عربي ودولي

185 مليون دولار إجمالي مساعدات السعودية والإمارات قدمت 20 طن أدوية الأسبوع الجاري … مصر: لضمان دخول المساعدات السريع إلى غزة ولا غنى عن «أونروا»

| وكالات

أكد وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج بدر عبد العاطي ضرورة ضمان الدخول السريع للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة، في حين أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة تقديم 20 طناً من المستلزمات الطبية الأساسية والأدوية، خلال الأسبوع الجاري، لدعم مستشفيات غزة، على حين أعلنت المملكة العربية السعودية أن إجمالي المساعدات المقدمة للشعب الفلسطيني منذ شن الحرب الإسرائيلية على القطاع بلغ 185 مليون دولار.

وشدّد عبد العاطي خلال لقائه كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة سيغريد كاغ في قطر على ضرورة العمل للتغلب على التحديات والمعوقات التي تحول دون دخول وتوزيع المساعدات الإنسانية داخل قطاع غزة، والعمل على إنفاذها وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2720، وذلك وفق ما ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية».

وأعرب عبد العاطي عن إدانته لجميع محاولات استهداف العاملين في مجال المساعدات الإنسانية ومواقعهم داخل القطاع، مؤكداً أن دور وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» لا غنى عنه في جهود الإغاثة الإنسانية بالقطاع.

من جانبها، أعربت المسؤولة الأممية عن أملها في أن تشهد مسألة نفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع تحسناً خلال الفترة القادمة، حيث اتفق الجانبان على استمرار التشاور والتنسيق من أجل دفع العمل الإغاثي بالقطاع قدماً.

في الأثناء أعلنت الإمارات تقديم 20 طناً من المستلزمات الطبية الأساسية والأدوية، خلال الأسبوع الجاري، لدعم مستشفيات غزة، ليتجاوز إجمالي المساعدات الطبية المقدمة ضمن عملية «الفارس الشهم 3» 400 طن.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات «وام»، أن المساعدات الطبية قُدمت إلى «منظمة أطباء بلا حدود، والصليب الأحمر ومستشفى العودة وللنقطة الطبية في مركز إيواء الكلية الجامعية».

بدوره أعلن المستشار بالديوان الملكي في المملكة العربية السعودية، المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عبد اللـه بن عبد العزيز الربيعة؛ أن بلاده تفاعلت منذ اليوم الأول لاندلاع الأزمة في قطاع غزة؛ حيث بلغ إجمالي المساعدات المقدمة للشعب الفلسطيني 185 مليون دولار، كما سيّرت جسراً جويّاً مكوناً من 54 طائرة، وجسراً آخر بحريّاً مؤلفاً من 8 سفن، وأسقطت عبر الجو مساعدات غذائية نوعية للمتضررين في قطاع غزة بهدف كسر إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلية المعابر الحدودية.

على خطٍّ موازٍ ذكرت وكالة «عمون» الأردنية أن عدد الطائرات الأردنية المرسلة للأهالي في غزة منذ تشرين الأول الماضي وصل إلى 53 طائرة في حين وصل عدد الشاحنات المرسلة عبر المعابر البرية إلى 2857 شاحنة، حيث شملت المساعدات المواد الطبية والطرود الغذائية والمواد الإغاثية والأدوية ووحدات الدم واللحوم المعلبة ومادة الطحين.

ووفق موقع «بوابة الوسط» المصري أعلن الاتحاد الأوروبي أمس دفع 150 مليون يورو في إطار مساعدة طارئة للسلطة الفلسطينية بقيمة إجمالية تبلغ 400 مليون يورو، في وقت تواجه فيه مشاكل مالية خطيرة.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين: إن «الاتحاد الأوروبي ملتزم بالكامل دعم السلطة الفلسطينية في هذه المرحلة الصعبة»، مضيفة: إن «مساعدتنا الطارئة بقيمة 400 مليون يورو تدعم برنامجاً إصلاحياً حيوياً وتمهد الأرضية لإعادة إعمار غزة».

من جهة ثانية، أفادت منظمة الصحة العالمية، وفق موقع «بي بي سي نيوز» بخروج مجموعة من المصابين والمرضى من غزة، للعلاج في الإمارات، مشيرة إلى هذه أكبر دفعة تخرج من القطاع لأسباب صحية، منذ بداية شن إسرائيل الحرب على القطاع في السابع من تشرين الأول الماضي.

وقالت الصحة العالمية: «إن 85 مريضاً ومصاباً بحالات خطرة، خرجوا من غزة إلى أبو ظبي».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن