الصفحة الأخيرة

تحذير من الآثار الجانبية لمسكنات ألم شائعة

| وكالات

كشف باحثون في جامعة مانشستر أن وصف مسكنات الألم الشائعة مثل الإيبوبروفين والنابروكسين يعرّض بعض الأشخاص لآثار جانبية خطِرة تزيد من مرضهم.

وأكد العلماء أن الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية هي من الأدوية الأكثر وصفاً على نطاق واسع في العالم لتخفيف الألم والحمى، لكنها قد تزيد من خطر النزيف الداخلي وتلف الأعضاء والنوبات القلبية والسكتة الدماغية لدى بعض الأشخاص، مثل كبار السن وأولئك الذين يعانون قرحة هضمية أو قصوراً في القلب أو مرض الكلى المزمن.

وأكد العلماء أن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية تبقى مصدراً للأضرار التي يمكن تجنبها وتكاليف الرعاية الصحية، على الرغم من مجموعة من المبادرات للحد من استخدامها، وخاصة بالنسبة إلى الفئات المعرّضة للخطر. لذلك يجب بذل الجهود لمواصلة تضمين مضادات الالتهاب غير الستيرويدية في مبادرات سلامة المرضى وإلغاء وصفها.

وذكر الباحثون أن من المعروف أن بعض الأشخاص معرّضون لآثار جانبية خطرة، لكن بعض الأطباء ما زالوا يصفونها للأشخاص المعرّضين لخطر المضاعفات بشكل شائع.

وباستخدام بيانات من أبحاث سابقة حول سلامة وصف الأدوية في إنكلترا، ركزت الدراسة على خمس مجموعات معرّضة لأعلى خطر من الآثار الجانبية لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية. كما شمل ذلك الأشخاص الذين يتناولون مسيلات الدم، وأولئك الذين يعانون قصوراً في القلب أو أمراض الكلى المزمنة، والأشخاص الذين لديهم تاريخ في قرحة المعدة، والذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً، والذين لم يتناولوا أدوية لمنع إفراز حمض المعدة، والمعروفة باسم حماية المعدة.

وتبين أن التأثير الأكبر كان بين المرضى الذين يتناولون مسيلات الدم، في حين التأثير الأكثر شيوعاً كان بين كبار السن الذين لا يتناولونها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن