رياضة

تسع عشرة ميدالية ذهبية توزع اليوم في أولمبياد باريس … فوز تاريخي لجنوب السودان في كرة السلة والمجر تهزم البرازيل بكرة يد السيدات

| محمود قرقورا

تتواصل منافسات أولمبياد باريس 2024 فيتم التنافس اليوم على تسع عشرة ميدالية ذهبية وكان اليوم الأول قد شهد توزيع 13 ميدالية فكانت الصدارة لأستراليا مع مطاردة صينية، وكان للعرب نصيب من الميداليات الفضية بفضل المبارز التونسي فارس الفرجاني.

وفي مسابقة كرة القدم جاءت نتائج الجولة الثانية عكس ما يشتهي المنتخبان المغربي والعراقي خلافاً للمنتخب المصري الذي حقق المراد وبات بموقف مثالي للعبور نحو ربع النهائي، وبقيت الأمور غامضة في المجموعة الثانية بتساوي المنتخبات الأربعة بفوز وخسارة على حين ضمنت منتخبات إسبانيا وفرنسا واليابان العبور.

في السطور التالية نبحر في ألعاب الكرات السلة واليد والقدم ونسلط الضوء على أبرز الميداليات التي تم التنافس عليها أمس:

سلة الأولمبياد

بدأت منافسات كرة السلة الأولمبية للرجال أمس الأول السبت وسجلت النتائج التالية:

في المجموعة الأولى فازت أستراليا على إسبانيا 92/80 وكندا على اليونان 86/79.
وفي المجموعة الثانية تغلبت ألمانيا على اليابان 97/77 وفرنسا على البرازيل 78/66.

وأمس لعب في المجموعة الثالثة بورتوريكو وجنوب السودان وفازت جنوب السودان 90/79 وهو فوز تاريخي لكونها تشارك في المرة الأولى وبرز منها لاعبها كارليك جونز الذي سجل 19 نقطة. وتغلبت أميركا على صربيا 110/84.

وتبدأ الجولة الثانية يوم الثلاثاء فتلعب ضمن المجموعة الأولى إسبانيا مع اليونان وكندا مع أستراليا.

وفي المجموعة الثالثة اليابان مع فرنسا والبرازيل مع ألمانيا ويوم الأربعاء يتقابل بورتوريكو مع صربيا وأميركا مع جنوب السودان.

كرة اليد

تواصلت أمس الأحد مباريات الجولة الثانية للسيدات ففي المجموعة الثانية فازت المجر على البرازيل بفارق هدف واحد 25/24 بعد مباراة ندية ومثيرة وفي المجموعة ذاتها لعب في وقت متأخر أنغولا مع إسبانيا وفرنسا مع هولندا.

وفي المجموعة الأولى سجلت النتائج التالية:

السويد * ألمانيا 31/28، الدانمارك * النرويج 18/27، سلوفينيا * كوريا الجنوبية 30/23.

وكانت الجولة الأولى التي جرت الخميس شهدت النتائج التالية:

الدانمارك * سلوفينيا 27/19، كوريا الجنوبية * ألمانيا 23/22، السويد * النرويج 32/28 ضمن المجموعة الأولى.

هولندا * أنغولا 34/31، البرازيل * إسبانيا 29/18، فرنسا * المجر 31/28 ضمن المجموعة الثانية.

كرة القدم

أسدلت الستارة أمس الأول على مباريات الجولة الثانية من دور المجوعات للرجال وبموجب النتائج المسجلة حجزت كل من فرنسا وإسبانيا واليابان مراكزها في ربع النهائي على حين بدت الأمور غامضة في المجموعة الثانية ، حيث تساوت منتخبات الأرجنتين والمغرب وأوكرانيا والعراق بثلاث نقاط.

وكانت نتائج الجولة الثانية شهدت النتائج التالية: في المجموعة الأولى فازت فرنسا على غينيا بهدف وأميركا على نيوزيلندا بأربعة أهداف لهدف فتأهلت فرنسا بست نقاط مقابل ثلاث لأميركا ونيوزيلندا ولا شيء لغينيا.

وفي المجموعة الثانية تغلبت الأرجنتين على العراق بثلاثة أهداف لهدف وأوكرانيا على المغرب بهدفين لهدف فتساوت المنتخبات الأربعة بثلاث نقاط والأفضلية للأرجنتين ثم المغرب وأوكرانيا والعراق، والأخبار السيئة أتت من معسكر المنتخب المغربي الشقيق حول شكوك بجاهزية هداف البطولة حتى الآن سفيان رحيمي للمباراة القادمة.

وفي المجموعة الثالثة سجل الماتادور الفوز الثاني على حساب الدومينكان 3/1 وسجل الفراعنة الفوز الأول على حساب أوزبكستان بهدف، فتأهلت إسبانيا بست نقاط مقابل أربع نقاط لمصر ونقطة للدومينكان ولا شيء لأوزبكستان.

وفي المجموعة الرابعة فازت الباراغوي على العدو الصهيوني 4/2 واليابان على مالي بهدف فتأهل اليابان بست نقاط مقابل ثلاث للباراغوي ونقطة لمالي والصهاينة.

الكرة الصفراء

تجاوز اللاعب العالمي الإسباني رافاييل نادال منافسه المجري مارتن فوتشوفيتش بمجموعتين لواحدة أمس الأحد بواقع 6/1 و4/6 و6/4، وبذلك يضرب موعداً مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش في الدور المقبل في موعد مرتقب.

وحامت شكوك حول مشاركة الإسباني نادال في منافسات الفردي بسبب إصابة عضلية في فخذه الأيمن قبل أن يتلقى الضوء الأخضر، ويتقدم ديوكوفيتش في المواجهات المباشرة بواقع 30/29 ولم يتقابلا منذ 2022 في بطولة رولان غاروس.

الميدالية الأولى للعرب

أحرز المبارز التونسي فارس الفرجاني مساء السبت أول ميدالية عربية من خلال تتويجه بالميدالية الفضية إثر هزيمته في النهائي أمام الكوري الجنوبي أوه سنغوك.

وهي الميدالية الجديدة السادسة عشرة في تاريخ مشاركات تونس الأولمبية (5 ذهبيات و4 فضيات و7 برونزيات)، وهي الميدالية الثانية للمبارزة لتونس في رياضة المبارزة بعد برونزية إيناس البوبكري 2016.

ولم تكن بقية نتائج الرياضيين التونسيين خلال اليوم الثاني للأولمبياد الباريسي في مستوى التطلعات، حيث أنهى التونسي محمد الطيب تصفيات المجموعة الثالثة من سباق التجديف فردي سكيف في المرتبة الخامسة بتوقيت قدره 7دق و10ث و13 جزء بالمئة.

ميداليات اليوم الأول

وزرعت في اليوم الأول السبت ثلاث عشرة ميدالية ذهبية، ذهبت ثلاث لأستراليا منها اثنتان في السباحة وواحدة في الدراجات، واثنتان للصين في الغوص والرماية، وواحدة لأميركا في السباحة، وواحدة لفرنسا في الرمي السباعي، وواحدة لكوريا الجنوبية في المبارزة، وواحدة لبلجيكا في الدراجات، وواحدة لليابان في الجودو، وواحدة لكازاخستان في الجودو، وواحدة لألمانيا في السباحة، وواحدة لهونغ كونغ في المبارزة.

اليوم توزع 19 ميدالية

سيتم التنافس اليوم الاثنين على تسع عشرة ميدالية ذهبية في الأولمبياد للرجال والسيدات وفق التالي:

ميدالية في الغوص وخمس في السباحة وواحدة في الرماية وواحدة في التزلج على الجليد وواحدة في التزلج على الألواح وواحدة في الدراجات واثنتان في الفروسية واثنتان في المبارزة ومثلهما في الجودو والرماية وواحدة في الجمباز.

منافسات أمس

أحرزت الكورية الجنوبية أوه يي جين ذهبية مسدّس هواء مضغوط 10 م في الرماية أمس الأحد في شاتورو التي تبعد 275 كيلومتراً جنوب باريس، وحصلت الكورية الجنوبية كيم ييجي على الميدالية الفضية فيما ذهبت البرونزية إلى الهندية مانو باكر.

وتمكنت يي جين من تسجيل رقم أولمبي جديد بـ243.2 نقطة. وكانت الميدالية التي حصدتها بيهاكر هي أول ميدالية أولمبية للهند في منافسات رماية السيدات، كما أنها أول ميدالية للهند في أولمبياد باريس.

وحقق الصيني زي يو الميدالية الذهبية الثالثة للصين وجاءت في مسابقة الرماية بمسدس ضغط الهواء من مسافة عشرة أمتار للرجال بعدما تفوق على إيطاليين اثنين، وحصد زي يو البالغ من العمر 24 عاماً والمشارك للمرة الأولى بالأولمبياد، المركز الأول متفوقا على الإيطالي فيديريكو نيلو مالديني، الذي احتل المركز الثاني وحصد الميدالية الفضية.

وكانت الصين حصدت ثلاث ميداليات ذهبية في الرماية في منافسات أولمبياد طوكيو المنصرمة.

وأهدت بولين فيران بروفو ثاني ميدالية ذهبية لفرنسا وذلك بسباق اختراق الضاحية بالدراجات الجبلية للسيدات، وقدّمت المتسابقة البالغة من العمر 32 عاماً تسارعاً هائلاً مع بداية اللفة الثانية من إجمالي 7 لفات في المسار البالغ طوله 4.4 كيلومترات.

ودارت منافسة شرسة بين الأميركية هالي باتن والسويدية جيني ريزفيدس على الميدالية الفضية لتحرز الأميركية المركز الثاني.

وسبق للفرنسية فيران بروفو الفوز ببطولة العالم في سباقات اختراق الضاحية 5 مرات، لكنها تعرضت لصدمة في النسختين الماضيتين من الأولمبياد، رغم أنها كانت مرشحة، وفي النسخة الحالية فرضت نفسها وسط دعم كبير من الجماهير الفرنسية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن