شؤون محلية

موسم القنيطرة من القمح لم يكن جيداً.. والسبب غزارة الأمطار؟!

| القنيطرة – خالد خالد

بيّن مدير المصرف الزراعي في القنيطرة محمد يوسف أن مجموع المبالغ التي تم صرفها لقيم الأقماح التي يتم تسويقها من الفلاحين بالمحافظة نحو 13 مليار ليرة، وذلك وفق القوائم المرسلة من فرع حبوب دمشق بأسماء الفلاحين مباشرة من المراكز إلى المصرف الزراعي التعاوني بالقنيطرة والذي يقوم بدوره في عملية تسليم القيم المالية وفقاً للكميات المسلمة، منوهاً بأن صرف المبالغ للأخوة الفلاحين يتم خلال 24 إلى 48 ساعة والعملية تتم بكل بسر وسهولة والمصرف لم يتلق أي شكوى من أي فلاح حول التقصير في عملية استلام قيم محصول القمح.

وأوضح خالد محيرس رئيس الرابطة الفلاحية بالقنيطرة أن المحافظة افتتحت مركزاً ثانياً في 17 الشهر الحالي لتسويق محصول القمح من المزارعين وكل يوم خميس في مركز أعلاف خان أرنبة في القطاع الأوسط والشمالي من محافظة القنيطرة بعد صيانة وإصلاح القبان الأرضي في المركز المذكور التابع لفرع الأعلاف بالقنيطرة.

وأشار محيرس إلى أن فرع المؤسسة العامة للأعلاف بالقنيطرة يقوم وكل عام خلال موسم تسويق القمح بتأمين مراكز مؤقتة لاستلام محصول القمح من المزارعين في محافظة القنيطرة عن طريق المراكز التابعة له.

وأكد محيرس أن كميات الأقماح التي تم تسويقها من المزارعين لمصلحة فرع حبوب دمشق نحو 3100 طن، وأن عمليات التسويق مستمرة بالقنيطرة لنهاية شهر آب القادم، لافتاً إلى توجيهات المحافظة بضرورة استلام كل حبة قمح وعدم رفض أي سيارة محملة بالأقماح مهما كانت نسبة الشوائب والأجرام فيها وضرورة معالجة وضع المادة وفق تعليمات رئاسة مجلس الوزراء الخاصة بهذا الموضوع.

ولفت محيرس إلى الجهود الحكومية المتخذة لتسهل إجراءات استلام هذا المحصول من الفلاحين، والإجراءات والتسهيلات التي تم اتخاذها لتسهيل عملية إيصال مادة القمح من الحقل لمراكز الاستلام، منوهاً بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية لتسهيل عمليات استلام الأقماح دون أي عوائق بعد تأمين كل مستلزمات العمل من آليات وعمال وأكياس وغيرها.

يذكر أن محصول القمح تعرض للغرق وبنسبة 40 بالمئة بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال شهري كانون الأول والثاني، كما خصصت القنيطرة مركزين لاستلام محصول القمح.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن