شؤون محلية

حضر في ريف القنيطرة.. أكبر كمية أمطار وأكثر معاناة من العطش!

| القنيطرة- خالد خالد

اشتكى العديد من أهالي بلدة حضر في ريف القنيطرة الشمالي من واقع مياه الشرب والمعاناة الدائمة من نقص المياه، رغم الوعود المعسولة من المعنيين بالمحافظة، إلا أن واقع الحال لم يتبدل رغم المشاريع التي نفذتها مؤسسة المياه، ولكن!؟

وبيّن أبناء البلدة أن مؤسسة مياه الشرب في محافظة القنيطرة وضعت عام 2017 بئراً إضافية لتحسين الواقع المائي وتأمين مياه الشرب للمواطنين، كما وضعت في شهر أيار من عام 2021 بئرين جديدتين بالخدمة بتكلفة 285 مليون ليرة، وتم حفرهما في موقع عين التينة بهدف المساهمة في معالجة نقص المياه في البلدة، حيث تبلغ غزارة البئرين 55 م3 بالساعة.

وطالبوا خلال لقائهم محافظ القنيطرة بمعالجة نقص المياه من خلال زيادة ساعات الضخ من بئر الدلالة وحفر بئر شمال البلدة، بسبب انخفاض غزارة مياه بئر الملعب وخروج بئر عين التينة عن الخدمة بسبب العكارة مصحوباً برمل المزار، إضافة إلى تعزيز برامج التغذية الكهربائية، وفق الإمكانات والحاجة، وتأمين كميات مازوت إضافية لمجموعات التوليد في حالات الضرورة.

ووجه محافظ القنيطرة معتز أبو النصر جمران مديري الكهرباء والمياه بالعمل على زيادة ساعات الضخ من بئر الدلافة لساعات أطول في ظل نقص الوارد المائي في البلدة من خلال التنسيق المباشر بين المياه والكهرباء، وإعداد محضر لتحديد ساعات الضخ لتخفيف معاناة الأهالي، مبيناً أنه لتعويض الفاقد المائي يتم حالياً التنسيق مع مؤسسة المياه لحفر بئر شمال البلدة وتجهيزه خلال الأيام القادمة، على أن يتم حفر بئر ثان ضمن خطة المؤسسة لعام 2025.

وقام محافظ القنيطرة ومديرا الكهرباء والمياه بالاطلاع على آبار بلدة حضر «بئري الدلافة وعين التينة» للوقوف على الواقع المائي وسير عمليات ضخ المياه.

وكان محافظ القنيطرة قد التقى عدداً من أبناء قرية الحميدية بحضور مدير المياه في القنيطرة، حيث تركزت مطالب المواطنين على تأمين أرض لتركيب طاقة شمسية لبئر الحميدية وإزالة التعديات على خطوط الضخ، واستبدال بعض خطوط شبكة المياه وتركيب سكور في الشوارع لضمان حسن توزيع المياه في الشبكة.

وأكد جمران أن العمل جار على تخصيص أرض لزوم تركيب طاقة بديلة لبئر الحميدية، مطالباً المجتمع المحلي بالتعاون مع الجهات المعنية لإزالة التعديات على خطوط الضخ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن