رياضة

الصين تحافظ على الصدارة في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 … فارسان عربيان في نصف نهائي القدم للمرة الأولى تاريخياً

| محمود قرقورا

تتواصل فعاليات دورة الألعاب الأولمبية في باريس، وجاء يوم الجمعة حاملاً الفرحة للعرب على صعيد اللعبة الشعبية الأولى من خلال تأهل المغرب ومصر إلى نصف النهائي على أمل تحقيق ميدالية ذهبية تاريخية لم يحققها العرب، بل لم نشهد أي منتخب عربي في نهائي المسابقة.

بدورها الصين حافظت على الصدارة في ظل منافسة قوية من أستراليا وفرنسا، واليوم سيكون لاعب المضرب الصربي نوفاك ديوكوفيتش على موعد مع خوض المباراة النهائية لفردي الرجال بمواجهة الإسباني الكاراز.

وفي بعض منافسات أمس أضافت بريطانيا وهولندا ذهبية في التجديف، كما أضافت كوريا الجنوبية ذهبية في الرماية وإليكم التفاصيل:

كرة القدم

أسعد المنتخبان المغربي والمصري أمس الأول الجمعة المتابعين العرب بتأهلهما إلى المربع الذهبي في منافسات كرة القدم، وجاء تأهل المغرب بارتياح تام على حساب الولايات المتحدة الأميركية بأربعة أهداف مقابل لا شيء تناوب على تسجيلها سفيان رحيمي من جزاء وإلياس اخوماش وأشرف حكيمي والمهدي موهوب من جزاء في الدقائق 29 و63 و70 و90، على حين احتاج المنتخب المصري إلى ركلات الترجيح كي يتجاوز البارغواي بعد التعادل 1/1 وسجل للبارغواي دييغو غوميز في الدقيقة 71 ولمصر إبراهيم عادل في الدقيقة الثامنة والثمانين لتذهب المباراة للتمديد الذي لم يشهد جديداً وفي ركلات الترجيح فاز الأشقاء بخمس ركلات لأربع.

وبات سفيان رحيمي الذي يتصدر قائمة الهدافين برصيد خمسة أهداف خامس لاعب يسجل في أربع مباريات متتالية في المسابقة بعد الروسي شيرنكوف 1980 والبولندي يوسكوفيال 1992 والسنغالي موسى كوناتي 2012 والألماني غنابري 2016.

وفي بقية مباريات ربع النهائي واصل المضيف الفرنسي رحلة البحث عن اللقب الذي حققه عام 1984 بالفوز على الأرجنتين 1/صفر سجله فيليب ماتيتا والمنتخب الرابع الذي تأهل هو إسبانيا بفوزه على اليابان 3/صفر وسجل فيرمين لوبيز هدفين (11 و73) وأضاف ابيل رويز (68).

ويأمل المنتخب الإسباني بجمع الذهبية الأولمبية ولقب اليورو في عام واحد كما حصل مع المنتخب الفرنسي عام 1984.

وسيلتقي في نصف النهائي غداً المغرب مع إسبانيا بداية من السابعة مساءً وفرنسا مع مصر عند العاشرة ليلاً، وللعلم فإنها المرة الأولى التي يصل فيها أسود الأطلس إلى نصف النهائي، بينما تلعب مصر للمرة الثالثة بعد 1928 و1964 وسيلعب الخاسران على البرونز يوم الخميس والفائزان على الذهب يوم الجمعة القادم.

كرة السلة

اختتمت في وقت متأخر أمس مباريات الجولة الثالثة حيث جرت مباراتا المجموعة الثالثة الأولى بين بورتوريكو وأميركا التي فازت 104/83 والثانية بين صربيا وجنوب السودان، وكانت مباريات الجمعة شهدت فوز اليونان على أستراليا 77/71، ضمن المجموعة الأولى وكذلك فوز كندا على إسبانيا 88/85 فتصدرت كندا بست نقاط مقابل أربع لأستراليا وإسبانيا واليونان.

وفي المجموعة الثانية تغلبت البرازيل على اليابان 102/84 وألمانيا على فرنسا 85/71 فتصدرت ألمانيا بست نقاط ومقابل خمس لفرنسا وأربع للبرازيل وثلاث لليابان.

وقبل مباراتي أمس في المجموعة الثالثة تتصدر أميركا بأربع نقاط مقابل ثلاث لصربيا وجنوب السودان ونقطتين لبورتوريكو.

وفي سلة السيدات جرت أمس مباراتا الجولة الثالثة للمجموعة الأولى ففازت الصين على بورتوريكو 80/58 وإسبانيا على صربيا 70/62.

واليوم تقام مباريات المجموعتين والثانية والثالثة ففي الثانية تتقابل كندا مع نيجيريا عند الثانية والنصف وأستراليا مع فرنسا بتمام العاشرة.

وفي الثالثة تتقابل اليابان مع بلجيكا وألمانيا مع أميركا.

تتصدر فرنسا المجموعة الثانية بأربع نقاط مقابل ثلاث لأستراليا ونيجيريا ونقطتين لكندا.

بينما تتصدر أميركا وألمانيا المجموعة الثالثة بأربع نقاط مقابل نقطتين لليابان وبلجيكا.

وصدارة المجموعة الأولى بعد مباراتي أمس لإسبانيا بست نقاط مقابل خمس لصربيا و4 للصين و3 لبورتو ريكو.

كرة اليد

اختتمت يوم الجمعة مباريات الجولة الرابعة من دور المجموعات وسجلت النتائج التالية/

المجموعة الأولى: السويد × كرواتيا 38/27، ألمانيا × إسبانيا 33/31، سلوفينا × اليابان 29/28 فتصدرت ألمانيا وسلوفينيا بست نقاط مقابل أربع للسويد وإسبانيا وكرواتيا ولا شيء لليابان وتلعب اليوم السويد مع اليابان وألمانيا مع سلوفينيا وإسبانيا مع كرواتيا.

المجموعة الثانية: الدانمارك × المجر 28/25، فرنسا × الأرجنتين 28/21، مصر × النرويج 26/25.

تتصدر الدانمارك بثماني نقاط مقابل ست للنرويج وخمس لمصر وثلاث لفرنسا ونقطتين للمجر ولا شيء للأرجنتين.

وتلتقي اليوم مصر مع الأرجنتين والمجر مع فرنسا والدانمارك مع النرويج.

وفي مسابقة السيدات جرت أمس مباريات الجولة الخامسة فلعبت في وقت متأخر ضمن المجموعة الأولى سلوفينيا مع السويد والنرويج مع ألمانيا والدانمارك مع كوريا الجنوبية على حين انتهت مباريات المجموعة الثانية وفق التالي:

هولندا × المجر 30/26، فرنسا × إسبانيا 32/24 البرازيل × أنغولا 30/19

فتصدرت الفرنسيات بعشر نقاط مقابل 8 لهولندا و5 للمجر و4 للبرازيل و3 لأنغولا ولا شيء لإسبانيا.

الكرة الطائرة

اختتمت في وقت متأخر أمس مباريات الجولة الثالثة من دور المجموعات فالتقت بولندا مع إيطاليا وكندا مع صربيا.

ويوم الجمعة فازت سلوفينيا على فرنسا ضمن المجموعة الأولى 3 /2 والبرازيل على مصر في الثانية 3/صفر وألمانيا على الأرجنتين 3/صفر وأميركا على اليابان 3/1 ضمن الثالثة.

وفي طائرة السيدات فازت أمس اليابان على كينيا ضمن المجموعة الثانية 3/صفر والدومينيكان على هولندا ضمن الثالثة 3/1.

وتلتقي اليوم الأحد إيطاليا مع تركيا عند الثالثة والبرازيليات مع البولنديات في الثانية بينما تلعب فرنسا مع أميركا والصين مع صربيا في الأولى.

تتصدر الصينيات المجموعة الأولى بخمس نقاط مقابل أربع لصربيا وثلاث لأميركا ولا شيء لفرنسا.

وتتصدر البرازيل المجموعة الثانية بست نقاط بصحبة بولندا مقابل ثلاث لليابان ولا شيء لكينيا.

وفي المجموعة الثالثة تتصدر إيطاليا بست نقاط مقابل خمس لتركيا وثلاث للدومينيكان ونقطة لهولندا.

كرة المضرب

يلتقي اليوم الأحد الصربي ديوكوفتيش مع الإسباني الكاراز بداية من الثالثة عصراً في المباراة النهائية، وكان ديوكوفيتش أزاح الإيطالي موسيتي في نصف النهائي 2/صفر وبالنتيجة ذاتها تأهل الكاراز على حساب الكندي اليازيمي والتقى الخاسران مساء أمس لتحديد الميدالية البرونزية.

وجرت أمس المباراة النهائية لفردي السيدات بين الصينية تشنغ والكرواتية فيكيتش وتوّجت الصينية بمجموعتين مقابل لاشيء.

ميداليات اليوم

ستوزع اليوم عشرون ميدالية ذهبية منها أربع في السباحة واثنتان في الرماية وثلاث في ألعاب القوى وواحدة بتنس الطاولة وواحدة في الدراجات وواحدة في الفروسية وواحدة في المبارزة وواحدة في الغولف وثلاث في الرياضات البدنية وواحدة في الريشة الطائرة واثنتان في كرة المضرب.

الترتيب

مع نهاية منافسات اليوم السابع الجمعة 2 آب الجاري تتصدر الصين بـ13 ميدالية ذهبية مقابل 11 لفرنسا وأستراليا و9 لأميركا وبريطانيا و8 لليابان و7 لكوريا الجنوبية و5 لإيطاليا و4 لهولندا و3 لكندا و2 لكل من ألمانيا ونيوزيلندا ورومانيا والمجر وهونغ كونغ وإيرلندا وكرواتيا وأذربيجان، وواحدة لكل من البرازيل والسويد وجورجيا وسويسرا وإسبانيا وجنوب إفريقيا وبلجيكا وكازاخستان وأوزبكستان وغواتيمالا والأرجنتين والإكوادور وسلوفينا وصربيا وأوغندا.

وأمس بات الترتيب مع انتهاء الميدالية الذهبية 132 تتصدر الصين بـ16 ميدالية مقابل 12 لفرنسا وأستراليا و11 لأميركا.

من منافسات أمس

– أضافت بريطانيا ميدالية ذهبية في سباق التجديف بالزورق الثماني للرجال بزمن قدره 5 دقائق، و22 ثانية، و88 جزءاً من الثانية، وجاء الطاقم الهولندي في المركز الثاني، وفاز الطاقم الأميركي بالميدالية البرونزية.

– تُوجت الهولندية كارولين فلورين بالميدالية الذهبية في مسابقة التجديف للقارب الفردي للسيدات بزمن قدره سبع دقائق و17:28 ثانية، وجاءت النيوزيلندية إيما توجي ثانية ثم الليتوانية فيكتوريا سينكوتي في المركز الثالث.

– فازت الرامية الكورية الجنوبية يانغ جي إين بالميدالية الذهبية في مسابقة الرماية بالمسدس لمسافة 25 متراً للسيدات بتغلبها على الفرنسية كاميل جيدرجيوسكي برميات الترجيح.

وبفوز يانغ تفوز كوريا الجنوبية بخمس في هذه الرياضة منها 3 ذهبيات وفضيتان، وهو أفضل أداء أولمبي منذ دورة الألعاب الأولمبية في لندن 2012.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن