اقتصاد

استهلاك دمشق من لحوم الأغنام يومياً 20 طن … معظم اللحوم تذهب للمطاعم بينما استهلاك المواطن ينخفض

| رامز محفوظ

كشف رئيس جمعية اللحامين محمد يحيى الخن عن انخفاض في أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق مؤخراً.

وبين الخن أن سعر كيلو الغنم الحي انخفض إلى 72 ألف ليرة بعد أن وصل سعره لحدود 85 ألف ليرة خلال فترة عيد الأضحى الماضي كما انخفض سعر كيلو الغنم الحي ذي الوزن الثقيل الذي يتجاوز وزنه 60 كيلوغراماً إلى أكثر من 70 ألف ليرة بعد أن كان يباع بسعر 82 ألف ليرة.

وأعاد رئيس الجمعية السبب إلى لزيادة العرض في السوق بعد انخفاض عدد الأضاحي خلال عيد الأضحى الماضي قياساً للسنوات الماضية خلافاً للتوقعات.

وأشار الخن إلى أن عدد الذبائح اليومية من الأغنام والعجول في دمشق ازداد مؤخراً حيث كان عدد الذبائح من الخراف وسطياً قبل العيد بحدود 500 رأس بشكل يومي، أما اليوم فيتجاوز عدد الذبائح اليومية 700 رأس (ما يعادل حوالي 20 طن) كما كان عدد الذبائح من العجول يومياً بحدود 35 رأساً ووصل اليوم لحدود 60 رأس عجل يومياً، معيداً ذلك إلى زيادة استجرار المطاعم لكميات كبيرة من اللحوم المذبوحة خلال الموسم السياحي الحالي، لافتاً إلى أن استجرار اللحامين يعتبر قليلاً نتيجة انخفاض المشتريات من المواطنين.

وقال: اللافت خلال العام الحالي أن الطلب على لحم العجل ازداد بنسبة 100 بالمئة خلال هذه الفترة قياساً للفترة نفسها من العام الماضي وذلك نتيجة لانخفاض سعره قياساً لسعر لحم الغنم.

وأشار الخن إلى اللحام لم يخفض سعره بالشكل المطلوب وبنسبة توازي انخفاض سعر الغنم الحي إذ إن سعر مبيعه في المناطق الشعبية التي تستهلك اللحوم ذات النسبة العالية من الدهن انخفض بنسبة تعتبر مقبولة لأن هذه المناطق تستجر كميات جيدة من هذه النوعية من اللحوم لانخفاض أسعارها، في حين أن سعر مبيعه في المناطق الراقية التي يستهلك معظم قاطنيها هبرة من دون دهنة انخفض السعر لكن بنسبة ضئيلة، ونتيجة لذلك أصبح اللحام يشعر بأنه يحقق أرباحاً رغم انخفاض مبيعاته اليومية على عكس الفترات السابقة التي كانت نسبة أرباحه قليلة جداً مع ارتفاع السعر ولا يستطيع من خلالها تغطية مصاريفه.

وعن أسعار اللحوم المذبوحة بين الخن أن كيلو الغنم المذبوح نسبة الدهن فيه 50 بالمئة يباع اليوم في السوق بسعر 170 ألف ليرة وكيلو الغنم ذو نسبة الدهن 25 بالمئة يباع بسعر 210 آلاف ليرة وكيلو الهبرة من دون أي نسبة دهن يباع بسعر 280 ألفاً، في حين أن سعر كيلو العجل أو البقر الحي والمذبوح بقي ثابتاً منذ عيد الأضحى ولم يتغير ويباع اليوم كيلو الحي بسعر 65 ألف ليرة وكيلو المسوف بسعر 150 ألفاً وكيلو الهبرة بـ200 ألف ليرة، لافتاً إلى أنه منذ قبل شهر رمضان الماضي بحدود 15 يوماً لم تصدر أي نشرة تموينية لأسعار اللحوم الحمراء.

وأشار إلى أن نسبة الذبائح من الأبقار غالباً تكون اكبر من نسبة الذبائح من العجول والسبب أن أسعار شرائها أرخص من العجول وأعدادها أكبر.

وحول تأثير موجة الحر أوضح رئيس جمعية اللحامين أن موجة الحر الحالية تؤثر حتماً في الأغنام، وفي حال لم يكن لدى المربي القدرة على تأمين الجو المناسب والمتطلبات اللازمة للحفاظ على حياتهم من الممكن أن يكون هناك حالات نفوق بين القطعان، لذا فإن المربي يعمل على تخفيض السعر حالياً من أجل زيادة مبيعاته خوفاً من موجة الحر التي تعتبر من العوامل التي أدت لانخفاض سعر اللحوم حالياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن