شؤون محلية

ساحات بديلة لنقل البسطات المزالة من مركز المدينة والأسواق المجاورة … مجلس مدينة حلب يشن أضخم حملة لإزالة التعديات على الأملاك العامة ويشدد الرقابة

| حلب- خالد زنكلو

شن مجلس مدينة حلب حملة واسعة، هي الأضخم من نوعها، لإزالة إشغالات البسطات حيثما كانت، وتمكن بعد تشديد الرقابة ومتابعة التنفيذ من فرض واقع جديد الهدف منه إظهار المدينة بصورة لائقة.

وشملت الحملة مركز المدينة حيث وسطها التجاري، الذي كان يرزح تحت رحمة مخلفات البسطات والازدحام الذي يسببه الإقبال عليها، كما طالت الحملة معظم ساحات وشوارع المدينة التي تشتهر بمعروضاتها المختلفة، ولاسيما بسطات الخضر والفواكه.

ولم تقتصر الحملة، حسب مصادر متابعة لمجرياتها في مجلس مدينة حلب، على الأحياء الراقية غرب المدينة، بل تعدتها إلى الأحياء الشعبية في الشطر الشرقي من المدينة، حيث تكثر التعديات على الأملاك العامة.

وذكرت المصادر لـ«الوطن» أن حملة إزالة الإشغالات شملت حيي الشعار والحلوانية وسوق سد اللوز شرق المدينة، حيث أزالت كل الإشغالات التي تستقطب سكان هذه المناطق وأهالي ريف حلب الشرقي، مشيرة إلى أن المعنيين بالحملة عمدوا إلى تنظيف وشطف الشوارع للحفاظ على نظافة الأحياء وتسهيل حركة المرور فيها.

وأشارت إلى أن من بين الشوارع المهمة التي استهدفتها مجموعة الضابطة العدلية والإشغالات وبمؤازرة من شرطة مجلس مدينة حلب وقسم شرطة الحمدانية شوارع بلال والزبير والشرعية بحي صلاح الدين الشعبي جنوب غرب المدينة، والتي أزيلت فيها كل التعديات على الأملاك العامة، والتي كانت تعوق حركة المرور والمشاة على حد سواء، الأمر الذي ترك ارتياحاً لدى سكان المنطقة، وفق إفادة العديد منهم لـ«الوطن».

وهذه حال «سوق الخضرة» في حي السكري الشعبي والشارع العريض بحي الأنصاري الشرقي، بعد إزالة كل إشغالات الأرصفة والأملاك العامة من مجموعة الضابطة العدلية والإشغالات.

واستدعت متابعة الواقع الخدمي والتأكد من تطبيق القرار القاضي بترخيص إشغال الأرصفة أمام المحال التجارية، قيام رئيس مجلس مدينة حلب الدكتور معد مدلجي بجولة على بعض الأسواق والأحياء التي استهدفتها الحملة، مثل السوق الرئيسي في حي الأشرفية، المعروف بسوق الخضرة، للاطلاع على مدى التزام أصحاب المحال بمضمون القرار، وكذلك الموقع السابق لسوق الرازي في حي الجميلية، الذي جرى نقله مؤخراً.

ولفتت المصادر إلى أن مديرية خدمات السريان تتابع سوق الرازي ليلاً من الضابطة العدلية، مع باقي الأسواق ضمن الحيز الجغرافي التابع للمديرية، والتي أزيلت منها الإشغالات، كما في أسواق الخالدية والأشرفية ومحور شارعي النيل وأدونيس، وهو ما تفعله مديرية خدمات قاضي عسكر التي نفذت حملة إزالة إشغالات مشابهة.

وظهرت نتائج الحملة جلية في سوق حلب الجديدة جنوب وبالقرب من جامع الرحمة، إذ حال تشديد الرقابة على السوق المستهدف من خلالها دون عودة الإشغالات إليها، على مدار أكثر من شهر مضى.

وكان جديد أعمال مجلس المدينة في هذا السياق، تخصيصه ساحات بديلة للبسطات في المنطقة الواقعة أمام القصر البلدي في حي المشارقة بمركز المدينة، بغية تنظيم الأسواق والبسطات الموزعة على أرجاء المدينة المختلفة، إذ من المخطط له نقل بسطات سوق باب جنين وبسطات سوق الجميلية في الوسط التجاري للمدينة إلى المكان الجديد في حي المشارقة بعد نقل سوق الرازي المخصص للخضار والفواكه، إليه، وذلك في إطار الرؤية الإستراتيجية لتنظيم المدينة والنهوض بواقعها الخدمي، وهو ما تتشدد المديريات الخدمية المعنية بتنفيذه عبر متابعة تنفيذ قرار الانتقال إلى الساحات الجديدة وإزالة كل المخالفات والتعديات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن