سورية

أكدت أن الاعتداءات الإسرائيلية تهدف إلى جرّ المنطقة لمواجهة شاملة … سورية: قرار «العدل الدولية» حول فلسطين دافع للعمل الفوري على إنهاء الاحتلال

| وكالات

أكدت سورية أمس أن قرار محكمة العدل الدولية المتعلق بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، يشكل دافعاً للعمل الفوري على إنهاء هذا الاحتلال الغاصب، مشددة على أن العدوان الإسرائيلي الآثم على اليمن، والاعتداءات الإسرائيلية تهدف إلى جرّ المنطقة لمواجهة شاملة لن تحمد عقباها.

وقال وزارة الخارجية والمغتربين في بيان أمس: «ترحب الجمهورية العربية السورية بقرار محكمة العدل الدولية المتعلق بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات «إسرائيل» وممارساتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، والذي يقرّ بأن الوجود الإسرائيلي المستمر في الأراضي الفلسطينية غير قانوني»، حسبما ذكرت وكالة «سانا».

واعتبر البيان، أن صدور هذا القرار المهم يشكل دافعاً للعمل الفوري على إنهاء هذا الاحتلال الغاصب، كما شدد على وجوب تأكيد الإرادة الدولية بعدم الاعتراف بالوضع الناشئ عن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وعدم تقديم العون أو المساعدة لاستمراره.

وشجب البيان الانتقادات التي وجهتها الولايات المتحدة الأميركية لهذا القرار، والذي يبرهن على إمعانها في توفير مظلة الحماية لهذا الكيان المحتل، ودعمها المستمر لحرب الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الآن الشعب الفلسطيني، ومنذ أكثر من تسعة أشهر.

وجددت سورية في البيان دعمها الكامل لنضال الشعب الفلسطيني لإنهاء الاحتلال، والتمتع بحقوقه الراسخة وغير القابلة للتصرف، بما فيها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، ونيلها العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

ودعت جميع دول العالم والأمم المتحدة إلى اتخاذ موقف حاسم ضد سياسات التوسع، والاستيطان، والدمار، والإبادة الجماعية بحق أهلنا في فلسطين.

وفي 30 كانون الأول 2022 طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة محكمة العدل الدولية تقديم رأيها الاستشاري في الآثار القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وفي بيان آخر، أوضحت الوزارة، أن كيان الاحتلال الإسرائيلي صعّد أول من أمس من اعتداءاته السافرة في المنطقة، التي كان من ضمنها العدوان على اليمن الشقيق، وذلك عبر استهداف عدة منشآت مدنية ارتقى جراءها عدد من الشهداء وعشرات المصابين.

وإذ أدان البيان بشدة هذا الاعتداء الآثم، أعرب عن تضامن سورية مع الشعب اليمني، معتبراً أن هذه الأعمال الإجرامية الإسرائيلية دليل على حالة الإفلاس واليأس التي وصل إليها هذا الكيان بعد تسعة أشهر من القتل والتدمير وحرب الإبادة الجماعية على الفلسطينيين.

وأكدت سورية في البيان، أن الكيان الصهيوني يعتقد واهماً بأن هذه الممارسات الإجرامية على اليمن الشقيق، ستوقفه عن مساندته للشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة.

وجددت سورية تحذيرها من التداعيات الخطيرة لكل تلك الاعتداءات الإسرائيلية، التي تهدف إلى جرّ منطقة الشرق الأوسط برمتها إلى مواجهة شاملة لن تحمد عقباها، ودعت إلى تدخل دولي عاجل للجم رعونة قادة هذا الكيان الغاصب وداعميهم.

وأول من أمس شنّ الاحتلال الإسرائيلي عدواناً على اليمن، استهدف منشآت تخزين النفط في ميناء الحديدة، ما أدى إلى ارتقى 3 شهداء وإصابة 80 شخصاً آخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن