شؤون محلية

متنبئ جوي لـ«الوطن»: وصول درجات الحرارة بدمشق إلى 50 درجة «أمر مبالغ به» … توقعات بدرجات حرارة طبيعية في آب.. والأرصاد الجوية: ندعو لعدم التهويل

| فادي بك الشريف

أوضح المتنبئ الجوي جعفر يوسف أن الحديث عن وصول درجات الحرارة بدمشق وعدد من المحافظات لـ50 درجة مئوية في شهر آب القادم أمر مبالغ فيه جداً، مشيراً إلى أن الأجواء التي من المتوقع أن تشهدها المحافظات خلال شهري آب وأيلول طبيعة ولا داعي للتهويل من وجود أي مخاوف.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد يوسف أن شهر آب سيشهد موجات حارة كما كل عام، وهو أمر ليس بالمستبعد، مع توقع أن تصل درجات الحرارة إلى 45 أو حتى 48 درجة، لكن في بعض المناطق الشرقية، معتبراً أن درجات الحرارة وصلت سابقاً إلى الـ50 درجة على الحدود العراقية السورية، على أن نشهد شعوراً زائداً بالحرارة نتيجة الرطوبة.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن يكون الجو صيفياً حاراً نسبياً بين الصحو والغائم جزئياً مع بقاء الفرصة مهيأة لهطل زخات محلية متفرقة من المطر في المنطقة الساحلية وأجزاء من المناطق الجنوبية، وسديمياً مغبراً وحاراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، مع استمرار الموجات الحارة نسبياً حتى نهاية الشهر الحالي على المناطق الغربية، والحارة جداً على المناطق الشرقية بطبيعة الحال.

وفي بيان صادر عن المديرية: تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلاً لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة بقاء البلاد تحت تأثير امتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بتيارات شمالية غربية في طبقات الجو العليا.

وأضافت: تكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية على الأجزاء الغربية من البلاد، وشمالية غربية في باقي المناطق بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة تتجاوز سرعتها 60 كيلو متراً بالساعة في المناطق الوسطى والشرقية، تثير الغبار والأتربة في المناطق الداخلية.

وكانت تحدثت الجمعية الفلكية السورية عن احتمالية ارتفاع درجات الحرارة في شهر آب إلى 50 درجة، مع استمرار فصل الصيف بدرجاته الحارة المرتفعة حتى أيلول.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن