اقتصاد

غرفة تجارة دمشق تفتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارتها … أكريم لـ«الوطن»: تشكيل لجنة قبول طلبات الترشح خلال يومين

| رامز محفوظ

أعلنت غرفة تجارة دمشق عن فتح باب تقديم طلبات الترشح لعضوية مجلس إدارتها وذلك اعتباراً من أمس الأربعاء حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس 22/8/2024.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق ياسر أكريم أن الذين يحق لهم الترشح لعضوية مجلس إدارة الغرفة يجب أن يكونوا منتسبين للغرفة منذ 4 سنوات على الأقل ومسددين كل الرسوم المترتبة عليهم خلال 4 سنوات في كل سنة، لكن لا يمكن إحصاء عددهم بشكل تقريبي باعتبار أنه سيتم تشكيل لجنة مختصة بقبول طلبات الترشح أم لا، في حين أن الذين يحق لهم الانتخاب يجب أن يكونوا منتسبين للغرفة منذ 3 سنوات على الأقل ومسددين كل الرسوم المترتبة عليهم للغرفة خلال الثلاث سنوات الماضية في كل سنة ويبلغ عددهم بشكل تقريبي 5 آلاف شخص.

وبين أنه من المقرر أن يتم تشكيل اللجنة المختصة بقبول طلبات الترشح لعضوية مجلس إدارة الغرفة خلال اليومين القادمين والتي يجب أن تضم خمسة أعضاء منهم رئيس للجنة ويجب أن يكون العضو المنتسب للغرفة من الدرجة الأولى أو الثانية و3 أعضاء آخرين إضافة لمندوب من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وأوضح أكريم أن مدة الدورة الواحدة لمجلس إدارة الغرفة 4 سنوات وتنتهي الدورة الحالية نهاية شهر أيلول المقبل، لافتاً إلى أن آخر اجتماع لمجلس إدارة الغرفة الحالي عقد منذ يومين ولن يكون هناك أي اجتماعات تخص واقع عمل الغرفة إلى حين استلام مجلس إدارة جديد.

وتمنى أكريم أن يكون أعضاء مجلس الإدارة الجديد من الاقتصاديين الذين لديهم دراية واسعة بحيثيات المرحلة القادمة ممن لديهم خبرات من أجل إعادة الاقتصاد السوري إلى مجراه الطبيعي، موضحاً أن عمل مجلس الإدارة الحالي لم يكن وفق المطلوب والمأمول في تقديم شيء خلال الفترة الماضية لتحسين التجارة في سورية بفترة قاسية لأن القوانين لم تكن مناسبة لتحسين الواقع التجاري، حيث سافر الكثير من التجار إلى الخارج.

وختم بالقول: إن الذين لديهم شهادات دراسية عليا ضمن مجلس الإدارة الحالي يعدون على الأصابع لأنه ووفقاً للنظام الداخلي ليس من الضروري أن يكون عضو مجلس الإدارة لديه شهادة دراسية فقط يكون منتسباً للغرفة، ورأى أنه بالنسبة لمجلس إدارة الغرفة من المهم أن يكون من الأشخاص ذوي الشهادات الدراسية العليا إضافة إلى الخبرة خاصة أن التجارة العالمية تتجه حالياً نحو العلم والبورصة والبيع الالكتروني، وعدم اشتراط وجود شهادات دراسية ضمن مجلس إدارة الغرفة يعتبر فجوة بالنظام الداخلي.

يشار إلى أن المادة /40/ من القانون /8/ لعام 2020 الخاص بتنظيم غرف التجارة السورية واتحاداتها تنص على أنه يجب في المرشح أن يكون عربياً سورياً متماً الرابعة والعشرين عاماً من عمره عند تقديمه طلب الترشيح، وأن يتمتع بالأهلية القانونية وألا يكون محكوماً عليه بجناية أو جنحة شائنة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وأن يكون قد مضى على انتسابه إلى الغرفة ما لا يقل عن ثلاث سنوات ميلادية متتالية كاملة إضافة إلى سنة الانتخاب، وبريء الذمة تجاه الغرفة.

كما اشترط ألا يكون عضواً في مجلس إدارة غرفة أخرى أو مجلس إدارة اتحاد آخر أو مجلس نقابة عدا عضوية مجلس إدارة الاتحاد، وألا يكون قد أشهر إفلاسه، أو عاملاً لدى الغرفة.

كما أن الفقرة الثانية من المادة /20/ من القانون /8/ لعام 2020 أشارت إلى توزيع عدد أعضاء مجلس الإدارة في الغرف التي يكون عدد الأعضاء المنتخبين فيها اثني عشر عضواً منهم عشرة أعضاء عن الدرجات (الممتازة أو الأولى أو الثانية) وعضو واحد عن الدرجة (الثالثة) وعضو واحد عن الدرجة (الرابعة).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن