عربي ودولي

الاحتلال استقدم ثلاثة ألوية ووسع هجماته في خان يونس واستهدف مخيم البريج … 84 شهيداً بمجازر الكيان في اليوم الـ291 لعدوانه على قطاع غزة

| وكالات

مع تصعيد الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على منطقة خان يونس جنوب قطاع غزة ومواصلته ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية ومجازر دامية بحق الفلسطينيين لليوم الـ291، ارتفع عدد الضحايا في القطاع منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى نحو 39100 شهيد إضافة إلى زهاء 90150 مصاباً حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس.

وفي التفاصيل، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان أمس أوردته وكالة «سانا» أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 8 مجازر في قطاع غزة وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 84 شهيداً و329 جريحاً، وقالت الوزارة: إن حصيلة ضحايا المجازر التي ارتكبها الاحتلال أمس في خان يونس وصلت إلى 73 شهيداً بينهم 24 طفلاً و15 سيدة وأكثر من 120 جريحاً.

وأضافت الوزارة: إن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ291 على القطاع ارتفع إلى 39090 شهيداً و90147 جريحاً، على حين ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

في السياق، استُشهد ستة فلسطينيين، وأصيب 10 آخرون، أمس الثلاثاء، في قصف للاحتلال استهدف مخيم البريج وسط قطاع غزة، حسب وكالة «وفا» التي أفادت بأن طيران الاحتلال الحربي استهدف منزلاً عند مدخل المخيم، ما أدى إلى استشهاد الفلسطينيين الستة وإصابة 10 آخرين، نقلوا إلى مستشفى العودة.

جاء ذلك في حين ارتفع عدد ضحايا المجازر والعدوان الهمجي الذي يشنه كيان الاحتلال الإسرائيلي على منطقة خان يونس جنوب القطاع إلى 89 شهيداً و263 جريحاً، إضافة إلى 68 مفقودا، وفق المكتب الإعلامي في غزة، الذي تحدث عن مناشدات العائلات المحاصرة في خان يونس لإنقاذها والتي بلغ عددها 1217، في حين تم تدمير 13 منزلاً فوق رؤوس ساكنيها، إضافة إلى 190 منزلاً ومبنى سكنياً طالها قصف العدو في خان يونس بـ130 غارة وقصف مدفعي.

وأدان المكتب الإعلامي في غزة استمرار ارتكاب العدو المجازر المروعة بحق المدنيين، ولاسيما النازحين في خان يونس وقال: نحمّل العدو الإسرائيلي والإدارة الأميركية المسؤولية الكاملة عن استمرار هذه المجازر ونطالب بوقف هذا العار.

وقبل ذلك، تحدثت وكالة «وفا» عن ارتفاع عدد الضحايا في المناطق الشرقية لخان يونس إلى 77 شهيداً إضافة إلى عشرات الجثامين تحت الأنقاض، ومئات المصابين أغلبيتهم أطفال ونساء، حسبما أفادت به مصادر طبية، وتزامن العدوان الإسرائيلي الواسع على شرق خان يونس، مع نزوح قسري لعشرات آلاف المواطنين، وسط أوضاع إنسانية وطبية كارثية، بفعل غارات الاحتلال المكثفة والعنيفة.

وفي مخيم جباليا شمال القطاع، أكدت مصادر طبية لوفا ارتقاء أربعة شهداء وإصابة آخرين في غارات إسرائيلية استهدفت منازل في المخيم، من بينها منزل يعود لعائلة «الجماصي» بشارع النفق بمنطقة الصحابة، ما أسفر عن استشهاد 4 فلسطينيين وإصابة آخرين، وتحدثت مصادر صحية، فجر أمس، عن استشهاد 8 فلسطينيين في استهداف إسرائيلي لمنزل يعود لعائلة «الداية» بشارع المغربي في حي الصبرة جنوب مدينة غزة، في حين قالت مصادر في الدفاع المدني بغزة: إن قصفاً إسرائيلياً اسـتهدف منـزلا لعائلـة «بكـر» بمنطقة الحدبة في دير البلح وسـط القطاع، ما أسفر عن اسـتشهاد وإصابة عـدد من الفلسـطينيين.

بدورها ذكرت قناة «الميادين» أن الاحتلال الإسرائيلي استهدف بغارةٍ شاحنة تقلّ نازحين في بني سهيلا في خان يونس، جنوب القطاع، حيث أطلقت طائراته النار على بلدة القرارة والشطرين الشرقي والغربي في المدينة، كما طال القصف الإسرائيلي أيضاً مناطق الشيخ ناصر وخان يونس البلد والقارورة، على حين استهدفت مدفعية الاحتلال الحي السعودي وتل السلطان غرب رفح، جنوب القطاع.

إلى ذلك، أعلن جيش الاحتلال، أمس الثلاثاء، التوسع في اجتياح خان يونس جنوب قطاع غزة، وقال جيش الاحتلال: إنه وسّع عمليته في خان يونس بمشاركة 3 ألوية تحت قيادة الفرقة 98، وأضاف إنه من المتوقع أن تتوسع الغارات في الأيام المقبلة لتشمل المزيد من الألوية، وقد تكون الأكبر كجزء من المرحلة الثالثة من «القتال»، والتي من المتوقع أن تستمر لأسابيع.

وبدأ جيش الاحتلال اجتياح خان يونس مجددًا، أول من أمس الإثنين، بعد مناورة الفرقة 98 في المنطقة لنحو 4 أشهر وخروجها من خان يونس في نيسان الماضي، وأمر جيش الاحتلال، أول من أمس الإثنين، بإخلاء الأجزاء الشرقية من مدينة خان يونس قائلاً: إنه «سيعمل بقوة» ضد تجدد إطلاق القذائف الصاروخية من المنطقة التي صنفها منطقة إنسانية.

ونزح العشرات في محاولة للنجاة في ظل القصف المتواصل وتوغل الدبابات، وتزامن العدوان الإسرائيلي الواسع على شرق خان يونس، مع نزوح قسري لعشرات آلاف المواطنين، وسط أوضاع إنسانية وطبية كارثية، بفعل غارات الاحتلال المكثفة والعنيفة.

في الأثناء، استنكرت باسكال خضير المسؤولة في المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، بشدة جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في قطاع غزة، واصفة الوضع الإنساني بالقطاع بـ«الكارثي»، وقالت في مقابلة مع قناة «القاهرة الإخبارية» أمس: إن «إسرائيل تتعمد استخدام سلاح التجويع المحرم دولياً لتنفيذ جريمة الإبادة الجماعية بحق المدنيين في قطاع غزة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن