شؤون محلية

اتهام صريح.. مدير موارد الغاب: 60 بالمئة من الحرائق بحماة مفتعلة

| حماة -محمد أحمد خبازي

رغم كل الإجراءات والاستعدادات التي اتخذتها حماة لدرء النيران وأخطارها وأضرارها، من نشر إطفائيات وصهاريج في المواقع الحراجية الطبيعية والاصطناعية، وتعيين عمال موسميين لتعزيز فرق الإطفاء، نشبت العديد من الحرائق في الأراضي الزراعية والمواقع الحراجية في حماة والغاب، والتهمت مساحات واسعة من المزروعات والأشجار المثمرة.

وبيَّن مدير الحراج في زراعة حماة عبد الكريم المحمد لـ«الوطن»، أن 232 حريقاً نشبت في حماة منذ بدء موسم الحرائق لتاريخه، والتهمت نحو 4196 دونماً من المزروعات والأشجار.

وأوضح أن من تلك الحرائق نحو 226 حريقاً زراعياً، التهمت نيرانها نحو 3582 دونماً من الأراضي الزراعية، منها 1749 دونماً أعشاب وأشواك، و289 دونماً مزروعة بالزيتون والكرمة والتين، ونحو 1544 دونماً حصيد قمح وشعير، ومنها 1460 دونماً حصيد والباقي قمح وشعير أي نحو 84 دونماً.

ولفت المحمد إلى أن الحرائق الحراجية التي نشبت في مجال إشراف زراعة حماة نحو 6 حرائق، التهمت نحو 614 دونماً من الصنوبر الثمري وسنديانات بعمر 24 – 25 سنة.

ومن جانبه ذكر مدير الموارد الطبيعية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب فايز المحمد لـ«الوطن» أن 15 حريقاً نشبت في المراقع الحراجية بمنطقة الغاب منذ بداية الموسم في 15 أيار الماضي ولتاريخه، مؤكداً أن نحو 60 بالمئة منها كانت بفعل فاعل، وبلغت أضرارها نحو 100 دونم من الزيتون في عين الجرن وعين الحمام، إضافة إلى دوغيلات سنديان وبلان وشوكيات.

وأوضح أن بعض الحرائق كانت في مناطق شديدة الوعرة، وأسهمت الرياح بضراوتها ما استدعى طلب المؤازرة من مروحيات الجيش وقواته للمؤازرة في إخمادها.

ولفت إلى أن الهيئة كانت نشرت نحو 18 إطفائية في كل المواقع الحراجية من جب الأحمر شمالاً وحتى مخفر حنجور جنوباً، وتم تعيين نحو 300 عامل موسمي لتعزيز فرق الإطفاء، وتجديد الشبكة اللاسلكية وتخصيص الرقم 188 المجاني للإبلاغ عن أي حريق.

وأضاف: كما تم تسيير دوريات في المواقع الحراجية التي شهدت حرائق مفتعلة، وتم مراسلة الجهات المعنية للمؤازرة في حماية الغابات والحراج.

وأشار المحمد إلى أن خطة الطرق الزراعية تضمنت قشر وترميم نحو 610 كم، ولكن لم ينفذ منها لتاريخه سوى 220 كم فقط لعدم توافر المحروقات اللازمة للآليات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن