شؤون محلية

انتخابات فروع النقابة تبدأ 22 الشهر القادم … نقيب المحامين لـ«الوطن»: ندرس إجراء امتحان خاص لخريجي الجامعات الخاصة للانتساب إلى النقابة

| محمد منار حميجو

كشف نقيب المحامين الفراس فارس أنه تتم دراسة فصل امتحان الانتساب إلى النقابة بين خريجي الجامعات الخاصة عن خريجي الجامعات الحكومية، أي أن يكون لكل منهما الامتحان الخاص به، لافتاً إلى أنه تتم دراسة إجراء الامتحان مركزياً وليس في كل فرع في المحافظات ويكون على عدة أيام وذلك لضبط امتحان القبول بشكل أكبر، مؤيداً أن يكون هناك اختبار معياري للقبول في كليات الحقوق أسوة بالكليات التي تطبق هذه التجربة مثل الإعلام والعلوم السياسية.

وفي تصريح لـ«الوطن» أشار فارس إلى أن النقابة حددت الانتخابات الخاصة بالفروع واختيار أعضاء المؤتمر وذلك تمهيداً لعقد المؤتمر العام لانتخاب مجلس جديد للنقابة، لافتاً إلى أن الانتخابات في الفروع تبدأ من يوم 22 الشهر القادم وتستمر حتى السادس والعشرين من الشهر ذاته، ومن ثم بعد شهر يتم عقد المؤتمر العام للنقابة لانتخاب أعضاء مجلس نقابة جديد، مؤكداً أن الترشيح مفتوح لمن يرغب وفق ما ينص عليه قانون تنظيم مهنة المحاماة.

وبدأ العديد من المحامين في الترويج على صفحات «الفيسبوك» تمهيداً للانتخابات القادمة بما في ذلك صفحات كبيرة، والتي تضم أعداداً كبيرة من المحامين.

وحول هذا الموضوع أكد فارس أنه لا يوجد مانع بأن ينشر المحامي أفكاره وخبرته النقابية عبر صفحات التواصل الاجتماعي، داعياً هذه الصفحات أن تكون متاحة لجميع المرشحين، لافتاً إلى أن النقابة تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين.

وأعرب عن أمله بأن يصل في هذه الانتخابات الأقدر والأكفأ للقيام بهذه المهمة لخدمة المهنة وزملائه، مضيفاً: من حيث النتيجة نحن نحترم الخيار الديمقراطي وهو خيار زملائنا لاختيار ممثليهم في النقابة، مشيراً إلى أن العمل النقابي هو نوع من الواجب والتضحية في آن واحد، وبالتالي الأمل بوصول النسبة الكبرى من النقابيين الحقيقيين الراغبين في العمل وخدمة زملائهم ومهنتهم.

وحول تمثيل المرأة المحامية في مجالس الفروع وكذلك في مجلس النقابة، أعرب فارس عن أن يكون هناك تمثيل للمرأة في النقابة بما يتوافق مع عدد المحاميات في سورية، اللواتي قدر نسبتهن بين 25 و 30 بالمئة من مجموع عدد المحامين والبالغ عددهم نحو 45 ألف محام في سورية.

وفي موضوع آخر أشار فارس إلى أن مركز التدريب الخاص بنقابة المحامين أصبح فاعلاً وأن نحو 700 محام استفادوا من الدورات التي يجريها المركز في مختلف الاختصاصات، مشيراً إلى أن هناك إقبالاً على هذه الدورات وخصوصاً أنها مجانية.

وأشار فارس إلى أنه قريباً سوف يتم افتتاح مراكز الخدمات الخاصة بالمحامين وذلك لتسهيل عملهم، موضحاً أن المحامي يستطيع من خلال هذا المركز الحصول على كل الوثائق التي يحتاجها من إخراج قيد وبيان عائلي حتى إنه سوف يتم ربطه مع «المالية» وغير ذلك من الخدمات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن