الصفحة الأخيرة

السكر يجعلك أكبر سناً

| وكالات

وجدت دراسة جديدة أن تناول كمية معينة من أحد أصناف الطعام قد يكون له تأثير مفرط النشاط على الساعة البيولوجية للجسم، حتى عندما يظل باقي النظام الغذائي للشخص صحياً.

وقد تساعد نتائج الدراسة في تفسير سبب تقدم بعض الأشخاص في السن بشكل أسرع أو أبطأ من غيرهم الذين عاشوا العدد نفسه من السنوات.

فقد وجدت الدراسة الجديدة التي أجريت على 342 امرأة في منتصف العمر، أن أولئك اللواتي يتناولون كميات كبيرة من السكر المضاف لديهن خلايا تبدو أكبر سناً.

وقالت عالمة الأغذية باربرا لارايا من جامعة كاليفورنيا بيركلي أنه بناءً على نتائجها ونتائج زملائها، فإن التخلص من 10 غرامات من السكر المضاف كل يوم كان أشبه بإعادة الساعة البيولوجية إلى الوراء بمقدار 2,4 شهر، إذا استمر ذلك بمرور الوقت.

وإضافة إلى الطفرة العرضية، يمكن أن تتراكم في الحمض النووي لدينا تعديلات أقل ديمومة بمرور الوقت.

وغالباً ما تعمل هذه التغييرات الجينية المزعومة مثل الأقفال الكيميائية، ما يؤدي إلى تعطيل الجينات وتغيير كيفية التعبير عن الشفرة الجينية للجسم لبعض الوقت.

ومع ذلك، كلما زاد استهلاك الشخص للسكر المضاف كل يوم، بدا الحمض النووي اللعابي أكبر سناً بالنسبة للعلماء، حتى عندما كانت وجباتهم غنية بالأطعمة التي تحافظ على الحمض النووي وتصلحه.

وأشارت النتائج إلى أن السكر المضاف يمكن أن يسرع بشكل كبير من شيخوخة الخلايا، ولكن من المهم ملاحظة أن هذه الدراسة تستند فقط إلى سجلات الطعام التي تم جمعها على مدى ثلاثة أيام غير متتالية، ومسحة لعابية واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن