عربي ودولي

طهران أكدت أن فلسطين أصبحت القضية الأهم للإنسانية … اختتام مناورات بحرية إيرانية-روسية هي الأولى في بحر قزوين

| وكالات

اختُتمت مناورات الإنقاذ والأمن البحري الإيرانية في بحر قزوين بمشاركة البحرية الروسية، على حين جددت وزارة الخارجية الإيرانية التأكيد أن قضية فلسطين أصبحت القضية الأكثر أهمية للإنسانية وحقوق الإنسان.

وحسب وكالة «مهر» الإيرانية، أجرت القوات البحرية الإيرانية مناورات «الإغاثة والإنقاذ والأمن البحري» لعام 2024، بمشاركة البحرية الروسية في بحر قزوين، واختتمتها أمس بعرض بحري للوحدات العائمة المشاركة في المناورات من أمام بارجة «سبر» الإيرانية القاذفة للصواريخ.

وشاركت فيها الوحدات العائمة والطيران للقوات البحرية الإيرانية، بما في ذلك البارجات القاذفات للصواريخ، ومروحيات، وسفينة بحرية تابعة للحرس الثوري الإيراني، وعوامات للقيادة العامة للشرطة الإيرانية، إضافة إلى سفينة عسكرية روسية، وأتت مشاركة البحرية الروسية بدعوةٍ من نظيرتها الإيرانية، حسب ما أكد المتحدث باسم المناورات عباس حسني.

وقال حسني: إن الهدف من المناورات «تعزيز التعاون بين الدول المطلة على بحر قزوين في مجال الإنقاذ والأمن البحري»، مؤكداً أن المناورات شهدت عمليات مكافحة الحرائق والإنقاذ الجوي ونقل مصابين إلى الساحل، والمناورة في بحر قزوين هي الأولى من نوعها بين القوات البحرية الإيرانية والروسية في هذا البحر.

من جهة ثانية، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمر صحفي أن قضية فلسطين أصبحت القضية الأكثر أهمية للإنسانية وحقوق الإنسان، وقال حسب وكالة «إرنا» الرسمية الإيرانية: من المؤسف أن يواصل الكيان الصهيوني جرائمه في غزة والضفة الغربية بدعم من الولايات المتحدة وبعض الحكومات الغربية، مشيراً إلى أن هذا الكيان هو مصدر عدم الاستقرار وانعدام الأمن في المنطقة، وما نشهده في المنطقة في الأشهر العشرة الماضية هو نتيجة للهجمات غير القانونية التي يشنها الكيان الصهيوني.

وقال كنعاني: إن «السلام سيعم عندما يقوم المجتمع الدولي بوقف آلة القتل الصهيونية، ومتى أوقف الكيان الصهيوني عدوانه فإن حكومة الإنقاذ الوطني اليمنية ستوقف أيضاً هجماتها ضد هذا الكيان»، مشدداً على أن أميركا تتحمل مسؤولية كاملة عن الأعمال الإجرامية التي يقوم بها الكيان الصهيوني، ويجب عليها أن تمنع تصعيد الأزمة في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن