عربي ودولي

طهران أكدت أن «أبناء المقاومة» يعتمدون على أنفسهم وغير مرتهنين لأحد … بزشكيان: نأمل أن تضغط اليابان على الكيان لوقف عدوانه على غزة

| وكالات

دعا الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان اليابان باعتبارها عضواً دورياً في مجلس الأمن للضغط على الكيان الإسرائيلي لوقف عدوانه على قطاع غزة، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.

وخلال الاتصال، قال بزشكيان وفق وكالة «إرنا»: إن «هجمات كيان الاحتلال على غزة مثال واضح على الجريمة والإبادة الجماعية المستمرة لأكثر من 280 يوماً، ونأمل أن تبذل اليابان باعتبارها عضواً دورياً في مجلس الأمن وكذلك مجموعة السبع المزيد من الجهود للضغط على هذا الكيان وداعميه من أجل وقف العدوان».

من جهة ثانية، ذكر بزشكيان أن الولايات المتحدة هي من انسحب من الاتفاق النووي، ومن ثم فرضت أشد العقوبات على الشعب الإيراني، فيما إيران كانت دائماً مستعدة لأي حوار في هذا المجال، مع الأخذ في الاعتبار كل الجوانب لتأمين حقوق الشعب الإيراني.

بدوره، عبر رئيس وزراء اليابان عن رغبة بلاده في تعميق العلاقات مع إيران، مشيراً إلى أن المجتمع الدولي لديه توقعات كبيرة من الحكومة الإيرانية المستقبلية للتفاعل الفاعل في مجال إعادة الاتفاق النووي حيز التنفيذ.

وبين كيشيدا أن الوضع في غزة هو التحدي المشترك الأكثر أهمية للمجتمع الدولي اليوم، وأن اليابان ستواصل بجدية دبلوماسيتها النشطة لتحقيق وقف إطلاق النار وتقديم المساعدة للفلسطينيين في غزة ومنع انتشار الصراعات في المنطقة، معرباً عن أمله في أن يكون هناك تعاون بناء في هذا الاتجاه مع إيران وباقي الدول.

في سياق آخر، أكد بزشكيان في صفحته على منصة «إكس» أن من واجب الحكومة متابعة مطالب الشعب كلها، وقال: إن فتح الأجواء السياسية أكثر فأكثر وزيادة المشاركة، لعبة مربحة للجانبين؛ الشعب والدولة، وأضاف: إن أعداء الشعب الإيراني بذلوا قصارى جهدهم لمنع المواطنين من القدوم إلى صناديق الاقتراع.

في الغضون، أكد قائد القوة البحرية في حرس الثورة الإسلامية في إيران، العميد علي رضا تنكسيري، أن محور المقاومة لن يصمت أمام استمرار الجرائم بحق قطاع غزة، وقال، في تصريح صحفي أمس الثلاثاء: إن «حزب اللـه لبنان الشجاع، واليمن البطل، والعراق المقاوم، دخلوا جميعهم ساحة الصراع»، مشيراً إلى أن الاعتداءات الإسرائيلية على محور المقاومة التي أدت إلى استشهاد الآلاف من الأبرياء، زادت من عزيمته.

وأضاف تنكسيري: إن فصائل المقاومة تتحرك بما يمليه عليه ضميرها أمام ما يحدث من ظلم، و«ترد بحسم على الأعداء، وتبدو أقوى وأكثر عزماً كلما حاولوا استهدافها»، وتابع: إن «أبناء محور المقاومة يعتمدون على إمكانياتهم، وما المزاعم التي تقول إنهم مرتهنون للغير إلا حجج ينشرها من لا يستطيع التغلب عليهم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن