برازافيل، كما تولي «روساتوم» اهتماماً بالتعاون في مجال الطاقة النووية والتكنولوجيا المتقدمة في الدول الإفريقية، حيث أبرمت خلال السنوات الماضية العديد من الصفقات النووية مع دول إفريقية مختلفة بينها غينيا ورواندا وأوغندا ومالي.

في الغضون، ندد رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا بالعقوبات الغربية المفروضة على روسيا ووصفها بالإجرامية، وأكد أورتيغا خلال اجتماع مع رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين في عاصمة نيكاراغوا ماناغوا، كما نقل موقع «روسيا اليوم» إن هذه العقوبات لا تضعف دول حلف شمال الأطلسي «ناتو» التي فرضتها فحسب بل العالم بأسره، مشدداً على أن عقوبات الغرب ضد روسيا إجرامية ومن قام بفرضها «قطاع الطرق».

يذكر أن العقوبات التي سارعت دول الغرب لفرضها على روسيا بحجة العملية العسكرية الخاصة لحماية سكان دونباس ارتدت آثارها سلباً على الدول التي فرضتها، وأدت إلى ارتفاع أسعار الكهرباء والوقود والمواد الغذائية في أوروبا والولايات المتحدة.

من جهة ثانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الأحد، أن القوات الروسية سيطرت على بلدتي روزوفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية، وبيشانوي نيجني في مقاطعة خاركوف، وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية: «حررت وحدات من قوات مجموعة «الغرب» بلدتي روزوفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية، وبيشانوي نيجني في مقاطعة خاركوف، وسيطرت على خطوط ومواقع أكثر فائدة، كما تم استهداف القوى العاملة والمعدات الأوكرانية في مناطق في مقاطعة خاركوف، وجمهورية دونيتسك الشعبية».

وبلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 520 عسكرياً ومركبتين قتاليتين مدرعتين و12 مركبة وعدد من المدافع ومحطة رادار مضادة للبطارية من طراز «أن/تي كيو-50»، كما تم تدمير 5 مستودعات للذخيرة تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وأضاف البيان: «استهدفت وحدات من قوات مجموعة «الشمال» القوى العاملة والمعدات الأوكرانية في مناطق في مقاطعة خاركوف، كما صدوا 4 هجمات مضادة للقوات الأوكرانية»، وبلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 145 جندياً و3 مركبات وعدد من المدافع.

وأكد البيان أن وحدات من قوات مجموعة «الجنوب» حسنت الوضع على طول الحافة الأمامية، واستهدفت القوى العاملة والمعدات الأوكرانية في مناطق في جمهورية دونيتسك الشعبية، وبلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 510 جنود وناقلة جند مدرعة ومركبتين، كما تم تدمير عدد من المدافع ومستودعين للذخيرة.

وأشار البيان إلى أن وحدات من قوات مجموعة «المركز» سيطرت على مواقع أكثر فائدة، واستهدفت القوى العاملة والمعدات الأوكرانية في مناطق في جمهورية دونيتسك الشعبي، في حين بلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 330 جندياً ومركبة قتالية مدرعة و3 مركبات وعدد من المدافع و3 مستودعات ذخيرة ميدانية.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن مقاتلتين روسيتين من طراز ميغ 29 وميغ 31 منعتا اثنتين من القاذفات الإستراتيجية التابعة للقوات الجوية الأميركية من طراز «بي 52 إن» من انتهاك حدود الدولة الروسية.

وقالت الوزارة في بيان أمس: «انطلقت مقاتلتان من طراز ميغ 29 وميغ 31 من قوات الدفاع الجوي الروسي المناوبة في الجو بعد اكتشاف وسائل مراقبة المجال الجوي هدفاً جوياً جماعياً يقترب من حدود الدولة الروسية فوق بحر بارنتس لمنع انتهاك حدود الدولة، حيث تم تحديد الهدف الجوي على أنه زوج من القاذفات الإستراتيجية التابعة للقوات الجوية الأميركية من طراز بي 52 إن»، وأوضحت أن «القاذفات الإستراتيجية الأميركية لجأت إلى التحول عن حدود دولة روسيا الاتحادية مع اقتراب المقاتلات الروسية من الهدف»، وبيّنت أن الطائرات الروسية عادت بسلام إلى مطاراتها المحلية ولم تسمح بأي انتهاك لحدود الدولة.

في السياق، أعلن حاكم مقاطعة خيرسون الروسية فلاديمير سالدو أمس الأحد إسقاط صاروخين أميركيين من طراز «أتاكمز» أطلقتهما القوات الأوكرانية باتجاه القرم، ونقلت وكالة سبوتنيك عن سالدو قوله في منشور على قناة «تلغرام»: «قامت أنظمة الدفاع الجوي الروسي صباح (أمس) بضرب وإسقاط صاروخين عاليي الدقة من طراز «أتاكمز» في الجو فوق أراضي مقاطعة خيرسون حيث كان العدو ينوي استهداف شبه جزيرة القرم».

وأضاف سالدو: إن شظايا الصواريخ سقطت بعيداً عن المناطق السكنية، وبالتالي لم تتسبب عملية التصدي للصواريخ بأي إصابات بشرية كما لم تلحق أي ضرر بالبنى التحتية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن