رياضة

الباريسي على أعتاب رقم قياسي أمام لوريان … نابولي بين أرض روما وسماء لازيو

| خالد عرنوس

لن يستريح نابولي طويلاً على ما يبدو على القمة ذلك أنه مدعو للقاء قمة في العاصمة روما بضيافة لازيو الباحث عن مواصلة نتائجه الإيجابية في حين يقف يوفنتوس متربصاً ينتظر هدية من الأولمبيكو وهو يواجه في التوقيت ذاته جنوا في تورينو، ويرحل ميلان نحو جزيرة صيقيلية باحثاً عن فوز جديد يدخله جدياً في المنافسة على مقعد أوروبي، أما الإنتر فيحاول مداواة جراحه على حساب الجريح الآخر كييفو فيرونا، ويبدو فيورنتينا قريباً من إضافة ثلاث نقاط أخرى عندما يستقبل كاربي.
وفي فرنسا يقف باريس سان جيرمان المتصدر والبطل المنتظر على حافة التاريخ عندما يواجه لوريان ففوزه أو حتى تعادله يضعه أمام نانت برقم قياسي لجهة تجنب الهزيمة، وإذا كان المنافسون غسلوا أيديهم من لقب الليغ آن فإن المنافسة ستشتد على الوصافة وفي هذا الإطار يسعى كل من أنجيه ونيس وكان التقدم خطوة نحوها.

امتحان صعب
يدخل نابولي ملعب الأولمبيكو في روما وقلبه معلق في تورينو حيث يواجه الامتحان الأصعب عملياً منذ اعتلائه قمة السييرا قبل أربعة أسابيع أمام لازيو الفريق الباحث عن دور أفضل في الكالشيو وخاصة بعد تراجعه كثيراً هذا الموسم وهو الذي احتل المركز الثالث في الموسم الماضي، ويدرك مدرب نابولي ماوريزيو ساري ولاعبوه أن أي تعثر يعني بنسبة كبيرة فقدان الصدارة أو قبول شراكة اليوفي فيها وأن فوز الذهاب الكبير بخماسية يصعب تكراره ولاسيما أن لازيو لم يخسر في 7 جولات أخيرة وكان نابولي نجح بالفوز ثم التعادل في زيارتيه الأخيرتين إلى الأولمبيكو لكنه خسر بعدهما مرتين في سان باولو قبل خماسية الذهاب.
نابولي الذي يعول على قوته الهجومية (50 هدفاً) خسر حتى الآن 16 نقطة منها 12 خارج أرضه في حين لازيو الذي لم يصل أفضل من المركز الخامس هذا الموسم فقد 12 نقطة في الأولمبيكو.

تربص العجوز
في التوقيت ذاته يتطلع يوفنتوس إلى لقاء العاصمة بطرف عينه إلا أن الأهم بالنسبة لنجوم أليغري الخروج بالنقاط الثلاث أمام ضيفهم جنوا سادس عشر اللائحة والساعي للدخول في منطقة الأمان بعيداً عن مواقع الهبوط حيث لا يبعد عن أقرب ضلع في هذا المثلث أكثر من 5 نقاط.
اليوفي الذي حقق 12 انتصاراً متتالياً أعادته إلى التصنيف الأول بين المرشحين للفوز بالسكوديتو يطمح لأبعد من فوز ثالث عشر يعادل به رقمه القياسي من حيث عدد الانتصارات المتتالية والأهم بالطبع اقتناص فرصة أي سقوط للمتصدر نابولي، جنوا لم يخسر في الجولات الأربع الأخيرة لكنه أخفق بتحقيق سوى فوز وحيد خارج أرضه في حين اليوفي خسر مرة يتيمة في ملعبه، ذهاباً فاز اليوفي بهدفين نظيفين.

قطبا ميلان
يطمح إنتر لإنهاء معاناته في الجولات الأربع السابقة سريعاً وقبل فوات الأوان على حساب ضيفه كييفو فيرونا الخارج من هزيمتين ثقيلتين، وكان النييرازوري في قمة الجدول قبل أن يتراجع ويخسر مرتين ويتعادل مثلهما فابتعد عن الصدارة وبات مهدداً حتى بالابتعاد عن مركز دوري الأبطال، ذهاباً فاز إنتر بهدف.
أما ميلان المنتشي بفوز كبير في ديربي مادونينا فيطمح لمواصلة نتائجه الإيجابية في الأسابيع الأربعة الأخيرة والاقتراب أكثر من كوكبة الصدارة عندما يلتقي باليرمو الذي لم يحصد سوى نقطة وحيدة خلال الفترة ذاتها، ذهاباً فاز ميلان بصعوبة 3/2.
وتبدو فرصة فيورنتينا كبيرة بتعزيز موقعه الثالث عندما يستضيف كاربي الثالث من مؤخرة الترتيب والذي لم يخسر في خمس جولات وكان الفيولا فاز ذهاباً بهدف.

رقم قياسي
ضمن الجولة 24 من الدوري الفرنسي يقف سان جيرمان على أعتاب رقم قياسي جديد يتعلق بعدد المباريات بلا هزيمة ففوز ممثل العاصمة أو تعادله يجعله يتقدم نادي نانت في هذا المجال برصيد 33 مباراة دون خسارة وكان الباريسي الوحيد الذي لم يخسر في الدوريات الأوروبية الكبرى اجتاز سانت إيتيان قبل أيام ليصل المباراة 32 بلا هزيمة، ويعول الباريسي على نجمه العائد بقوة ابراهيموفيتش الذي يتصدر لائحة هدافي الليغ آن بـ19 هدفاً وكذلك على سجله الناصع بأرضه حيث لم يخسر سوى نقطتين، وعلى هجومه الذي سجل 58 هدفاً ودفاعه الذي لم يتلق سوى 10 أهداف، وأيضاً على سجله أمام لوريان الذي لم يفز على البطل منذ عام 2011 وسبق لصاحب الضيافة الفوز بآخر 6 مواجهات وآخرها في الذهاب 2/1 على ملعب ألانمات.

صراع قائم
وبعيداً عن حلم اللقب مازالت المنافسة على أشدها حول الوصافة وهاهو أنجيه الذي صعق موناكو في الجولة الفائتة يسعى لإكمال مفاجأته عندما يحل ضيفاً على ريمس الذي لم يحقق أي فوز في 7 مباريات أخيرة، ذهاباً تعادلا دون أهداف.
ويرحل كان نحو ليل باحثاً عن مواصلة صحوته لتأكيد منافسته على مقعد أوروبي والثأر من مضيفه الذي هزمه ذهاباً 2/1، أما نيس المصدوم بالخسارة من كان فيستضيف تولوز الخارج من ثلاث هزائم متتالية جعلته وصيفاً لمتذيل الترتيب، ويحتل أنجيه المركز الثالث بفارق نقطة عن نيس وكان.

قمة كأس الملك
تقام اليوم وغداً مباراتا ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا فيشهد ملعب نيوكامب قمة منتظرة بين برشلونة وفالنسيا وفيها تبدو حظوظ البرشا أفضل حيث الفريق الكاتالوني يسعى لإنهاء الوضع مبكراً بفوز مريح مستغلاً الوضع المتردي للخفافيش الذين ساروا حتى الآن بشكل مثالي في المسابقة على عكس الليغا التي لم يذق فيها طعم الفوز منذ قرابة ثلاثة أشهر، وكان الفريقان تعادلا بهدف لمثله في المواجهة الأخيرة بالميستايا ضمن ذهاب الليغا.

مباريات اليوم وغداً
الإيطالي – الأسبوع 23
• اليوم: فرزينوني × بولونيا (7.30)، يوفنتوس × جنوا، لازيو × نابولي، فيورنتينا × كاربي، باليرمو × ميلان، إنتر ميلانو × كييفو فيرونا، سامبدوريا × تورينو، هيلاس فيررونا × أتلانتا، إمبولي × أودينيزي (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 24
• اليوم: ريمس × أنجيه، ليل × كان، نيس × تولوز، ليون × بوردو، نانت × غازيليك أجاكسيو، غانغان × تروا (8.00)، سان جيرمان × لوريان (10.00).
• غداً: رين × سانت إيتيان (10.00).

كأس إسبانيا
• اليوم: برشلونة × فالنسيا (10.00).
• غداً: إشبيلية × سلتا فيغو (9.30).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن