شؤون محلية

وعود بتحسن الوضع قريباً في ريف القدموس.. كل ثلاثة أشهر تصلهم مياه الشرب مرة واحدة!

| طرطوس-هيثم يحيى محمد

تلقت «الوطن» العديد من الشكاوى من الكثير من سكان ريف محافظة طرطوس حول العطش الذي يعانوه نتيجة قلة ساعات الضخ من المشاريع المغذية لهم وزيادة مدة دور المياه لأكثر من أسبوعين بعضها لأكثر من شهر لأسباب تتعلق بسوء الواقع الكهربائي وبقلة المازوت وبضعف إمكانيات مؤسسة مياه طرطوس من حيث العمال والآليات و.. إلخ، وأكثر القرى التي تعاني العطش في ريف المحافظة هي قرى القدموس التي يصل دور المياه فيها لشهرين وبعضها لثلاثة أشهر.

واليوم ومع تزايد الشكاوى والمعاناة توجهنا لمدير عام مؤسسة مياه طرطوس عماد ديوب بالسؤال عن الإجراءات التي قامت بها المؤسسة لتركيب تلك المضخات والزمن المتوقع لوضعها بالخدمة والنتائج الإيجابية التي ستنجم عن تركيبها وتشغيلها، ولاسيما أن دور المياه للكثير من القرى حالياً يصل لخمسين يوماً وبعضها لثلاثة أشهر فكشف أنه وصلت اليوم «أمس» كل المضخات وعددها عشر وملحقاتها «لوحات وسكورة وبوار وكابلات» إلى المحطات وباشرت الورش بتركيبها.

وأضاف: الزمن المتوقع للانتهاء من التركيب والتشغيل نحو الأسبوعين كحد أقصى وسوف يؤدي تشغيلها إلى تحسّن الدور لنحو العشرين يوماً كحد أقصى في القرى التي تشرب من خط الجر الثاني بريف القدموس ولنحو يومين أو ثلاثة في مدينة القدموس.

يذكر أنه بالنسبة للقدموس وقراها سبق كتبنا عنها الشهر الماضي ويومها وعد مدير عام مؤسسة المياه في تصريح سابق لـ«الوطن» بتركيب عدة مضخات على خط جر القدموس الثاني المصمم لنقل غزارة تقارب 300 م3/ساعة فور وصولها من الخارج، وعاد في العاشر من هذا الشهر وأكد أنه بناء على الاتفاق الموقع مع منظمة «اليونسيف» يتم تخليص المضخات الخمس جمركيا بعد أن وصلت لمرفأ بيروت أما القطع الأخرى من «لوحات وسكورة وكابلات» باشرت المؤسسة بشحنها إلى محطات خط جر القدموس التي سيتم تركيب المضخات فيها وتمت المباشرة بتكسير وتجهيز أماكن توضّع المضخات للصب والمباشرة بالتركيب الأسبوع القادم.

كما وعد أنه بعد انتهاء التركيب والتشغيل سيتحسن الواقع المائي بشكل كبير في مدينة القدموس، إضافة إلى أنه سيتم ضخ المياه منها إلى خزان جبل المولى حسن ثم عبر شبكات إسالة إلى قرى ريف القدموس ومنها قرى الريف الشمالي الغربي، وبالتالي فإن تأمين وصول هذه الكمية سيخفض بشكل كبير أدوار المياه في كل القرى المستفيدة والقرى التي تشرب من خط الجر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن