شؤون محلية

كل الحق على «إخراج قيد»! … متقاعدون يشكون توقف رواتبهم في التأمينات الاجتماعية بحماة … التأمينات: نرسل للمتقاعدين رسالة نصية قبل شهر

| حماة- محمد أحمد خبازي

فوجئ متقاعدون ممن يصرف لهم فرع التأمينات الاجتماعية بحماة رواتبهم الشهرية، عند محاولتهم قبضها من مكاتب السورية للبريد، بتوقفها بحجة عدم تقديمهم إخراجات قيد جديدة.

وبيَّنَ العديد منهم في شكوى لـ«الوطن»، أن رواتبهم هي «الحيلة والفتيلة» وكل ما يملكون في هذه الدنيا، وعدم قبضها بمواعيدها المحددة يعني معاناة شديدة، وإرباكات حياتية ومعيشية صعبة، فمعظمهم يصرفون ثلثيها بشراء أدوية شهرية لأمراضهم المزمنة، والثلث الباقي على ما تيسر من طعام وشراب.

وأوضح آخرون أن كل بياناتهم الذاتية متوافرة لدى للمؤسسة، فما حاجتها لإخراجات القيد الجديدة، ولماذا توقفت رواتبهم حتى يحضروا تلك الوثيقة الثبوتية ويسلموها للموظفين المختصين!.

وتساءلوا: ألا يمكن تقبيضهم رواتبهم ريثما يتمكنون من الحصول على تلك الوثيقة من الشؤون المدنية أو مراكز خدمة المواطن ويقدمونها للتأمينات؟ وخصوصاً أن معظمهم كبار في السن ويعانون من أمراض ومشكلات صحية!.

ورداً على أسئلة «الوطن» حول شكاوى المتقاعدين، بيَّن مدير فرع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بحماة أسامة النعسان، أن أسماء جميع رواتب المتقاعدين مبرمجة على الحاسوب، والمتقاعد الذي بحاجة لتجديد بياناته وإخراج قيد جديد نرسل له رسالة نصية قصيرة SMS على هاتفه الجوال قبل شهر، نعلمه فيها أننا بحاجة إلى إخراج قيد جديد له ونطلبه كل ثلاث سنوات مرة، وأما الوكالة الخاصة فالمطلوب تجديدها كل ثلاثة أشهر، مشيراً إلى أنه خلال هذا الشهر يجب على المتقاعد مراجعة التأمينات وتقديم إخراج قيد.

ومن جانبه، بيَّن مدير فرع السورية للبريد شبلي أنطكلي لـ«الوطن»، أن مؤسسة التأمينات ترسل لهم CD يتضمن أسماء المتقاعدين ومستحقاتهم المالية، وقيمة كل منها، وقد يكون ذلك عن شهر واحد أو عن تراكم عدة أشهر، وقد يكون ذاك التراكم بسبب توقيف الراتب لعدم قبضه من المتقاعد ذاته، أو حتى يحضر إخراج قيد وتُحمَّل بياناته، مشيراً إلى أنه إذا كان فرع التأمينات الاجتماعية يرسل رسائل نصية للمتقاعدين قبل شهر من استحقاق تقديم إخراج القيد الجديد فعليهم تقديمه خلال هذه المدة.

وأوضح أنطكلي أنه أحياناً يحدث أن يأخذوا منه إخراج القيد في التأمينات ويقولون له راجع البريد، وإذا كان ذلك بعد يوم الخامس من كل شهر، مضيفاً: فنحن لا نستطيع تقبيضه راتبه، لأننا نكون قد أعدنا الحوالة باسم المتقاعد للمؤسسة، وبالطبع يمكنه القبض في الشهر المقبل.

ولفت إلى أنه أحياناً يحدث تشابه أسماء أو مشكلات تقنية ولكنها تحل في حينه، ذاكراً أنه بعد وصول إخراج القيد للتأمينات تُحدَّث معاملة وبيانات المتقاعد، وتُرسل للبريد حوالة باسمه ويمكنه قبضها، ومهمة فرع السورية للبريد مطابقة الاسم والمبلغ فقط، ولا يمكن التدخل بأي شيء يتعلق ببايانات المتقاعد أو استحقاقاته المالية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن