شؤون محلية

البصمة السوريّة راسخة في جميع مشاركاتها الدوليّة … اليوم نتائج الأولمبياد الدولي للفيزياء في إيران بمشاركة فريقنا الوطني

| محمود الصالح

يعلن اليوم الأحد في طهران نتائج الدورة 54 للأولمبياد الدولي للفيزياء IPHO للعام الحالي وتشارك سورية فيها للمرة العاشرة، ويتكون فريق سورية من خمسة طلاب، وخضع الفريق الوطني لاختصاص الفيزياء لاختبار عالي المستوى لانتقاء الفريق المشارك عالمياً، وتأهل بنتيجته خمسة طلاب للمشاركة في أولمبياد الفيزياء العالمي وهم: أنس ميا وزياد بدلة وبهاء الدين ملحم ومحمد عيد الأكتع وهم في الثالث الثانوي، وعبد الهادي شماشان وهو في الثاني الثانوي.

وأقيم أولمبياد الفيزياء الدولي لعام 2024 في أصفهان في إيران خلال الفترة من يوم 21 وحتى يوم 29 من الشهر الحالي بمشاركة 46 دولة، ويحق لكل دولة المشاركة بـ5 طلاب على الأكثر، ويخضع الطلاب لاختبار عملي واختبار نظري في المحاور العلمية المعتمدة في أولمبياد الفيزياء، هذا ما أكدته معاون مدير الاولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع ريم وهبة.

وأضافت: الفريق السوريّ يشارك في أولمبياد الكيمياء العالميّ ICHO 2024 الذي تقيمه هذه السنة المملكة العربية السعودية من ٢١ ولغاية ٣٠ تموز الحاليّ، ويضمّ الفريق العالميّ للأولمبياد العلميّ السوريّ للكيمياء كلّاً من: سلمة عبد الناصر عمران وعلاء أحمد آذان وفاطمة يوسف حسن، وعمرو عادل الباروكي.

وأوضحت أنه يمر الطلّاب المشاركون ضمن مراحل عدة وتضم اختبارات عمليّة ونظريّة هامة لعدة ساعات متواصلة من المستوى العالميّ لتقييم قدرة المنافسين على حلّ المشاكل العلميّة.

في ثاني مشاركات الفرق الوطنيّة العالميّة لعام ٢٠٢٤ حصد الفريق الوطنيّ في اختصاص الرياضيات ميدالية برونزيّة، وأربع شهادات تقدير في أولمبياد الرياضيات الدوليّ في بريطانيا من ١١ ولغاية ٢٢ تموز لتبقى البصمة السوريّة راسخة وحاضرة على منصّات التتويج الدوليّة.

وتوزّعت حصيلة المشاركة على الشكل الآتي: محمود محمّد أسد وحصل على ميدالية برونزيّة، وشفيق بارة وحصل على شهادة تقدير، ومحمّد أسطة وحصل أيضاً على شهادة تقدير، ومحمّد مزاحم وحصل على شهادة تقدير، والليث شحط كذلك حصل على شهادة تقدير، ورافق الفريق العالميّ وأشرف عليه عمران قوبا، والدكتور خالد حلاوة، والدكتور محمّد فراس الحلبي، ويذكر أنها المشاركة السوريّة السادسة عشرة في هذه المسابقة.

وأضافت وهبة: إن سورية حققت ميدالية فضّية، وبرونزية، وشهادة تقدير في أولمبياد علم الأحياء الدوليّ ٢٠٢٤ للفريق الذي مثّل سورية في أولمبياد علم الأحياء الدوليّ الذي أُقيم في كازاخستان ممثّلاً بالدكتور عبد السميع هنانو، والدكتور أنطونيوس الداود والطلّاب: كنان حسن الكنجو أحرز ميدالية فضّية، محمد حيدر أحرز ميدالية برونزية، مقداد العلي أحرز شهادة تقدير.

والجدير بالذكر أن الأولمبياد العلميّ حقّق في العام الماضي ميداليتين برونزيتين، وأربع شهادات تقديرية، وبذلك يسجّل تاريخ المشاركات الدوليّة لاختصاص الرياضيات خمس ميداليات فضّية، و١٤ ميدالية برونزية، و٤٣ شهادة تقدير.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن