عربي ودولي

أطلق خط الربط الكهربائي العراقي- التركي بعد تعثر لعشرين عاماً … السوداني لميقاتي: ضرورة وقف العدوان على لبنان وفلسطين

| وكالات

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أمس الأحد، ضرورة وقف العدوان على لبنان وفلسطين وبذل الجهود للحيلولة دون اتساع الصراع إقليمياً، جاء ذلك خلال لقاء مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي في بغداد.

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، أوردته وكالة الأنباء العراقية «واع»، أن السوداني «استقبل ميقاتي والوفد المرافق له، الذي وصل إلى بغداد صباح (أمس) الأحد في مستهل زيارة رسمية».

وأضاف البيان: إن «مراسم الاستقبال الرسمي جرت في القصر الحكومي، التي شهدت استعراض حرس الشرف وعزف النشيدين الوطنيين اللبناني والعراقي»، وأشار إلى أن «السوداني عقد جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره اللبناني تناولت العلاقات بين البلدين، وسبل تطويرها ومسارات تعزيز الشراكة الاقتصادية، والاتفاق الثنائي بشأن توريد النفط العراقي إلى لبنان، إضافة إلى بحث الأوضاع في المنطقة وآخر التطورات السياسية والأمنية فيها».

وتابع، «كما جرى التأكيد على استمرار مساعي الجهات الحكومية في البلدين لحلّ مشكلة التأخير في إنجاز معادلات الشهادات للطلاب العراقيين، التي تعود إلى فترات الأزمات الصحية والاقتصادية التي أعاقت عمل الإدارات العامة في لبنان».

وأشار البيان إلى أن «مواقف العراق من لبنان تنبع من الالتزام والأخوة التي تجمع الشعبين الشقيقين، ومن الدور الإقليمي والدولي المسؤول الذي يتخذه العراق إزاء تطورات المنطقة»، مشدداً على «ضرورة وقف العدوان على لبنان وفلسطين، وبذل الجهود للحيلولة دون اتساع الصراع إقليمياً وسقوط المزيد من الضحايا والشهداء الأبرياء».

من جانبه، أعرب ميقاتي حسب البيان عن «تقديره لجهود السوداني وخطوات الحكومة العراقية في دعم العلاقات الاقتصادية مع لبنان»، مجدداً الدعوة لرئيس مجلس الوزراء إلى «زيارة لبنان، كما ثمن الجهود العراقية الداعمة للتقارب والاستقرار إقليمياً ودولياً».

وأكد «استمرار العمل باتفاقيات التبادل الاقتصادي والتجاري، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص في البلدين، ودراسة إمكانية الدخول في مشاريع تتضمن إنشاء مدن صناعية عراقية في لبنان، وتنويع مجالات الفرص الاستثمارية المتبادلة».

وبيّن رئيس الوزراء اللبناني وفق البيان «سعي حكومته نحو رفع مستوى التعاون والتنسيق الأمني مع العراق في مجال مكافحة الإرهاب وملاحقة تجارة المخدرات، وأهمية استكمال التحضيرات الثنائية لانعقاد اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين نهاية أيلول المقبل».

من جهة ثانية، افتتح رئيس الوزراء العراقي خط الربط الكهربائي العراقي- التركي باستطاعة 300 ميغاواط عبر محطة غرب الموصل لتغذية المنطقة الشمالية، بعد تعثر دام 20 عاماً.

وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية في بيان أمس الأحد: إن «رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني افتتح (أمس) الأحد عبر دائرة تلفزيونية، خط الربط الكهربائي العراقي- التركي، عبر محطّة الكسك، غرب الموصل لتغذية المنطقة الشمالية بسعة 300 ميغاواط، وذلك بحضور وزير الكهرباء».

وأشار رئيس الوزراء العراقي إلى «أهمية إقامة ربط يمتد إلى الشبكة التركية، ومنها إلى الجانب الأوروبي، وهو ما يعد خياراً استراتيجياً للطاقة مستقبلياً، ويأتي ضمن رؤية البرنامج الحكومي للربط مع دول الجوار، تمهيداً للربط قبل نهاية هذا العام مع هيئة الربط الكهربائي الخليجي، ليستكمل العراق تواصله مع منظومة الطاقة الإقليمية بما يسمح بالتنوع والتبادل في مختلف ظروف ذروة الأحمال الكهربائية».

وأضاف البيان: إن «المشروع اشتمل على إنشاء محطة الكسك التحويلية «400 ك.ف»، واستخدام الأسلاك الحرارية الفائقة الدقّة للمرّة الأولى في تشييد الخط البالغ طوله 115 كم، وكذلك مد خط «132 ك.ف» وصولاً إلى تلعفر، ونصب مكثفات استقرار الجهد، وسيسمح الخط بنقل 300 ميغاواط من تركيا إلى العراق لتزويد محافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك أثناء زيادة الأحمال».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن