الأولى

وزير الأوقاف بحث مع نظيره السعودي سبل تعزيز التعاون المشترك … مؤتمر الأوقاف في العالم الإسلامي يبدأ بمكة المكرمة

| وكالات

بمشاركة سورية، ينطلق في مدينة مكة المكرمة السعودية اليوم الأحد، أعمال مؤتمر وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية بدول العالم الإسلامي بدورته التاسعة الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية السعودية.

ويشارك في أعمال مؤتمر وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في دول العالم الإسلامي الذي يحمل عنوان «دور وزارات الشؤون الإسلامية والأوقاف في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال»، وزراء ومفتون ورؤساء مجالس إسلامية من 62 دولة حول العالم.

ويضم المؤتمر 10 جلسات حوارية لتجديد مفهوم الخطاب الديني ودوره في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال، ومواجهة مستجدات التطرف والغلو والإرهاب.

كما يضم المؤتمر جلسات حوارية حول أهمية تحصين المنابر من خطابات الكراهية والتطرف، والقيم الإنسانية المشتركة وقيم التسامح والتعايش ونبذ الكراهية ضد المسلمين.

وسيكون الجانب الاقتصادي حاضراً خلال الجلسات، إذ يناقش المشاركون دور الأوقاف في زيادة الناتج المحلي الإجمالي مع عرض تجربة الصناديق الوقفية ودورها الإنمائي وانعكاس ذلك على المجتمعات الإسلامية، مع التطرق لدور الأوقاف في المسجد الأقصى المبارك، في حين تكون المواطنة في دول العالم الإسلامي حاضرة في الجلسات وأثرها في استقرار المجتمعات الإسلامية وحديث عن الخصوصية الإسلامية في ظل العولمة الثقافية.

وقبيل انطلاق المؤتمر بساعات، بحث وزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد أمس مع وزير الشؤون الإسلامية السعودي عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ سبل تعزيز التعاون المشترك وتمتين العلاقات في المجال الديني بين البلدين الشقيقين.

كما ناقش الجانبان تحضيرات عقد مؤتمر وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية بدول العالم الإسلامي، والطروحات التي سيقدمها الوزراء خلاله، بغية الوصول إلى موقف عربي وإسلامي موحد تتبناه المؤسسات الدينية الرسمية تجاه الأخذ بمنهج الوسطية والاعتدال والتمسك بالقيم الإسلامية الصحيحة ونبذ الغلو والتطرف وتكريس ذلك من خلال برامج عمل واضحة.

وعقد أمس في مكة المكرمة أعمال اجتماع المجلس التنفيذي الرابع عشر لمؤتمر الأوقاف والشؤون الإسلامية في العالم الإسلامي، بمشاركة السيد.

وحسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، استعرض الاجتماع جدول الأعمال للدورة الحالية، وأقر بالإجماع جدول أعمال المؤتمر التاسع إلى جانب مناقشة مقترح الأمانة العامة بشأن المؤتمر القادم والدورة القادمة الخامسة عشرة للمجلس التنفيذي، من حيث الدولة المستضيفة.

وناقش الاجتماع آلية عمل المجلس، واستمع إلى العديد من الرؤى حول اقتراح موضوع المؤتمر القادم في دورته العاشرة وفق حاجات وزارات الأوقاف والشؤون الإسلامية، وما يستجد على الساحة الإسلامية من قضايا، وتم عرض مقترح الأمانة العامة بشأن المؤتمر القادم، وآلية موضوع المؤتمر العام العاشر، إلى جانب مناقشة عدد من المقترحات المقدمة من الدول الأعضاء بالمجلس لتطوير آلية عمله.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن