الأولى

وزارة التموين: تعرفة النقل الجديدة بين المحافظات بطلب من الشركات وبعد دراسة التكاليف

| جلنار العلي

أوضحت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن تعرفة النقل الجديدة بين المحافظات جاءت بناء على معروض قدمه أصحاب شركات نقل الركاب العاملة بين المحافظات والمحدثة على قانون الاستثمار رقم 10، ليكون هذا التعميم ملزماً لكل تلك الشركات التي يجب عليها الإعلان عن التعرفة الجديدة بشكل واضح وصريح ضمن مكاتب قطع التذاكر واعتبارها حداً أقصى لا يمكن تجاوزه، في حين يمكن لهذه الشركات تخفيضها على كل الخطوط التي تعمل عليها باصات الشركات، وتحديد أجرة الراكب الواحد ضمن باصاتها في ضوء المسافات الكيلو مترية المعتمدة أصولاً.

وأصدرت الوزارة تعميماً إلى كل مديريات التجارة الداخلية في المحافظات باعتماد تعرفة كيلو مترية جديدة لشركات نقل الركاب العاملة بين المحافظات والمرخصة على قانون الاستثمار، لتصبح التعرفة 115 ليرة للكيلومتر الواحد، وذلك لباصات رجال أعمال التي تتسع لـ30- 35 راكباً، و95 ليرة للكيلومتر للباصات التي تتسع لـ45 راكباً.

وأكدت الوزارة أنه تمت دراسة التعرفة الجديدة بعد تقديم أصحاب شركات النقل بيانات وتكاليف جديدة، حيث كلفت الوزارة بعد ذلك مديرياتها في المحافظات سبر الأسعار والتكاليف الحقيقية.

وبحسبة بسيطة قامت بها «الوطن» لبعض الرحلات من المحافظات إلى دمشق، أصبحت تعرفة الراكب الواحد مثلاً من دمشق إلى حمص في الباص الذي يتسع لـ30-35 راكباً نحو 19 ألف ليرة، وفي الباص الذي يتسع 45 راكباً نحو 16 ألف ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن