عربي ودولي

«الشيكل» يتجه لتسجيل أكبر عمليات بيع في عامين بعد اغتيال هنية … «فايننشال تايمز»: إسرائيل فشلت بردع أعدائها

| وكالات

اعتبرت صحيفة «فايننشال تايمز» في تقرير أن الضربات العديدة التي شنها الكيان الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول، لم تنجح في ردع أعدائه، في حين يتجه «الشيكل» الإسرائيلي لتسجيل أكبر عمليات بيع على مدى 3 أيام، في عامين، وسط قلق المتعاملين من أن يؤدي اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، إلى «زيادة خطر اندلاع حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط».

وأشارت الصحيفة إلى أن «إسرائيل ظلّت تتبادل الضربات مع حزب اللـه بشراسة متزايدة منذ أشهر»، في حين «يصعب الآن تصور كيف لا يؤدي استهداف الضاحية الجنوبية لبيروت إلى إثارة رد فعل أكثر قوة، الأمر الذي يدفع الخصوم إلى مزيد من الانحدار في دورة التصعيد الخطيرة».

ووفق «فايننشال تايمز»، فإن الولايات المتحدة التي تعهدت بالتزامها «الصارم بالدفاع عن إسرائيل»، قد تكون «في خطر الانجرار إلى صراع أعمق، حيث من المرجح أن تكون قواتها في العراق وسورية أهدافاً»، بينما الشحنات الدولية التي تتعرض بالفعل للهجوم من اليمن في البحر الأحمر قد تواجه «تهديدات أكبر أيضاً»، في حين «تشعر الدول العربية بالقلق إزاء الآثار الجانبية المحتملة».

وحسب الصحيفة، فإن هذا هو السيناريو «الكابوسي الذي حذرت منه القوى الإقليمية طوال فترة الحرب الإسرائيلية على غزة»، مشيرة إلى «تعثر الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لإنهاء الحرب، حيث تلقت ضربة قاسية باغتيال هنية، المحاور الرئيس لحماس مع الوسطاء»، مضيفةً: إن «الولايات المتحدة والمنطقة، تكافح يومياً لإدارة أزمة أصبحت أكثر تعقيداً وفتكاً».

وعلى خط موازٍ، أفادت وكالة «بلومبرغ» بأن «الشيكل» الإسرائيلي يتجه نحو تسجيل أكبر عمليات بيع على مدى 3 أيام، في عامين، وأشارت إلى أن ذلك يحدث وسط قلق المتعاملين من أن يؤدي اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية على الأراضي الإيرانية، إلى «زيادة خطر اندلاع حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط.

وانخفضت العملة بنحو 1.2 بالمئة إلى 3.7886 مقابل الدولار الأميركي، وبذلك وصل انخفاضها على مدى 3 أيام إلى 3.3 بالمئة وهو الأسوأ في العالم.

واستشهد هنية في قصف إسرائيلي استهدف العاصمة الإيرانية طهران فجر أمس، وجاء الاغتيال خلال زيارة قام بها هنية إلى طهران، للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، وبعد لقاء جمعه أول من أمس الثلاثاء مع قائد الثورة الإسلامية علي الخامنئي، وبعد ساعات على اعتداء على الضاحية الجنوبية لبيروت أدى إلى استشهاد وجرح مدنيين، وأعلن العدو أنه محاولة لاغتيال أحد قيادات المقاومة الإسلامية في لبنان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن