ثقافة وفن

لاعب سلة الجيش توفيق صالح: اللاعبون الأجانب سبب تراجع نتائجنا ولدي العديد من العروض

| الوطن

لم تتمكن سلة رجال نادي الجيش من تحقيق نتائج جيدة الدوري الماضي، ولم تتمكن من المحافظة على لقب كأس الجمهورية فخرج الفريق من مسابقتي الدوري والكأس خالي الوفاض.

ولم تأت هذه النتائج نتيجة ضعف مستوى اللاعبين وإنما ثمة منغصات أطلت برأسها على الفريق أهمها غياب اللاعب الأجنبي إضافة لمرحلة توقف الدوري التي ساهمت في دخول لاعبي الفريق في حالة من الملل، ويضم الفريق لاعبين مميزين يأتي في مقدمتهم اللاعب العملاق توفيق صالح الذي كان من أهم الخيارات الهجومية لمدرب الفريق.

«الوطن» التقته وأجرت معه الحوار التالي:

• كيف ترى نتائج سلة الجيش هذا الموسم؟

نتائج سلة الجيش الموسم الماضي كانت بالبداية ليست جيدة نظراً لأن جميع الأندية تعاقدت مع أفضل اللاعبين المحترفين باستثناء سلة الجيش التي افتقدت اللاعب الأجنبي طوال مرحلة الذهاب، لكن الإدارة أدركت أن وجود اللاعب الأجنبي ضروري ونجحت في التعاقد معه في مرحلة الإياب، وشهد مستوى الفريق تصاعداً جيداً وحققنا انتصارات وكنا بطل الإياب، لكن في مرحلة توقف الدوري الطويلة كانت جميع الفرق تتحضر، غير أن فريقنا توقف لمدة شهرين إضافة لوجود الملل الذي لحق بلاعبي الفريق نتيجة عدم وجود مباريات ومعسكرات جيدة، وتم تبديل اللاعبين الأجانب ولم نكن موفقين بخياراتنا الجديدة الشيء الذي أثر على نتائجنا في دور الستة الكبار.

• هل أنت باق مع الجيش لموسم جديد؟

بصراحة تلقيت العديد من العروض الداخلية والخارجية، وأنا حالياً أدرس هذه العروض من أجل اختيار الأفضل وبما يناسبني للموسم القادم، واختياري لن يكون بسبب الشق المالي الكبير فقط، وإنما ما يناسبني من الحالة الفنية رغبة في أن أترك بصمة جيدة ونحقق نتائج إيجابية.

• ‏ما سبب تراجع نتائج الفريق في بعض المباريات؟

أعود وأقول إن سبب تراجع الفريق يعود إلى مرحلة التوقف الكبيرة وتبديل اللاعبين الأجانب الذين لم يكونوا بالمستوى المطلوب، كما كان اللاعبون السابقون الذين بفضلهم حققنا سبعة انتصارات وتصدرنا مرحلة الإياب، وقدمنا مستوى أكثر من جيد، مع العلم بأن الجهاز الفني للفريق حاول المشاركة في بطولة الشارقة الدولية لكننا لم ننجح في تثبيت المشاركة التي كانت بمنزلة امتحان جيد للفريق قبل دخوله معترك مباريات دور الستة.

• برأيك هل وجود اللاعب الأجنبي ضروري لتطوير المستوى؟

وجود اللاعب الأجنبي بات ضرورياً لكن تكاليف وجود هؤلاء اللاعبين مع الأندية بات يشكل عبئاً كبيراً بسبب التكاليف المادية الكبيرة، لكن التعاقد مع لاعب أجنبي من مستوى عال يفيد الفريق ويكون اللاعب بمنزلة العقل المفكر للفريق والقائد الناجح يفيد الفريق ولا يكون عليه عبئاً ثقيلاً.

• ما رأيك بمستوى الحكام هذا الموسم وهل من ملاحظات؟

مستوى الحكام كان متفاوتاً بسبب وجود حكام جيدين من مستوى عال وحكام شبان تنقصهم الخبرة، وهذا الشيء يدفع القائمين على لجنة الحكام إلى زيادة خبرة الحكام الشبان ومنحهم مباريات أكثر وأقوى حتى يكتسبوا الخبرة وينعكس ذلك على مستوى الدوري بشكل عام.

• كيف يمكن أن نبني منتخباً قوياً للمستقبل؟

المنتخب في عهد الاتحاد الحالي كان يبنى بطريقة جيدة لكن اللاعب المجنس يجب أن يكون اختياره بشكل أفضل حتى يفيد المنتخب أسوة بمنتخبات دول الجوار، وهذا الشيء يأتي بشكل تدريجي، وعندما يكون لدينا منتخب قوي يجب أن يكون لدينا لاعبون مستعيدو الجنسية ونبحث عنهم بما يناسب المنتخب، وغير ذلك لن يفيد المنتخب وغير مناسب، المنتخب القوي يحتاج إلى احتكاك ومباريات قوية ومعسكرات وتحضيرات جيدة لمدة زمنية تتناسب مع حجم البطولات، مع وجود جهاز فني أجنبي عالي المستوى يتم منحه حرية انتقاء اللاعبين عبر مشاهدته مباريات الدوري، والدوري لدينا قصير لا يمكن أن ينعكس على المنتخب بشكل إيجابي، فغياب الدوري القوي والتحضيرات الخارجية من المؤكد ألا يكون لدينا منتخب قوي للمستقبل. ‏

• هل ستعود لسلة نادي أهلي حلب مجدداً؟

نادي أهلي حلب هو أكثر من بيتي لقد قضيت معه ست سنوات وكانت أحلى أيام عمري، أعتبر نادي الأهلي مدرسة كبيرة وعظيمة وأي لاعب يتمنى أن يلعب لهذا النادي الكبير صاحب الجمهور العظيم، وهناك قصة عشق كبيرة بيني وبين نادي أهلي حلب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن