عربي ودولي

صحيفة أميركية: الجيش الإسرائيلي لا يملك وسيلة للوقاية من مسيّراته … حزب اللـه يدمر جزءاً من دشمة للاحتلال في «المالكية»

| وكالات

واصل حزب اللـه أمس دك مواقع الاحتلال الإسرائيلي المنتشرة على طول الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة، حيث دمر جزءاً من إحدى دشم موقع «المالكية» عقب هجوم شنه بمسيرة انقضاضية عليها، فيما أقرت وسائل إعلام أميركية أن جيش الاحتلال لا يملك وسيلة للوقاية من مسيّرات حزب اللـه لكونها صغيرة ويصعب اكتشافها، ولا تتحرك في مسارات.

وفي التفاصيل، نشر الإعلام الحربي في حزب اللـه في صفحته على موقع «تلغرام» بياناً قال فيه: «دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌‌‌‏والشريفة، استهدف مجاهدو ‏المقاومة الإسلامية يوم الإثنين 22/7/2024 موقع المالكية بمسيّرة هجومية انقضاضية أصابت ‏إحدى دشمه مّا أدى إلى تدمير جزء منها واشتعال النيران فيها».

وتزامن ذلك، مع تأكيد وسائل إعلام إسرائيلية إطلاق صفارات الإنذار في بلدة مجدل شمس شمال الجولان السوري المحتل، لتعاود وتؤكد في وقت لاحق أمس حسب الإعلام الحربي، تجدد إطلاق صفارات الإنذار في مجدل شمس، وبلدتي مسعدة ونمرود شمال الجولان.

جيش الاحتلال الإسرائيلي من جهته زعم في بيان نقله موقع «النشرة» الإلكتروني اللبناني اعتراضه أهدافاً جوية أطلقت من لبنان باتجاه الجولان المحتل.

في غضون ذلك، نشر الإعلام الحربي في صفحته على «تلغرام» مقطع فيديو جديداً لحزب اللـه وجّه من خلاله رسالة تهديد إلى الاحتلال الإسرائيلي.

وتضمن مقطع الفيديو الذي أتى تحت عنوان «لن تبقى لكم دبابات» مقتطفات من كلمة الأمين العام لحزب الله حسن نصر اللـه خلال كلمة له في ذكرى عاشوراء، حيث قال: «إذا جاءت دباباتكم إلى لبنان وجنوب لبنان لن تعانوا من نقص في الدبابات، لأنه لن تبقى لكم دبابات».

وفي السياق، كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية أمس حسب قناة «الميادين»، أن حزب اللـه أطلق نحو ألف طائرة من دون طيار على الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية الحرب.

وأقرّت الصحيفة بأن الحزب أظهر القدرة على «التعلم والاستفادة من النقاط العمياء في الدفاعات الإسرائيلية، من خلال رسم خرائط الشمال بطائراته من دون طيار للمراقبة.

وأضافت الصحيفة: إن الحزب قادر على توجيه ضربات إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي بطائرات مسيّرة في تبادل إطلاق النار اليومي، المستمر منذ نحو 10 أشهر, وأكدت أن الاحتلال يواجه مشكلة مع الطائرات من دون طيار، لأنها قد تكون صغيرة ويصعب اكتشافها، ولا تتحرك في مسارات، يمكن التنبؤ بها أو تنبعث منها الحرارة الشديدة لمحركات الصواريخ التي تجعل من السهل تعقبها وتدميرها، كما أنها رخيصة الثمن ومتوفرة بكثرة، ويتم نشرها بأعداد متزايدة ومتطورة.

وتطرقت «وول ستريت جورنال» إلى الأداء الناجح لحزب اللـه في الاستفادة من المسيّرات، إذ «يرسل عدة طائرات في وقت واحد، واحدة على الأقل للاستطلاع وأخرى مفخخة بالمتفجرات»، معترفةً بقدرتها على تحقيق الإصابات شمال فلسطين المحتلة، حيث ضربت مستوطنات وقواعد ومعدات عسكرية حساسة للاحتلال.

وأكدت «الصحيفة أن ما يسمى «القبة الحديدية» الإسرائيلية، واجهت صعوبة بالغة في التعامل مع تحدي المسيرات».

وحدّدت الصحيفة الأميركية من أن ضعف إسرائيل أمام المسيّرات هو علامة على التحديات التي ستواجهها في أي حرب شاملة مع حزب الله.

بالمقابل، أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بأن «وحدة من الجيش اللبناني عثرت على طائرة مسيّرة في جرود بلدة عيحا في قضاء راشيا، واستدعت وحدة الهندسة وتعمل على تفكيكها.

بموازاة ذلك، أكد موقع «لبنان 24»، أن الاحتلال الإسرائيليّ استهدف منزلاً في بلدة شيحين ما أدى على ارتقاء شهيد و3 جرحى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن