الصفحة الأخيرة

10 أسباب شائعة لتساقط الشعر

| وكالات

بحسب ما نشرته صحيفة هندية فإن هناك 10 أسباب شائعة لتساقط الشعر، كما يلي:

1. الاضطرابات الوراثية: إن الاستعداد الوراثي هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاَ لتساقط الشعر، حيث إن الثعلبة الأندروجينية، المعروفة أيضاً باسم الصلع الذكوري أو الأنثوي، هي حالة وراثية تبدأ عادةً بعد البلوغ. عند الرجال.

2. التقلبات الهرمونية: يمكن أن تؤدي حالات مثل الحمل والولادة وانقطاع الطمث ومشاكل الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت أو دائم.

3. الإجهاد النفسي والبدني: يمكن أن يؤدي الإجهاد النفسي والجسدي إلى تحفيز حالات تساقط الشعر مثل تساقط الشعر الكربي، الذي يحدث عندما يدخل عدد كبير من بصيلات الشعر مرحلة الراحة قبل الأوان، ما يؤدي إلى زيادة التساقط.

4. نقص التغذية: يمكن أن يساهم نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية في تساقط الشعر. تلعب العناصر الغذائية مثل فيتامين «د» والحديد وفيتامين «سي» وفيتامينات «ب» دوراً حاسماً في صحة الشعر.

5. الأدوية: يمكن أن تؤدي بعض الأدوية إلى تساقط الشعر كأثر جانبي، مثل أدوية السرطان والتهاب المفاصل والاكتئاب ومشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم.

6. أمراض المناعة: تؤدي الأمراض المناعية الذاتية مثل الثعلبة البقعية إلى تساقط الشعر بشكل مفاجئ ومتقطع.

7. علاجات السرطان: من المعروف أن علاجات السرطان بما في ذلك العلاج الكيميائي والإشعاعي، تسبب تساقط الشعر.

8. فقدان الوزن بشكل كبير: يمكن أن يتسبب فقدان الوزن السريع والكبير في صدمة الجسم ويؤدي إلى تساقط الشعر.

9. الجراحة أو نوبات المرض: يمكن أن تؤدي العمليات الجراحية الكبرى أو نوبات الأمراض الشديدة إلى دفع بصيلات الشعر إلى مرحلة الراحة، ما يؤدي إلى تساقط الشعر مؤقتاً.

10. الحمل: أثناء الحمل، تعمل مستويات الإستروجين المرتفعة على إطالة مرحلة نمو الشعر، ما يؤدي غالباً إلى شعر أكثر كثافة ولمعاناً. لكن تنخفض بعد الولادة مستويات الإستروجين، ما يتسبب في دخول كمية كبيرة من الشعر في مرحلة الراحة ثم تساقطه في نهاية المطاف، ثم يستأنف الشعر النمو في غضون بضعة أشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن